الحدث

الجزائر والصين : بحث سبل تعزيز الشراكة في قطاعي المناجم والصناعة

شكّل ملف سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع المناجم، محور النقاش الذي جمع وزير المناجم والصناعات المنجمية، “مراد حنيفي”، بالوزير نائب المدير التنفيذي لمكتب اللجنة المركزية للشؤون المالية والاقتصادية بجمهورية الصين الشعبية، “هان وينشيو”، أمس السبت بالجزائر العاصمة.

كما تناولت المباحثات التي جرت بمقر الوزارة سبل تعزيز التعاون بين مصلحة الجيولوجيا الصينية ووكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر، وكذا تطوير برامج تكوين متخصصة لفائدة المهندسين الجزائريين الشباب، بالشراكة مع مؤسسات وشركات منجمية صينية. كما قدم “حنيفي”، بالمناسبة، عرضا حول التوجهات الكبرى للسياسة الوطنية الجديدة في مجال المناجم، الرامية إلى جعل هذا القطاع رافعة للتصنيع، والتنويع الاقتصادي، وتعزيز السيادة الاقتصادية للبلاد.

ومن جانبه، جدد “هان وينشيو”، استعداد السلطات الصينية لترقية شراكة قائمة على التنمية المشتركة، مؤكدا التزامها بتشجيع المتعاملين الاقتصاديين الصينيين على الاستثمار في مشاريع منجمية وصناعية ذات قيمة مضافة عالية في الجزائر.

يذكر أن المباحثات التي تمت بحضور سفير الصين لدى الجزائر، وكاتبة الدولة لدى وزير المناجم والصناعات المنجمية المكلفة بالمناجم، “كريمة بكير”، إلى جانب إطارات من القطاع.

 

بحث سبل تعزيز وتسريع التعاون الصناعي

وفي إطار زيارة إطار زيارة العمل التي يقوم بها نائب المدير التنفيذي لمكتب اللجنة المركزية للشؤون المالية والاقتصادية بجمهورية الصين الشعبية، “هان وينشيو” إلى الجزائر، التقى وزير الصناعة “يحي بشير”.

حيث تم مناقشة سبل تعزيز وتسريع التعاون الصناعي بين البلدين، وترسيخ الشراكات الصناعية، وتسريع تجسيد المشاريع المشتركة، إلى جانب نقل التكنولوجيا والخبرات، بما ينسجم مع التوجهات الاستراتيجية للدولة الرامية إلى تطوير الصناعة الوطنية، ورفع تنافسيتها، وتنويع مصادر الاقتصاد الوطني.

كما استعرض الطرفان آفاق توسيع التعاون بين المؤسسات الصناعية في البلدين، حيث أكدا أهمية تكثيف التنسيق وتشجيع الاستثمارات ذات القيمة المضافة، بما يرسخ الشراكة الاستراتيجية الجزائرية-الصينية ويعزز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، خدمة للمصالح المشتركة.

ق. إ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى