الجهوي‎

تحسبا للدخول المدرسي المقبل بولاية مستغانم

قطاع التربية يتعزز بـ 75 هيكلا تربويا جديدا

كشفت مصالح الولاية بأنه تحسبا للموسم الدراسي 2025/2024 ، سيتدعم قطاع التربية بالولاية من عدة منشآت تربوية، منها 50 مدرسة ابتدائية 11 منها جديدة و239 قسم توسعة، (وهو ما يعادل 39 مدرسة صنف 06 أقسام) و11 متوسطة وثانويتين إلى جانب 12 مطعما مدرسيا.

حيث تتولى مديرية التجهيزات العمومية وديوان الترقية والتسيير العقاري ومصالح البلديات الإشراف على إنجاز وتهيئة هذه المشاريع، منها إنجاز 239 قسم توسعة للطور الأول و24 وآخر للطور المتوسط، مسيرة من قبل مديرية التجهيزات العمومية على مستوى 7 متوسطات.

هذا، وسيتم من خلال أقسام التوسعة استحداث 04 مدارس ابتدائية جديدة، مع إعادة فتح مدرسة كانت مهجورة ببلدية النكمارية بالجهة الشرقية للولاية، كما أن السلطات الولائية شددت على ضرورة الانتهاء من عمليات تجهيز هذه المشاريع وترميم وصيانة المؤسسات التربوية من أجل استقبال التلاميذ في أحسن الظروف، بالإضافة إلى ضبط ورقة طريق خاصة بالدخول المدرسي المقبل.

وقد تم اتخاذ كل التدابير المتعلقة بعملية الإطعام المدرسي، وذلك من أجل تمكين كل المطاعم من تقديم الوجبات الساخنة عبر جميع المؤسسات التربوية بداية من اليوم الأول.

أما بخصوص المدارس التي لا تملك مطاعم مدرسية، فإنه تقرر تخصيص مطاعم بناء جاهز للتكفل بإطعام التلاميذ، علما بأنه سيتم استلام 12 مطعما جديدا خلال هذا الدخول المدرسي.

وبشأن النقل المدرسي، فقد تم تخصيص 14 حافلة جديدة ومبلغ 08 ملايير سنتيم لعملية صيانة مركبات البلديات. وبخصوص التضامن المدرسي، فتم ضبط الإجراءات الخاصة بعمليات توزيع الإعانات المالية الخاصة بالحقيبة المدرسية، وكذلك المنح المدرسية قبل الدخول الاجتماعي، حيث تم ضخ  كل الإعانات المالية بنسبة 100 بالمائة منذ قرابة شهر، كما تم تخصيص حافلة طلبة بلدية الحسيان في إطار النقل الجامعي.

مولود.مختار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى