الجهوي‎

مديرية الصحة لولاية عين تموشنت

 مياه شاطئي الهلال والورد رديئة 

كشفت مديرية الصحة لولاية عين تموشنت على هامش الاجتماع الذي ترأسه الأمين العام للولاية حول ملف الأمراض المتنقلة عن طريق المياه والحيوان، وعلى لسان الدكتور “اسماعيل ديب” رئيس المصلحة، أن العينات المقتطعة على مستوى شاطئي الهلال التابع لبلدية سيدي بن عدة والورود التابع لبلدية أولاد بوجمعة خلال موسم الاصطياف، أظهرت كلها نتائج رديئة. 

كما أفرزت الحصيلة أن معالجة مياه الشرب بمادة الكلور، كشفت عن نقص المادة في 50 عينة من بين قرابة 1500 تحليل مع تسجيل ستة (06) عينات غير معالجة ضد المكروبات من إجمال 60 اقتطاع .

وحسب السيد “ديب اسماعيل”، فإن هذه الحصيلة إلى غاية 18 سبتمبر الجاري، حيث تم القيام بعملية التحاليل للمياه أفرزت عن 1427 حالة ايجابية. أما بخصوص مراقبة مياه المسابح، فقد تم معاينة 49 عينة أفرزت على 48 عينة ذات جودة جيدة وواحدة رديئة. أما تحاليل البحر، فقد تم اتخاذ 34 عينة من شاطئ الهلال كلها كانت رديئة و33 عينة من شاطئ الورد التي كانت هي الأخرى كلها رديئة. وفي سياق ذي صلة، كشفت المصالح الصحية بالولاية عدم صلاحية مياه ثلاثة (03) منابع مائية يستعملها السكان كمصادر لمياه الشرب.

كما كشفت التحاليل البكتيرية معدلات تلوث مرتفعة في المياه المنتجة على مستوى ثلاثة (03) محطات لمعالجة المياه المستعملة بكل من بلديات سيدي صافي، بوزجار ومحطة عين الطلبة في الدرجة الأولى. يؤكد الدكتور “اسماعيل ديب”، مضيفا أنه تم أخذ 33 عينة من المياه المعالجة، في حصيلة شهر جوان بمحطة التصفية لبلدية بوزجار الذي وجد بها كذلك في مخرج المياه المعالجة، وكذا محطة عين الطلبة التي وجد بها كثافة بكتيريا غير عادية على مستوى مخرج المياه المعالجة،وهي عملية تم إجراؤها مؤخرا. أما تحاليل مياه الشرب، تم أخذ عينات من منبع سيدي زيدور وبئر بن زقير محمد وبئر المرحوم مرابط صغير ببلدية عين الكيحل، أين أفرزت التحاليل ذات جودة رديئة.

يـس 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى