
يعمل عناصر محافظة الغابات لولاية وهران على إزالة الأشجار المهددة بالسقوط، على مستوى مختلف المناطق المتضررة من جراء التقلبات الجوية.
حيث يتم تنظيف المناطق الغابية من مخلفات الأشجار المتساقطة، وتهيئة الممرات الغابية وتأهيل المسارات حتى يسهل تنقل الأرتال في حال وقوع طارئ، لاسيما وأن الكثير من رواد الغابات لا يلتفتون إلى ما يخلفونه وراءهم، وما يمكن أن يسببه ذلك من حوادث تكلف غاليا، على غرار مخلفاتهم من النفايات، مواقد الشواء، أعقاب السجائر التي تترك مشعولة وترمى، فتلهب النيران في الحشائش والأحراش خاصة خلال فصل الصيف، الذي يعرف تواجد مكثف المواطنين الذين يفضلون الأجواء إلى الغابة من أجل الاستراحة وتغيير الجو.
وللحد من هذه التجاوزات، فإن فرق محافظة الغابات تواصل حملاتها التحسيسية لفائدة المواطنين، من أجل الالتزام بالقواعد المسيرة للاستجمام والتواجد بالغابة، وتدعم برنامجها التحسيسي بوضع لافتات تنبه الزائر إلى القوانين التي تكفل تواجده بالفضاءات الغابية، وما ينجر عن مخالفتها من عقوبات، إضافة إلى التحذير من الاعتداء على الثروة الغابية كقطع الأشجار، الصيد غير المصرح، التسبب في اندلاع الحرائق…
يشار أنه مؤخرا، تم توقيع اتفاقية تعاون وشراك بين محافظة الغابات لولاية سيدي وجمعية “نادي الليونس” الجزائرية لتعزيز عمليات التشجير، وحملات التوعية لفائدة المواطنين من أجل المحافظة على الثروة الغابية والحد من الحرائق.
ميمي قلان



