
كشفت مديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية تلمسان في بيان لها، أنه في إطار تعزيز العرض الوطني للإيواء السياحي، وتنويع الخدمات الموجهة للزوار، تم تحيين إجراءات جديدة ودخلت حيز التنفيذ، والتي تسمح لأصحاب المساكن، باستغلال ممتلكاتهم في نشاط الإيواء السياحي لدى الساكن، وذلك في إطار تعليمة وزارية مشتركة، صدرت بتاريخ 20 ماي 2026 ، بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية ووزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.
وتهدف هذه الآلية، إلى تحسين نوعية الخدمات المقدمة للسياح، وتعزيز جاذبية الوجهات السياحية المحلية، من خلال إشراك المواطنين في تنمية النشاط السياحي، وتوفير بدائل إضافية للإقامة، خاصة خلال المواسم السياحية التي تعرف توافداً متزايداً للزوار.
وحسب الإعلان الصادر عن مصالح السياحة، يتعين على الراغبين في استغلال مساكنهم لهذا الغرض، التقرب من البلدية أو من مصالح مديرية السياحة والصناعة التقليدية، لإيداع طلب التصريح، وفق نموذج رسمي، يتضمن بيانات مالك السكن، مواصفات المسكن، عدد الغرف المخصصة للإيواء، قدرة الاستيعاب والفترات الزمنية المقترحة للنشاط.
وتخضع الطلبات لمعاينة ميدانية من طرف لجنة ولائية مختصة، للتأكد من مطابقة السكن للشروط المطلوبة، قبل منح التصريح الذي يتيح ممارسة نشاط الإيواء السياحي بصورة قانونية ومنظمة. كما تم تخصيص وصل إيداع رسمي لملفات التصريح، يضمن متابعة الإجراءات الإدارية الخاصة بالعملية.
ويُنتظر أن تساهم هذه الخطوة، في دعم الاقتصاد المحلي وخلق فرص دخل إضافية للأسر، إلى جانب إبراز الموروث الثقافي والعادات المحلية من خلال تجربة سياحية أصيلة تتيح للزائر الاحتكاك المباشر بالمجتمع المحلي، بما ينسجم مع التوجهات الوطنية الرامية إلى تطوير السياحة الداخلية وترقية المقاصد السياحية الجزائرية.
بكاي عمر

