الحدث

 تعزيز الشراكة الطاقوية وتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة

وزير البترول المصري يحل بالجزائر

حل وزير البترول والثروة المعدنية بجمهورية مصر العربية، “كريم إبراهيم علي بدوي”،  في زيارة عمل إلى الجزائر، بدعوة من وزير الدولة، وزير المحروقات،” محمد عرقاب”، وذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في قطاع الطاقة والمحروقات.

ووصل الوزير المصري إلى الجزائر، على رأس وفد هام يضم الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، “صلاح الدين عبد الكريم”، ورئيس مجلس إدارة شركة “بتروجت”، “وليد لطفي”، إلى جانب عدد من الإطارات والمسؤولين بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وتهدف المباحثات المرتقبة بين الجانبين، إلى بحث سبل تطوير التعاون والشراكة بين مجمع “سوناطراك” والشركات المصرية، إضافة إلى استكشاف فرص جديدة للاستثمار والتعاون في مجالات الاستكشاف، الخدمات البترولية، والهندسة الطاقوية.

كما ستشهد الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الطرفين، بما يعكس إرادة البلدين في توسيع مجالات التعاون الاقتصادي وتعزيز التكامل في قطاع المحروقات، وفتح آفاق جديدة للشراكة الاستراتيجية بين الجزائر ومصر.

“سوناطراك” تبرم اتفاقيات بمليار دولار لتطوير حقل “حاسي بئر ركايز”

وقّع مجمع “سوناطراك”، اتفاقيتين في الجزائر العاصمة، تتعلّقان بتطوير حقل “حاسي بئر ركايز” وتصدير المواد البترولية إلى مصر.

الاتفاقية الأولى هي عقد بصيغة الهندسة والإمداد والبناء (EPC) بين “سوناطراك” وشركة “PTTEP ” التايلاندية، بالشراكة مع شركتي “بتروجيت” المصرية و”أركاد” الإيطالية، لتطوير الحقل الواقع بحوض بركين (ورقلة والوادي)، بقيمة تفوق مليار دولار.

أما الاتفاقية الثانية فهي مذكرة تفاهم، بين “سوناطراك” والهيئة المصرية العامة للبترول، تمهيدًا لإبرام عقود لتصدير النفط ومشتقاته إلى مصر. وجرت مراسم التوقيع، بحضور وزير الطاقة “محمد عرقاب” ونظيره المصري “كريم بدوي”، إلى جانب عدد من مسؤولي الشركات المعنية.

ج.غزالي 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى