تم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر والصومال لتعزيز التعاون القانوني والعدلي وتبادل الخبرات بين وزارتي العدل للبلدين. وقع المذكرة كل من وزير العدل الجزائري حافظ الأختام، السيد “لطفي بوجمعة”، ووزير العدل والشؤون الدستورية الصومالي، السيد”حسن معلم محمود شيخ علي”.
وأكد الوزير الجزائري أن المذكرة تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب، وتطوير الموارد البشرية في قطاع العدالة، مع التركيز على تكوين القضاة وأعضاء النيابات، تحديث أساليب العمل العدلي، إدارة المحاكم والنيابات، التفتيش القضائي، وإعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين. كما تتيح المذكرة استحداث إطار للتعاون القضائي في المجالات المدنية والتجارية والجزائية، بما يشمل تسليم المجرمين.
من جانبه، نوه الوزير الصومالي بالعلاقات الأخوية بين البلدين، معتبرًا المذكرة محطة هامة لتطوير المنظومة العدلية الصومالية والاستفادة من الخبرة الجزائرية الرائدة في الإدارة القضائية والتكوين والتشريع، معبراً عن أمله في أن تشكل هذه الخطوة أساسًا لشراكة عدلية مستدامة تخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
محمد الإمين



