محلي

الشروع في حملة جمع الكراريس والكتب بالمؤسسات التعليمية

تفاديا للرمي العشوائي مع نهاية الموسم الدراسي

شرع بولاية وهران، حملة جمع الكتب المدرسية والكراريس المستعملة عبر مختلف المؤسسات التعليمية بالولاية، والتي أشرف عليها مدير التربية الولائي “أوبلعيد عبد القادر”، في سياق الحملة الوطنية.

حيث انطلقت رسميا في المبادرة على مستوى متوسطة “طنجاوي محمد”، حملة جمع الكراريس، الكتب والأوراق المستعملة، بالتنسيق مع المحافظة الولائية للكشافة الإسلامية، وهي الحملة التي تأتي في إطار الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية منذ السنة الماضية، والتي تهدف إلى محاربة سلوكات غريبة ومنافية لقيم المدرسة الجزائرية،

كما تسمح هذه الحملة بفرز الكتب والكراريس وإعادة رسكلتها وتدويرها أو إعادة استغلالها، وذلك من خلال تخصيص نقاط لتجميع تلك الكتب والكراريس، على مستوى المؤسسات التربوية مع نهاية السنة الدراسية.

كما ستسمح مبادرة جمع الكتب والكراريس، توزيعها على المعوزين وتخفيف العبء المادي عن العائلات، ناهيك عن حماية البيئة من خلال الحد من رمي الكتب الذي يشكل هاجسا مع نهاية الموسم الدراسي، حيث يتعمد التلاميذ للاحتفال بنهاية الموسم بتمزيق الكراريس، والتي باتت ظاهرة تستفحل عبر مختلف المؤسسات، لاسيما الطور المتوسط.

حيث ثمن العديد من الجمعيات الناشطة في المجال البيئي والرسكلة بالخطوة الرشيدة للعملية، معتبرينه عمل جاد ومثمر، من شأنه القضاء على ظاهرة رمي الكراريس على عتبات المؤسسات التربوية نهاية السنة، مؤكدين أنها عادة سيئة، تجبر على اتخاذ تدابير لاحتوائها.

للإشارة، يتوقع جمع واسترجاع ما لا يقل عن 300 ألف نسخة من مختلف الكتب والكراريس، خلال حملة الجمع و استرجاع هذه الأخيرة، حيث تم وضع حاويات كرطونية للعملية داخل المؤسسات مع تكثيف حملات التوعية والتحسيس وسط الأولياء، لوضع وتحويل الكتب للمؤسسات دون اللجوء لرميها. كما تعكف المساجد من خلال توصيات الأئمة، على منع رمي الكتب والكراريس، ووضعها في المكان المناسب لإعادة التدوير.

منصور.ج

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى