الحدث

“عطاف” يجري عدة محادثات ثنائية مع نظرائه العرب لدى تواجده بالعاصمة الأردنية عمان

استغل وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية، السيد “أحمد عطاف”، وجوده في العاصمة الأردية عمان، للمشاركة في أشغال انعقاد الاجتماع الوزاري العربي التشاوري، وأشغال استئناف الدورة العادية الخامسة والستين بعد المائة (165)، لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بالعاصمة الأردنية عمان، بتكليف من رئيس الجمهورية، ليعقد عدة لقاءات ثنائية مع نظرائه العرب، تناولت عديد الملفات الثنائية والإقليمية وما يجري في العالم من تغيرات.  

وفي هذا الإطار، فقد أجرى “عطاف”، محادثات مع وزير خارجية جمهورية العراق الشقيق، “فؤاد محمد حسين”، حيث تم تقييم واقع العلاقات التاريخية القائمة بين الجزائر والعراق، وسبل الارتقاء بها إلى مستويات أعلى في كافة المجالات ذات الأولوية، لاسيما في الطاقة والثقافة، مع التشديد على ضرورة تفعيل آليات التعاون الثنائي وفي مقدمتها اللجنة المشتركة وتجسيد الاستحقاقات المرتقبة.

هذا، إضافة إلى تبادل الجانبان الرؤى والتحاليل بخصوص عدد من المسائل الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما آخر التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والخليج، والترحيب بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، بالنظر إلى أثره الإيجابي في الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين.

وفي سياق آخر، التقى الوزير “أحمد عطاف”، المكلف بتسيير شؤون وزارة الخارجية والتعاون الدولي لحكومة الوحدة الوطنية بليبيا، “الطاهر الباعور”، الذي تناول معه آخر التطورات التي شهدتها عملية التسوية السياسية الجارية في ليبيا وما يعترضها من تحديات وعراقيل على مختلف الأصعدة”.

كما التقى الوزير الجزائري نظيره التونسي “محمد علي النفطي”، الذي استعرض معه مختلف جوانب الحركية المتميزة التي تطبع العلاقات الثنائية، في إطار تنفيذ نتائج الدورة الـ 23 للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية التونسية، المنعقدة في ديسمبر 2025 بتونس، لاسيما في قطاعات التجارة والسياحة والنقل والطاقة، وكذا التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة”.

يشار إلى أنه على صعيد متعدد الأطراف، تبادل الطرفان وجهات النظر والتحاليل بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الوضع في ليبيا والأمن والتعاون في حوض البحر الأبيض المتوسط.

يشار إلى وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية “أحمد عطاف”، عقد كثيرا من العلاقات الثنائية التي جمعته بنظرائه، على غرار السوداني، “محيي الدين سالم”، المصري، “بدر عبد العاطي”ّ. كما أجرى الوزير “عطاف” لقاء مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، السيد “أحمد أبو الغيط”، استعرضا آخر التطورات في المنطقة والسبل الكفيلة بتعزيز آليات التنسيق والتشاور بين الدول العربية، إزاء مختلف القضايا والتحديات الإقليمية والدولية والدفع قدما بالعمل العربي المشترك.

م.ق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى