محلي

تحويل واد المحقن بأرزيو من عصب التطهير إلى شريان السياحة

رصد 155 مليون دينار لإنجاز مجمع للصرف الصحي

 أشرف “بن قويدر صحراوي عبد القادر”، رئيس المجلس الشعبي البلدي لأرزيو، رفقة المصلحة التقنية للبلدية والمركز التقني للموارد المائية ورئيس فرع الموارد المائية، على خرجة ميدانية لتفقد مشروع إنجاز مجمعي الصرف الصحي بواد المحقن، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ 155 مليون دج، حيث سجلنا تقدما بنسبة 55 بالمائة.

حيث يعد هذا المشروع الهيكلي هام، لتخليص المدينة من مياه الصرف، وهو ما سيسمح بحماية المدينة من مخاطر صحية، حيث أكد رئيس البلدية أن المشروع ليس غاية في حد ذاته، بل هو حجر الأساس لتحول تاريخي خططنا له بعناية وفور الانتهاء من تطهير الوادي.

وأضاف أنه “سنطلق مشروعا رائدا لضخ مياه البحر من منطقة حي خليفة بن محمود نزولا إلى المصب، بقيمة مالية حوالي 100 مليون دج، ليتحول الوادي إلى “نهر اصطناعي” دائم الجريان، محاطاً بتهيئة حضرية عصرية ومنزهات سياحية، تعيد لمدينة أرزيو جاذبيتها المفقودة.

وخلال الخرجة، وجه رئيس المجلس الشعبي البلدي، توجيهات وتعليمات صارمة بضرورة تسريع الوتيرة في واد المحقن وحي خليفة بن محمود (بقيمة 66 مليون دج، ونسبة تقدم حوالي 60  بالمائة، كون المشروع لا يعني بمد شبكات تحت الأرض فحسب، بل تمهيد الطريق لولادة قطب سياحي جديد، يتنفس منه مواطنو أرزيو أرزيو بحلول السنة المقبلة.

جاء المشروع عقب الانتهاء من الدراسة في غياب التمويل المالي، له ليشرع في العملية بتسهيلات من وزارة البيئة بضرورة إطلاق مشروع تهيئة واد المحقن، وبعث الأشغال لتخليص التجمعات السكنية التي يخترقها واد المحقن، وينذر بمخاطر تهدد الصحة العمومية.

ويشكل المصب الذي تتدفق به مياه الصرف الصحي والأمطار ومخلفات الورشات والأوساخ نقطة سوداء بأرزيو،والذي يمتد على طول 1.3 كيلومتر ما يشكل عائقا في التنمية والتهيئة الحضرية.

حيث أنه تم القيام بالدراسة الخاصة بالمشروع على عاتق ميزانية البلدية بغلاف مالي يقدر بـ 6 مليون دينار، غير أن تنفيذه تطلب الجهات المركزية بسبب الكلفة المالية التي تلامس120 مليار سنتيم، الأمر الذي يعود على ساكنة الأحياء التي يخترقها واد المحقن بالفائدة. للإشارة، فإن عدد سكان البلدية يقدر بـ 100 ألف ساكن. علما أن الواد يحمل كميات من المياه القذرة وغيرها لتصب مباشرة في البحر.

منصور.ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى