برمجت بلدية السانيا خرجات تحسيسية لفائدة تلاميذ المدارس الابتدائية حول الأمراض المتنقلة عبر المياه، التسممات الغذائية وداء الجرب.
حيث نشط عناصر مصلحة النظافة لبلدية السانيا عدة جلسات توعوية لفائدة التلاميذ على غرار مدارس النجاح، المستقبل وعبد القادر علولة. قاموا بتقديم شروحات واسعة حول استعمال المياه الملوثة أوعدم نظافة اليدين التي تسبب البيكتيريا، الفيروسات والطفيليات أمراضا على غرار التيفويد، الكوليرا، الإسهال وحتى التهاب الكبد… مما يحيلهم على الطبيب الذي يمنحهم الأدوية التي تضم لقاحات عبر الإبرة. كما تطرقوا إلى التسممات الغذائية التي تنتج عن تناول أطعمة غير نظيفة كالفواكه والأغذية المصنعة منتهية الصلاحية وداء الجرب الناتج عن التلامس البشر بين الأفراد وعدم النظافة…. كما تم فتح باب النقاش للتلاميذ، الذين طرحوا أسئلتهم وتلقوا الردود بكل وضوح وبساطة مشفوعة بمطويات تحتوي طرق الوقاية من الأمراض المتنقلة عبر المياه، التسممات الغذائية وداء الجرب، كما أنها تمنح فرصة لعائلاتهم للاطلاع واتباع الطرق الإرشادية.
يذكر أن التلاميذ بولاية وهران يخضعون لحملات تحسيسية وتوعوية مبرمجة بإشراف مديرية التربية بالتنسيق مع الأطراف المعنية، تخص مختلف المخاطر التي تعرض صحتهم وسلامتهم للمشاكل على غرار الآفات الاجتماعية كالمخدرات، إدمان المخدرات، حوادث المرور، الاختطاف، التسممات الغذائية….
ميمي قلان



