الحدث

بمشاركة المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين

حملة وطنية لغرس 5 ملايين شجيرة السبت المقبل

أكدت مديرة استصلاح الأراضي والتشجير بالمديرية العامة للغابات، السيدة “صابرينة راشدي”، عن إنطلاق السبت المقبل حملة وطنية واسعة لغرس 5 ملايين شجيرة، بمبادرة من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبر المديرية العامة للغابات، وبمشاركة المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين. تهدف الحملة إلى حماية النظم البيئية وتعزيز المواطنة البيئية.

حيث تندرج هذه المبادرة، التي تشارك فيها جمعية الجزائر الخضراء، ضمن “التحدي الوطني لغرس خمس ملايين شتلة”، وتستهدف تحسين الأنظمة البيئية وتعزيز التنوع البيولوجي، مع الالتزام بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة تغير المناخ واستصلاح الأراضي حتى 2030.

ووفق خطة التشجير، سيتم توزيع الشتلات كالتالي: 71 بالمائة للغابات، 26 بالمائة أشجار مثمرة، و3 بالمائة أشجار للزينة، بما في ذلك غرس 100 ألف شجرة أرقان ذات قيمة بيئية واقتصادية عالية. ويُراعى في اختيار الأصناف علميًا لتناسب طبيعة التربة والمناخ المحلي.

كما تولي الحملة أهمية كبيرة للمتابعة واستدامة الغرس، عبر الصيانة والسقي وإزالة الأعشاب الضارة، بمشاركة الإدارات المحلية والمجالس الشعبية والمواطنين، لضمان نجاح الشتلات بعد الصيف الأول. وتعتمد المبادرة على شبكة مشاتل تضم 67 مشتلًا عموميًا وحوالي 60 مشتلًا خاصًا لضمان الجودة ومتابعة العملية موسميًا.

نسرين. ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى