محلي

خلال النصف الأول من شهر الصيام

رفع 25406 ألف طن من النفايات المنزلية

أحصت المؤسسة الولائية لتسيير النفايات خلال النصف الأول من شهر رمضان الكريم، ما يفوق 25406 ألف طن من النفايات المنزلية، التي استقبلتها مراكز الردم التقني الثلاثة الموزعة بولاية وهران. 

حيث تستقبل يوميا مراكز العنصر، حاسي بونيف وأرزيو أطنان النفايات المنزلية، تضم معظمها بقايا ومخلفات الطعام، التي تكشف الإقبال الكبير على تحضير مختلف الأطباق الرمضانية، إلى جانب نوع من سوء التسيير المنزلي المتمثل في التبذير، نظرا للشهية المفتوحة المواطنين خلال فترة الصيام ورغبتهم في تناول عديد الاطعمة، لتنتهي معظمها في مكب النفايات. 

بينما يتعب مهندسو النظافة في جمع تلك المخلفات، التي يتهاون المواطن في أماكن رميها، وبعيدا عن النقاط المحددة لوضعها، غير آبه بالمحيط والبيئة وضرورة المحافظة عليها. هذا التصرف، لم يعد يرهق فقط مهندس النظافة، الذي يرفع النفايات وإنما يضيع الوقت ويمدد حجم عمل شاحنات رفع النفايات، لاسيما وأن الكثير من المواطنين لا يحترمون مواقيت إخراجها.

يذكر أن السلطات المحلية بمعية المجتمع المدني، كانت ومازالت مستمرة في توعية المواطنين، بضرورة احترام مواعيد إخراج النفايات المنزلية، والحرص على وضعها بالأماكن المخصصة لها، مع دعوتهم إلى تصنيفها حتى يسهل رفعها، مع التركيز على وضع مادة “الخبز” بموقع خاص، لأنه المادة الأكثر تبذيرا، بسبب الإقبال على شرائه تبعا لأشكاله وألوانه الواقعية ورائحته التي تجلب الصائم، فيشتري يوميا وبشكل مفرط دون وعي منه، لينتهي بها الأمر في المزبلة.

ميمي قلان 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى