
قامت محافظة الغابات لولاية وهران بإطلاق 400 طائر “حجل” محلي في وسطه الطبيعي، بالتنسيق مع الفيدرالية الولائية للصيادين، وبالتعاون مع مركز الصيد بزرالدة، من خلال تنظيم العملية الثانية للبرنامج الذي يعكف على متابعة ووضعية الحجل المحلي .
حيث جرت هذه العملية، التي تندرج في إطار الجهود الرامية إلى إعادة إعمار ودعم السلالة الطبيعية لطائر الحجل المحلي، ودعم التنوع البيولوجي والمحافظة على التوازنات البيئية وتعزيز الثروة الحيوانية البرية بالولاية، بإشراف وحضور ممثلين عن محافظة الغابات للولاية، والفيدرالية الولائية للصيادين .
وبحسب مصالح محافظة الغابات لوهران، فإن العملية تعد خطوة حسنة لتعزيز تواجد الطيور بالفضاءات الغابية، وقد تم اقتناء هذا النوع من الطيور البرية من مركز الصيد بزرالدة (الجزائر العاصمة)، وذلك في إطار إعادة إعمار ودعم السلالة الطبيعية لطائر الحجل ،والمحافظة على الثروة الحيوانية الصيدية والتنوع البيولوجي.
الجدير بالذكر، أن عملية إطلاق الحجل المحلي، تتم في كل مرة حيث سبق وأن تمت عمليات مماثلة عبر غابات المسيلة والأسود وغيرها. إلى جانب ذلك، استفادت العديد من المواقع الغابية من حملات سابقة، شملت أنواع من الطيور تدرج عادي خاصة، وأن هواية الصيد بدأت تستعيد بريقها في السنوات الأخيرة بولاية سعيدة، حيث أصبح ينشط في هذا المجال العديد من جمعيات الصيد، التي ينتسب إليها عشرات الممارسين الصيادين الهواة.
وقد تلقى هؤلاء الصيادين دورات تكوينية، أشرفت عليها محافظة الغابات بهدف تنظيم نشاط الصيد البري، ومحاربة الصيد العشوائي بغية حماية مختلف الأصناف الحيوانية التي تعيش في الوسط الغابي، وفقا لمحافظة الغابات.
منصور.ج



