
في إطار إحياء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، نظم النادي الصحي “الإخوة عبدلي”، تحت إشراف خلية الإصغاء والوقاية وبالتنسيق مع مسبح طاب الحسن، يوماً تحسيسياً وتوعوياً تحت شعار “اسبح… وابتعد عن المخدرات”، وذلك بهدف تعزيز الوعي لدى فئة الأطفال والمراهقين بأهمية الرياضة كوسيلة فعالة للوقاية من مختلف السلوكيات الخطرة، وعلى رأسها تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.
وشكل هذا النشاط مناسبة للتأكيد على الدور الحيوي الذي تلعبه الرياضة، وخاصة رياضة السباحة، في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية، فضلاً عن مساهمتها في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى الناشئة، وتشجيعهم على استثمار أوقات الفراغ في أنشطة مفيدة تعزز قدراتهم وتحميهم من مختلف أشكال الانحراف.
وتضمن البرنامج التحسيسي سلسلة من اللقاءات والحوارات التوجيهية والإرشادية الموجهة للأطفال والمراهقين، حيث تم خلالها تقديم شروحات مبسطة حول المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية الناجمة عن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، مع التركيز على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة والشائعة المرتبطة بهذه الآفة، والتي قد تساهم في انتشارها بين فئات الشباب.
كما تم خلال هذا اليوم التحسيسي إبراز الفوائد المتعددة لممارسة رياضة السباحة، باعتبارها نشاطاً رياضياً متكاملاً يساعد على تحسين اللياقة البدنية، والتخفيف من الضغوط النفسية، وتعزيز الثقة بالنفس والانضباط الشخصي. وشهد النشاط أيضاً تسجيل شهادات ومداخلات صوتية لبعض المشاركين، الذين عبروا عن آرائهم حول الأثر الإيجابي لممارسة الرياضة على الصحة النفسية والجسدية، وأهمية تبني أنماط حياة صحية بعيدة عن السلوكيات الخطرة.
ويأتي تنظيم هذه المبادرة في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ثقافة الوقاية داخل المجتمع، من خلال إشراك مختلف الفاعلين التربويين والرياضيين والجمعويين في حملات التوعية والتحسيس، وترسيخ قناعة مفادها أن الرياضة تمثل أحد أهم السبل الوقائية لحماية الشباب من آفة المخدرات ومختلف المؤثرات العقلية، بما يسهم في بناء مجتمع أكثر وعياً وصحة وأمناً.
ه. ج



