الحدث

منظمة الصحة العالمية:

الإشادة بجهود الجزائر في المجال الصحي

أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور “تيدروس أدها نوم غيبرييسوس”، بالأهمية التي توليها الجزائر تحت قيادة رئيس الجمهورية، السيد “عبد المجيد تبون”، لحماية وتعزيز صحة المواطنين، سواء على المستوى الوطني أو القاري.

وجاء ذلك في منشور عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نوّه بالجهود المبذولة في المجالات الحيوية للصحة، مشيدًا بجودة المناقشات التي أجراها مع رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي. وأكد اللقاء على تعزيز التعاون بين منظمة الصحة العالمية والجزائر، خاصة في مجالات أنظمة الإنذار المبكر للطوارئ الصحية والإنتاج المحلي للمنتجات الطبية.

وقد انعقد اللقاء على هامش الدورة الـ158 للمجلس التنفيذي للمنظمة في جنيف، بحضور السفير “رشيد بلادهان”، الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، إلى جانب عدد من إطارات المنظمة.

وشملت النقاشات تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين منظمة الصحة العالمية والجزائر، والاهتمام بالأولويات المشتركة للصحة العالمية، مثل تنفيذ برنامج العمل العام الرابع عشر للمنظمة (2025-2028)، ودعم تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالصحة والرفاه.

كما تم التركيز على تعزيز نظم صحية مرنة وقادرة على مواجهة التحديات الصحية الحالية والمستقبلية، وشملت المحاور: التأهب والاستجابة للطوارئ الصحية، الترصد الصحي، التطبيق الفعّال للائحة الصحية الدولية، الوقاية والتعاون عبر الحدود، بالإضافة إلى تعزيز آليات التعاون جنوب-جنوب والثلاثي.

وفيما يخص الإنتاج المحلي للأدوية والتكنولوجيات الصحية، أشار الاجتماع إلى الجهود الوطنية الحديثة، بما في ذلك تنظيم المؤتمر الوزاري في الجزائر حول الإنتاج المحلي للأدوية والتكنولوجيات الصحية في إفريقيا، وتعزيز الإطار التنظيمي الصيدلاني الوطني بهدف بلوغ مستوى النضج الثالث.

هشام رمزي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى