محلي

تسجيل 11 حادثا مميتا عبر ورشات البناء وتحرير 190 مخالفة  

منذ بداية السنة

كشف المفتش الولائي للعمل لولاية وهران “بوعكاز لعرج”، عن تسجيل 11 حادث مميت، عبر مختلف الورشات التي تعرف أشغال البناء بوهران، منذ بداية السنة الجارية لغاية أمس، والتي تقع أغلبها بورشات الترقيات العقارية التي لا يحترم جلها التدابير والإجراءات الوقائية لحماية المستخدمين والأفراد لديها.

حيث أكد “بوعكاز”، على هامش فعاليات أشغال اليوم الدراسي، بالحملة الإعلامية التحسيسية الوطنية المشتركة، حول الوقاية من المخاطر المهنية في مجال الصحة والسلامة المهنيتين، تحت شعار “كرامة العامل وسلامته الجسدية والنفسية أساس بيئة العمل الناجحة”.

للإشارة، فإن الحوادث المميتة المسجلة، ناتجة عن عدم استعمال وسائل الحماية الفردية، وإهمال الهيئات المستخدمة لمجال الصحة داخل الورشات، لاسيما وأن الولاية، تشهد ارتفاعا في عدد المشاريع السكنية والأبراج المرتفعة، منوها أن 90 بالمائة من هذه الحوادث، هي سقوط من مستوى عالي، ما يتطلب الحماية بوسائل فردية وجماعية لتفادي الحوادث. وتقع غالبية هذه الحوادث، نتيجة تجاهل معايير السلامة المهنية، وغياب معدات الحماية الفردية كأحزمة الأمان.

وأبرز المتحدث، أنه من خلال 1375 زيارة قامت بها مفتشية العمل، خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، نجم عنها تسجيل مخالفات عديدة في قطاع الأشغال العمومية والبناء، أفضت عن تحرير 520 إعذارا في مجال الوقاية، الأمن وطب العمل، حيث يتم منحهم فترة لاحتواء الإعذارات قبل المرحلة الثانية من عملية التفتيش، التي يقوم بها المفتشون بمدى التزام المعنيين بالتوجيهات المسداة في هذا الشأن، قبل إحالة المعنيين على الجهات القضائية المختصة.

وأوضح المفتش الولائي، أنه تم تحرير 190 محضر مخالفة، في مجال الوقاية، الأمن وطب العمل، فيما تم تسوية باقي المخالفات، من طرف الهيئات المستخدمة، منوها أنه لا يتم غلق الورشات كون العديد منها ذات بعد استراتيجي.

وفي سياق ذي صلة، أشار “بوعكاز” أن مفتشية العمل أثناء خرجاتها اليومية، تسعى من خلال المفتشيات التابعة لها، إلى مراقبة هذه الوضعيات ومعاينتها، وتحرير العقود القانونية لإعلام وإرشاد الهيئات المستخدمة، ومرافقتها في رفع المخالفات. مبرزا أهمية التصريحات في وضع قاعدة سليمة، لاسيما العمال الذين ينشطون في ظروف سيئة، تحت طائلة الحاجة الملحّة للشغل، دون دراية بالحقوق، لاسيما التصريح وتقاضي أدنى من الأجر الوطني وغيرها.. وكذا التصريح بكل شيء، كون الدولة عازمة لكشف كل الوضعيات المخالفة للقانون، لاسيما وأن رسالة الوزارة الوصية، تعمل على تحيين الترسانة القانونية التي تحوزها الدولة، والتي تتجسد إلا بوجود الطرفين.

كما أشار أن تعزير الحملة بزيارات متتالية، تستهدف مختلف المؤسسات، لاسيما تلك الناشطة في مجال الأشغال العمومية والبناء والري، وسيتم التركيز على نشاط الورشات الخاصة التي توظف عمال، دون التصريح بهم وهو ما يجعل صحة هذه الفئة على المحك.

حيث كشف المفتش الولائي، أن الحملة ستدعمها يوميا حزمة من الاستبيانات، لفائدة العمال والهيئة المستخدمة، من أجل الحصول على معلومات دقيقة، لتحيين المنظومة التشريعية في مجال الصحة والأمن وطب العمل.

من جهته، أكد الدكتور “جلاط عبر الكريم”، مدير الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وكالة وهران، تحت رعاية وزير العمل والضمان الاجتماعي، أن الحملة التحسيسية تحت رعاية الوزارة والشركاء تحت الوصاية، تنطلق لغاية 1 جويلية، للتحسيس حول المخاطر المهنية بشقيه الجسدي والنفسي، وتدوم لفترة شهر، حيث يقوم الصندوق مع الشركاء بخرجات ميدانية، وفعاليات عبر مختلف المؤسسات الجامعية، ومراكز التكوين المهني للتحسيس بهذه المخاطر، من خلال خلية الوقاية من الحوادث المهنية، تقوم دوريا بالخرجات من أجل سلامة العمال العقلية والجسدية.

كما أوضح مدير التشغيل لولاية وهران “مكي محمد”، أن الحملة التحسيسية ستجوب كافة البلديات، وهيئات المستخدمين ومراكز التكوين، من أجل التحسيس بأهمية السلامة المهنية والجسدية والأمن والحد من الحوادث المميتة، والحفاظ على الأمن بالوسط العمالي.

كما أشار المفتش الجهوي لوهران “بن ساعة مصطفى”، أن الحملة التحسيسية التي تندرج في إطار تأسيس لتوصيات وزير العمل، حول المخاطر المهنية لضمان كرامة والقوة الجسدية للعامل، وتحسين ظروف العمل والنشاط المهني، والمرافقة في ميدان العامل لضمان السلامة، وأشار إلى أن المفتشيات، انطلقت في الحملة نهاية الشهر لتكثيف التوعية.

للإشارة، عرفت الفعالية مشاركة ممثلي المفتشية الولائية للعمل، وممثلين عن الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وكالة ولاية وهران، وكذا ممثلين عن مؤسسة طب العمل وممثلو هيئة الوقاية من الأخطار المهنية في نشاطات البناء، والأشغال العمومية والري وممثلون عن المعهد الوطني للوقاية من المخاطر المهنية، بحضور مختصين قانونيين وأطباء نفسانيين.

منصور.ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى