الحدث

رئاسيات الجزائر 2024  

اقتراع الجالية المقيمة في الخارج بستراسبورغ

بقلم: أ.الحاج نور الدين أحمد بامون (ستراسبورغ فرنسا)

 

توافد أفراد الجالية الجزائرية بستراسبورغ صبيحة اليوم الإثنين 02 سبتمبر 2024، للإدلاء بأصواتهم للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يوم 07 سبتمبر.

تعد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج بمدينة ستراسبورغ بمنطقة الألزاس شرق بفرنسا جزء لا يتجزأ من المجتمع الجزائري بمختلف كل فعالياته وأطيافه، وامتدادا حقيقي للوطن الأم وشريك فعال كونها تمثل الجزائر الواسعة بكل تاريخها العريق وماضيها المجيد بكافة مناطقها وثقافاتها وموروثها الشعبي والمادي وتراثها وعاداتها وتقاليدها العريقة، ومع قرب موعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراءها في السابع 7 من سبتمبر 2024 فإنّ الجالية كعادتها للانتخابات الرئاسية التي سيعول عليها كثيرا من خلال إشراكها في مسار إنجاح هذا الاستحقاق الهام بمشاركة نوعية كبيرة وفعالة مميزة هذه السنة ومشاركة قوية، كما سبق لها وأن أعطت مساهمتها السابقة بكل فخر واعتزاز عبر عديد كبريات المحطات التي سمحت بترك بصمتها منقوشة في سجل تاريخ الجزائر الذهبي المشرف، حيث في كل مناسبة تبدي استعداها لتلبية للواجب الوطني وكلما دعت الضرورة لذلك، بكل ما أوتيت من قوة وبتسخير ما تملك من إمكانيات ووسائل سواء بشرية أو مادية بعدما تهيأت وتنطلق مجددا بكل قوة بإحياء العرس الانتخابي الرئاسي خارج الديار بأرض المهجر بكل فخر واعتزاز وشموخ ورقي وتألق مرافقا الراية الوطنية بالسماء عاليا.

 

 ضرورة توعية أفراد الجالية بأهمية المشاركة في الانتخابات

لأجل مشاركة الجالية الوطنية المقيمة بالخارج في الاستحقاق الرئاسي ليوم 2024، كان لزاما على كل الجهات بما فيهم مصالح القنصلية الجزائرية العامة وعلى رأسهم القنصل العام شخصيا وطاقمه المرافق، القيام بحملات التوعية والتحسيس وتذكير أفراد الجالية بالقيام بواجبها الوطني وحقها الدستوري، وتذكيرها بأن الانتخاب هو حق مكرس لكل جزائري سواء المقيم في أرض الوطن والجزائريين والجزائريات المقيمين خارج الوطن سواسية في ممارسة حقهم الانتخابي.

 إلاّ ما قيده الدستور وقيدته القوانين الأخرى، خاصة أن المادة 56 من الدستور تقول بأن كل من تتوفر فيه الشروط القانونية يحق له أن يَنتخب أو يُنتخب، بمعنى الذي لا تتوفر فيه الشروط القانونية سواء في الداخل أو في الخارج فلا يمكن له أن يكون لا ناخبا ولا منتخبا، وعليه فالشروط القانونية لابد أن تكون مستوفاة في مثل هذه المسائل.

وهي الحملات التي لقيت ترحيبا واسعا وتجاوبا كبيرا وملموسا من توافد أفراد الجالية بكل الفئات العمرية، لاسيما الشبانية إلى مراكز التجمعات واللقاءات المخصصة لذلك كما في عدة مناسبات.

 

عدد المراكز ومكاتب الانتخابات

وفرت القنصلية الجزائرية العامة بستراسبورغ 2 مركزي انتخاب بستراسبورغ وميلوز 11 عشرة مكتب انتخاب موزعين عبر المقاطعات الثلاثة: كل من ران العليا وران السفلى ولفيوج. وهي: ستراسبورغ 02 مكتبان – ميلوز 02 مكتبان -ومكتب واحد 01 لكل من: هاقنو – ابينال – سان دي دي فوج  – ابورناي – سان لوي – سرناي و كولمار، إلى جانب مكاتب موزعة على مختلف المدن المتواجدة فيها الجالية الجزائرية بكثرة ناحية الألزاس.

 

شروع الجالية في الانتخابات وبداية التصويت

في صبيحة يوم الإثنين 02 سبتمبر 2024 (أول أمس) شرعت الجالية الجزائرية المقيمة في الخارج بستراسبورغ بفرنسا في يومها الأول في التصويت في إطار الانتخابات الرئاسية لـ07 سبتمبر2024، مسبقة بخمسة أيام قبل يوم الاقتراع الرسمي الذي يتنافس عليه ثلاثة 3 مترشحين.

انطلقت عملية التصويت عبر 11 مكتبا موزعين على مستوى 02 مركزي الانتخابات بكل من ستراسبورغ و مليوز، المزمع إجراؤها يوم 7 سبتمبر 2024.

بداية عملية تصويت الجالية الجزائرية في الخارج لاختيار رئيس الجمهورية الجديد، بداية مشجعة ومفرحة، بحيث أدلى أفراد الجالية بأصواتهم ضمن إجراءات تنظيمية محكمة من طرف مؤطري ومسير مكاتب الانتخابات، تحت إشراف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي وفرت كل الشروط لضمان إنجاح هذا الموعد الانتخابي. بحيث أن جميع التدابير والترتيبات اتخذت لإجراء الانتخابات في وقتها المحدد والمقرر بكل شفافية ونزاهة في انتظار إتمامها في باقي الأيام .

بحيث افتتحت مكاتب الاقتراع بداية صبيحة يوم الاثنين في يومها الأول، على أن تستمر لغاية يوم 07 سبتمبر 2024 يوم للعرس الانتخابي الرسمي المقرر بداخل وخارج الوطن.

انطلقت عملية التصويت يوم الاثنين كونه يوم نهاية الأسبوع والعطلة الأسبوعية التي يتمكن فيها أفراد الجالية من التحرك بكل أريحية والذهاب لمراكز الاقتراع للأداء بأصواتهم وانتخاب الرئيس الجديد المنتظر، بحيث سمح لهم بالتهافت منذ الساعات الأولى للنهار، نحو مكاتب الانتخاب الموزعة حسب مدن تواجد أكبر عدد من الجالية وأقرب إليهم من مقرات سكناهم، إقبال في أجواء طبعتها صور الحضور على مراكز الاقتراع وأداء الواجب الوطني بفرحة و بهجة لا تصوف لاسيما كبار السن.

إقبال مشجع في اليوم الأول بتوافد أفراد الجالية لأداء واجبهم الوطني وحقهم الدستوري في التصويت والإدلاء بأصواتهم بكل حرية وقناعة، لانتخاب رئيس جديد للجزائر الجديدة يكون قادرا على تولية القيادة وترأس الدولة الجزائرية، والملاحظ في هذه الانتخابات المميزة بصورة شفافة عن سابقتها كونها حرة ونزيهة لا تشوبها شائبة بقناعة المنتخبين بأنفسهم. كونها بدون اعتراض ولا منع ولا استفزاز ولا شيء مما سبق القيام به وبينت بكل شفافية وعي الفرد الجزائري وإدراك تميزه عن قناعة وتفطنه للالتفاف نحو وطنه والتشريف بها بكل شموخ وكبرياء.

فرغم بعد المسافة ومشقة السفر والغياب عن الأهل و الأسر وحرارة الطقس لم تمنع أفراد الجالية من المشاركة في الانتخابات الرئاسية بكثرة وإقبال لا يوصف, لمن شاهده وحضره. في عيون منتخبين بعين المكان للفئات المتواجدة المعبرين عن حبهم الشديد للجزائر الحبيبة وللوطن الأم وحنين الشوق الذي يشدهم إليهم.

تجند مصالح القنصلية العامة بستراسبورغ على قدم وساق

تحسبا للموعد الانتخابي للانتخابات الرئاسية 2024، كانت القنصلية الجزائرية العامة بستراسبورغ التي تتواجد فيها الجالية الوطنية بكثرة، جندت طاقم موظفيها للقيام بواجبه الوطني لإنجاح العرس الانتخابي كالمعتاد، بحيث كانوا مستعدين على أهبة الاستعداد التام وعلى قدم وساق لوضع اللمسات الأخيرة تحضيراً لانطلاق الانتخابات واستعدادا للاقتراع الرئاسي، فقد وفرت السلطات الوطنية العليا كل التسهيلات للجالية المقيمة بالخارج مع تهيئة كل الظروف لضمان السير الحسن للاقتراع.

وتحضيرا للعملية الانتخابية كانت مصالح القنصلية الجزائرية العامة بستراسبورغ، دعت عبر لوحات الإعلان وصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي. أفراد الجالية الجزائريين المقيمين في إقليم دائرتها القنصلية، بمقاطعات ستراسبورغ الثلاثة ومدنها إلى الانتخاب والإدلاء بأصواتهم. في يومه الأول المحدد يوم 02 سبتمبر. كما أعلنت عن تقديم تاريخ افتتاح الاقتراع بمائة وعشرون (120) ساعة، ومنه التقدم للإنتخابات الرئاسية المسبقة ابتداء من يوم الاثنين 2 سبتمبر إلى غاية يوم السبت 7 سبتمبر 2024، من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الساعة السابعة مساء دون انقطاع، بحيث إن العملية الانتخابية تتم على مستوى مركزي مقر القنصلية العامة بستراسبورغ بالنسبة للمكاتب رقم 1 و2، وعلى مستوى مركز ميلوز وباقي المكاتب المدونة أسماءها أسفله بالتفصيل. ودعت القنصلية الجزائرية العامة، بالمناسبة في إطار التوعية إلى التقرب من مصالحها خلال كل مدة الانتخاب من أجل أي استفسار.

أو الاتصال عبر الأرقام الهاتفية أو عبر بوابتها الإلكترونية المدونة بصفحتها. كما قامت بكل شفافية وعلانية بنشر كل المعلومات والتفاصيل الإجرائية بلوحة الإعلانات بمقر القنصلية العامة وبقوائم مؤطري الانتخاب ورؤساء المراكز للإطلاع عليها بكل علانية.

 

نشاط القنصلية التوعوي والتحسيسي

وفي إطار نشاطات القنصلية العامة بستراسبورغ، التوعوية التحسيسية تحضيرا للعملية الانتخابية للرئاسيات، قام الأستاذ منير بوروبة القنصل العام، وطاقمه المرافق، بإجراء تنقلات عبر عدة مدن لقاء أفراد الجالية والتحدث معهم لشرح أهمية الانتخاب وأداء الواجب الوطني بكل أريحية وشفافية، وتجمعات بالمقاطعات الثلاث للدائرة القنصلية، ولقاءات جوارية ولقاءات مع الطلبة وأفراد الجالية بأكبر مسجد بالمدينة.

كما تم تنظيم نشاطات مختلفة ذات طابع تاريخي، ثقافي، رياضي جمعت شمل الجالية وتحسيسها بالاستحقاق الوطني القادم، وأهميته وضرورة المشاركة فيه لنجاح العرس الانتخابي المنتظر.

للإفادة، عرفت الانتخابات الرئاسية في بدايتها مشاركة جد مشجعة والتي لقي فيها أفراد الجالية ارتياحا كبير من حيث الاستقبال والتنظيم المحكم وتسخير كل الوسائل المطلوبة والسير الحسن في جو أسري أخوي بكل فرح وسرور وتبادل أطراف الحديث وتواجد عديد الأفراد في مكان واحد مكنهم من لقاء أقاربهم وذويهم وأصدقائهم الذي انقطعوا عنهم منذ مدة طويلة.

والملاحظ أن كل التحضيرات والترتيبات تمت كما تتطلبه مراسيم العملية الانتخابية على مستوى القنصلية العامة بستراسبورغ، كما لمسناه بعين المكان أثناء توافدنا وتواجدنا بمقر القنصلية، والطاقم المنجد بأتم الاستعداد التام لإنجاح الانتخابات الرئاسية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى