
افتتح وزير السكن والعمران والمدينة والتهيئة العمرانية، “محمد طارق بلعريبي”، فعاليات الطبعة الـ28 للمعرض الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية “باتيماتيك 2026″، بقصر المعارض بالصنوبر البحري بالعاصمة، في حدث اقتصادي وتقني، يعد الأبرز في قطاع البناء والأشغال العمومية بالجزائر.
وشهدت مراسم الافتتاح حضور وفد وزاري هام ضم عدداً من أعضاء الحكومة، من بينهم (يحيى بشير، مراد عجال وكمال رزيق)، إلى جانب مسؤولين وفاعلين اقتصاديين ومهنيين في قطاع البناء. وقام الوفد الوزاري بجولة عبر مختلف أجنحة المعرض، حيث تم الاطلاع على أحدث الابتكارات والتكنولوجيات المتعلقة بمواد البناء والأشغال العمومية، إضافة إلى الحلول الذكية التي تراهن عليها المؤسسات الجزائرية، لمواكبة التحولات العمرانية الحديثة.
وأكد الوزير، خلال تصريحاته بالمناسبة، أن طبعة “باتيماتيك 2026″، سجلت مشاركة قياسية بلغت 950 عارضا وطنيا ودوليا، ما يعكس المكانة التي أصبح يحتلها هذا الموعد الاقتصادي في المنطقة، والديناميكية التي يشهدها قطاع البناء في الجزائر. كما أبرز الوزير، أن الدولة تتجه بشكل متسارع نحو تشجيع الابتكار والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في مشاريع التهيئة العمرانية، مع فتح المجال أمام المؤسسات الناشئة والمصغرة للمساهمة في تشييد مدن عصرية تستجيب لمتطلبات التنمية المستدامة.
ويشكل المعرض فضاءً لتبادل الخبرات وعقد الشراكات بين المتعاملين الاقتصاديين، فضلا عن كونه فرصة لعرض قدرات المنتوج الوطني، الذي بات ينافس في الجودة والمعايير التقنية، خاصة في ظل التوجه نحو تعزيز الإنتاج المحلي وتقليص التبعية للاستيراد.
وتأتي هذه الطبعة، في سياق يشهد فيه قطاع البناء والأشغال العمومية حركية متزايدة، مدعومة بمشاريع تنموية كبرى وبرامج سكنية وهيكلية تسعى الجزائر من خلالها إلى تعزيز البنية التحتية وتحقيق نقلة نوعية في المجال العمراني.
ج.غ



