
تشخيص الواقع الحالي للبيئة التعليمية والبحثية والإدارية في الجامعة الجزائرية ومدى جودة تطبيقها للرقمنة
– الخروج بإستراتيجية لرقمنة متكاملة لمؤسسات التعليم العالي في الجزائر
(01)- المحور الأول:
ـ مفهوم الرقمنة في مؤسسات التعليم العالي
– مفهوم الرقمنة في مؤسسات التعليم العالي
– معايير قياس الرقمنة في مؤسسات التعليم العالي
– أهمية استخدام الرقمنة لإرساء ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي
(02)- المحور الثاني:
ـ آليات الرقمنة المستخدمة في مؤسسات التعليم العالي
ـ المنصات الرقمية للتعليم (دروس على الخط: منصة Moodle- منصة Progres- Google Zoom Google
Meet)
– المنصات الرقمية للمكتبات (المكتبات الرقمية الجامعية – المكتبة الرقمية CERIST – المكتبة الرقمية لديوان المطبوعات الجامعية)
– المنصات الرقمية لنشر البحوث العلمية (البوابة الجزائرية للمجلات المحكمة)/ المنصات الرقمية للتسيير الإداري.
(03)- المحور الثالث:
ـ مستويات التطوير المستمر وتفعيل الرقمنة في قطاع التعليم العالي
– المستوى البيداغوجي:
– تعميم استخدام أساليب وأدوات البيداغوجيا الحديثة الرقمية في عمليات التعليم والتعلم وتطويرها لفائدة التكوين المتواصل للطلبة في المؤسسات الجامعية، بحيث تعتمد على الاستراتيجيات التعليمية المبنية على التعليم الرقمي، خاصة كيفية تطوير التقييم في التعليم عن بعد، وضرورة ضمان الجانب التفاعلي في هذا النمط التعليمي الرقمي والمتابعة الفعالة
المسارات الدراسية للطلبة في الجامعة
– المستوى القانوني: يتطلب الأمر ضمان تكييف الإطار القانوني مع النمط الرقمي الجديد، بتوفير منظومة من التشريعات والقوانين تنظم وترشد طرق وآليات استخدام الرقمنة في المؤسسات الجامعية في الجزائر، فالإطار القانوني هو الذي یحدد مجال هذا النشاط الرقمي وموارده وتطور عملية تطبيقه وتوفره على وسائل حماية للملكية الفكرية الرقمية، على أن يتماشى التشريع القانوني للرقمنة مع التوجهات العالمية في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، خاصة على مستوى تأهيل المورد البشري.
– مستوى البحث العلمي: استخدام الرقمنة في المشاريع البحثية وتسهيل الوصول لها هو من أهم محددات الارتقاء بجودة النشر العلمي، بهدف زيادة كفاءة المخرجات العلمية النظرية والتطبيقية لهذه المشاريع والرقي بمستواها كأحد مرتكزات التقويم الأكاديمي.
– تعزيز التعاون العلمي الرقمي بين مختلف الجامعات والمراكز البحثية وطنيا ودوليا، وتبادل قواعد البيانات العلمية وإقامة صلات التعاون، ودعم حرية وشفافية وصول الباحثين إلى المعلومات التي تتوفر عليها مؤسسات الدولة والمجتمع ودعم التنافسية العلمية.
– التصدي لمظاهر وحالات السرقات العلمية المنتشرة في المحتوى المعرفي الرقمي، من خلال تطوير برمجيات مكافحة السرقات العلمية على اعتبار أنها تمثل تهديدا للبحث العلمي والأمانة العلمية وبهدف حماية الملكية الفكرية للباحثين.
– مستوى التكوين والتدريب: تأثير الرقمنة على إرساء ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي.
ق.ح