
انطلقت بجامعة “البليدة2” أمس، أشغال الدورة التكوينية الموسومة بـ”مرافقة الطلبة ذوي الهمم في الوسط الجامعي: المقاربات النفسية والبيداغوجية والاجتماعية والتكنولوجية”، التي نظمها مركز “إنسايد”، وتتواصل أشغالها على مدار يومين.
وأشرف على افتتاح الدورة التكوينية، نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا، البروفيسور “سعيد بوخاوش”، ممثلا لمدير الجامعة البروفيسور “بشير عامر”، بحضور عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية البروفيسور “رضوان زعموشي” ورئيس مركز “إنسايد” البروفيسور “ربيع العبزوزي”، وسط جمع من الأساتذة والمختصين والمشاركين.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد البروفيسور “سعيد بوخاوش” حرص جامعة “البليدة2”، على ترسيخ مبدأ الإدماج وضمان تكافؤ الفرص لفائدة الطلبة ذوي الهمم، مشيرا إلى أن هذه الدورة التكوينية، تأتي في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الجامعة لتطوير آليات المرافقة البيداغوجية والنفسية والاجتماعية، بما يكفل لهذه الفئة من الطلبة الاندماج الكامل في الحياة الجامعية والنجاح في مسارهم الأكاديمي.
من جهته، أوضح البروفيسور “ربيع العبزوزي”، رئيس مركز “إنسايد”، أن هذه الدورة التكوينية، تأتي استجابة لحاجة فعلية ميدانية لتأهيل الأطر الجامعية والمرافقين البيداغوجيين بالأدوات، والمقاربات العلمية الحديثة في التعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة، مبرزا أن البرنامج يجمع بين المقاربات النفسية والبيداغوجية والتكنولوجية، بمساهمة أساتذة وخبراء مختصين.
وتضمن برنامج اليوم الأول من الدورة، وفق ما ذكره بيان للجامعة سلسلة من الورشات المتخصصة، تناولت محاور الإعاقة والوصولية الجامعية، أنواع الإعاقات وصعوبات الإدماج والممارسات التربوية الشاملة، إلى جانب المقاربات النفسية في الاستماع لذوي الاحتياجات الخاصة، التكنولوجيات والبرامج التعليمية المساعدة ونماذج ميدانية من واقع العمل المرافقاتي بالجامعة.
واختتمت أشغال الدورة أمس الإثنين بورشات، تتناول الأخلاقيات المهنية، وتجارب حياتية لذوي الهمم، والوسائل التكنولوجية المكيفة.
دلال. ب



