الحدث

الدورة الـ 49 لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بروما

وزير الفلاحة يستعرض استراتيجية الجزائر لتعزيز الأمن الغذائي

شارك وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، السيد “ياسين وليد”، في الدورة التاسعة والأربعين لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)، المنعقدة يومي 10 و11 فبراير الجاري بالعاصمة الإيطالية روما، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء وشركاء التنمية والمنظمات الدولية والإقليمية وخبراء التنمية الزراعية.

وشكّلت الدورة مناسبة لاستعراض إنجازات الصندوق خلال العام الماضي وتقييم التقدم في تنفيذ استراتيجياته الرامية إلى دعم المزارعين الصغار، وتعزيز الأمن الغذائي، وتحسين سبل العيش في المناطق الريفية، خاصة في ظل التحديات العالمية المرتبطة بتغير المناخ وارتفاع أسعار المواد الغذائية والأزمات الاقتصادية والجيوسياسية.

وجاء موضوع الدورة تحت عنوان:”من المزرعة إلى السوق: الاستثمار مع رواد الأعمال الشباب”، حيث ناقش المشاركون سبل تعبئة الموارد المالية وتعزيز الشراكات مع الحكومات والمؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص، مع التركيز على تمكين المرأة الريفية، ودعم الشباب، وتشجيع الابتكار والتكنولوجيا الزراعية.

وخلال كلمته في افتتاح الدورة، عرض السيد الوزير استراتيجية الجزائر لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة في مختلف الأقاليم، خاصة المناطق الريفية والصحراوية، مستعرضًا البرامج التنموية لدعم الفلاحين والمستثمرين الزراعيين، بما يشمل ربط المشاريع بالكهرباء، فتح المسالك الريفية، وتوفير البنى التحتية للزراعات الصحراوية. كما شدد على أهمية عصرنة القطاع الفلاحي بالبحث العلمي والتكنولوجيا والرقمنة لتحسين الإنتاجية وترشيد الموارد.

وعلى هامش الدورة، أجرى السيد الوزير مباحثات ثنائية مع عدد من نظرائه ولقاءً مع السيد ألفارو لاريو، رئيس الصندوق، لمناقشة سبل تعزيز التعاون والشراكة في مجال الدعم التقني بين الجزائر وIFAD.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى