محلي

تغيير 420 صماما و3 قطارات

محطة تحلية مياه البحر بالمقطع

شرعت مؤسسة “سيور“، في ملء خزانات المياه الرئيسية والفرعية، من أجل إعادة توزيع المياه بالشبكات الرئيسية للزبائن بولاية وهران.

تأتي العملية، بعد انتهاء محطة تحلية مياه البحر بالمقطع بعد إخضاعها لتنظيف حوض استقطاب مياه البحر، وإعادة الصيانة لبقية التجهيزات والهياكل، عقب توقف عن العمل لمدة 72 ساعة، تم خلالها لأول مرة النزول إلى عمق 18 متر تحت سطح الأرض، لتفقد وضعية وحالة المضخات التي تخص احتواء المياه المعالجة من أجل إعادة معالجتها مرة أخرى قبل طرحها في البحر، حيث تبين أنها في وضعية جيدة جدا وصالحة الاستغلال لفترة طويلة، وبعد تنظيفها وإعادة تهيئتها من أجل ملئها من جديد.

في الوقت الذي تم تغيير 420 صماما مهترئ بصمامات جديدة، ذات جودة عالية، إضافة إلى تغيير 3 قطارات وتغيير لفائف 15 قطارا آخر، وتنظيف مناطق الإنتاج والتناضح العكسي والترشيح الدقيق، استبدال الأغشية، تعديل غرف البالوعات، مراجعة أنظمة الضخ، صيانة التجهيزات الكهربائية. كما تم تعقيم كل المسارات المائية بمادة “الكلور”، ضمانا لجودة وصلاحية المياه للاستغلال البشري.

يشار إلى أن القائمين على المحطة، يسعون لرفع قدرتها الإنتاجية إلى 440 ألف متر مكعب، بعدما كانت لا تتعدى 400 ألف متر مكعب، منها 340 ألف متر مكعب موجهة للاستغلال المنزلي، في وقت تزود 65 بالمائة من سكان ولاية وهران بالمياه المعالجة، إضافة إلى تدعيم ولاية معسكر، وذلك من أجل ضمان توفير المياه خلال أيام عيد الأضحى، فصل الصيف الذي يعرف استهلاكا واستغلالا كبيرين المياه (الاستحمام الكثير، الشرب، التنظيف…).

يذكر أن محطة تحلية مياه البحر “المقطع”، الواقعة ببلدية مرسى الحجاج شرق ولاية وهران، تعتبر أكبر محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا، وهي مبرمجة لتصل إلى إنتاج 500 متر مكعب من المياه المعالجة، بعدما دخلت حيز الاستغلال سنة 2016.

ميمي قلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى