الــجــامــعــة

مناقشة أولى مذكرات التخرج لشهادة مؤسسة مصغرة واقتصادية

جامعة التكوين المتواصل بالشلف:

انطلقت بجامعة التكوين المتواصل “ديدوش مراد” مركز الشلف، أولى مناقشات مذكرات التخرج المبرمجة لنيل شهادة ماستر مؤسسة اقتصادية ومؤسسة مصغرة للموسم الجامعي 2025/2026 ، تحت إشراف مدير المركز البروفيسور “مجيد هارون”.

وشملت العملية 3 مشاريع مبتكرة لفائدة الطلبة حاملي المشاريع، تجسيدا لتوجهات مدير الجامعة البروفيسور “يحي جعفري”، الرامية إلى المرافقة الميدانية لحاملي الأفكار الاستثمارية، وتطبيقا لأحكام القرار الوزاري رقم 008 المعدل والمتمم للقرار 1275 الخاص بآلية شهادة جامعية مؤسسة ناشئة أو مؤسسة مصغرة.

وشهدت هذه الامتحانات العلمية والمهنية، مناقشة 3 مشاريع تخرج نوعية، حظيت بتقدير ممتاز من طرف لجان تحكيم مختلطة، ضمت أساتذة جامعيين وخبراء وممثلين عن هيئات الدعم والشريك الاقتصادي والاجتماعي، حيث ناقش الطالب “رقاد عبد الله” مشروعه الموسوم بتربية الأسماك في الأحواض البحرية. في حين، قدم الطالب “الميلود سرباح” مذكرة تخرج حول صناعة الأوراق والطباعة، تلتها مناقشة الطالب “سهايلية حمزة” لمشروعه المتمثل في مركز الامتثال وتنظيم المؤسسات “سي سي أو سي”.

وتميزت لجان المناقشة بمشاركة نوعية لعدة قطاعات وهياكل مرافقة، حيث ترأس الأستاذ “نوري منير” من جامعة “حسيبة بن بوعلي” الشلف، اللجنة رقم 01، والأستاذ “بلال عويش” اللجنة رقم 02، فيما ترأست الأستاذة “مصنوعة أحمد” اللجنة رقم 03، بحضور الأستاذ المشرف “الطيب قوادري هني” والأستاذ “نحاس حمزة”، إلى جانب مشاركة الأستاذة “مريم منادي” كممثلة لمركز تطوير المقاولاتية “سي دي إي”، وممثلي الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية “نيسدا”، “خليفي معمر” و”زينب خنتاش”.

بالإضافة إلى ممثلي الشريك الاقتصادي والاجتماعي وهم الأمين العام لبلدية بني بوعتاب “حسين عبد الله” ورئيس محقق رئيسي للمنافسة بمديرية التجارة “غول مصطفى”.

وتؤكد هذه الخطوة العلمية والاقتصادية الهامة، انخراط السلك الجامعي في الاستراتيجية الوطنية الرامية إلى تحويل الجامعة إلى قاطرة للتنمية الاقتصادية وخلق الثروة، عبر تشجيع الفكر المقاولاتي وسط الطلبة ومرافقتهم من الفكرة إلى تجسيد المؤسسة الاقتصادية والمصغرة ميدانيا.

محمد.ز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى