الجهوي‎

أسعار البقوليات تناطح السحاب في تيسمسيلت

الباعة يرجعون سبب الغلاء إلى العرض والطلب في أسواق الجملة

تشهد أسعار البقوليات من عدس وحمص والفاصولياء خلال هذا الموسم ارتفاعا جنونيا وغير مسبوق، وهذا بجل أسواق الولاية تيسمسيلت، سواء كانت ذات الجملة أو التجزئة.

أمام هذا الارتفاع الفاحش في أسعار مختلف أصناف البقوليات، لم يجد المواطن من وسيلة سوى اقتناء مواد استهلاكية أخرى لتعويضها بالبقوليات كون هذه الأخيرة ثمنها مرتفع جدا ولا يستطيع أن يجاريها المواطن، سواء كان من الطبقة العادية أو المتوسطة الدخل، وتتمثل البدائل في انخفاض أسعارها كالأرز، القرنبيط …الخ والتي تبقى في متناول الجميع.

الشيء الملاحظ بخصوص أسعار البقوليات، أنها كانت خلال السنة المنصرمة تناسب والقدرة الشرائية للمتسوقين إلى جانب انخفاض أسعار اللحوم بنوعيها والخضر بصفة عامة، أما حاليا فالكل أضحى يقتني الشيء القليل نظرا للارتفاع الذي مس كل شيء من المواد الاستهلاكية، وبذلك فالحديث عن البقوليات هي في حقيقة الأمر تعد من أهم المواد الاستهلاكية الأساسية وذات الاستهلاك الواسع من قبل المواطنين، بدليل أن جسم الإنسان يحتاج إلى طاقة خاصة في هذا الفصل البارد، إلى جانب مواد غذائية أخرى تحتوى على بروتينات من شأنها إعطاء تكامل تدريجي في جسم الإنسان، وما يحتاجه من طاقة كافية، لذلك فمنطق الأسعار أصبح مرتفعا بالنسبة لهذه البقوليات، ما أدى بالكثير من المواطنين بالاستغناء عنها والبحث عن مواد غذائية أخرى.

وبخصوص واقع الارتفاع في الأسعار الذي تعرفه البقوليات، التقينا بعينة من المواطنين المتسوقين ورصدنا بعضا من آرائهم وانطباعاتهم إلى جانب آراء للطرف الثاني، ألا وهو التاجر، فالبداية كانت مع المتسوق (ع.أحمد) الذي صرح لنا قائلا” أن الأسعار جد مرتفعة بالنسبة للبقوليات ولا تساعدنا وهذا نظرا لارتفاعها الجنوني عكس الأشهر المنصرمة”، ومع ذلك، يضيف:” لضعف محدودية دخلي الشهري أقتني بدائل أخرى بأسعار منخفضة”، مؤكدا من جهته بالقول” أني في وقت سابق كنت أقتني تلك البقوليات بالقدر الكافي لأن أسعارها كانت في وقت سابق في متناول الجميع إلا أن واقع السوق اليوم لا يبعث على الإرتياح”.

ومن جهة أخرى، أكد (عبد الرزاق) وهو متسوق قائلا في شأن هذه الأسعار المرتفعة: “إن الوضع في السوق غير مناسب، كما كان في السابق وكذلك بالنسبة لمحلات المواد الغذائية، وهذا نظرا للغلاء الذي تعرفه مختلف المواد الاستهلاكية”. كما أرجع هذا الغلاء إلى عدم مراعاة التجار للطبقة المتوسطة ومحدودية الدخل وهمهم الوحيد في ذلك هو الربح السريع لا غير. ومن جهتهم، أوضح الباعة أن سبب غلاء هذه البقوليات راجع إلى ارتفاع آليات العرض والطلب في أسواق الجملة، إلى جانب عامل آخر متعلق بمصاريف النقل .

جطي عبد القادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى