الجهوي‎

تحت إشراف والي ولاية مستغانم السيد “أحمد بودوح” 

مخرجات المجلس التنفيذي 

ترأس الخميس الماضي والي الولاية السيد “أحمد بودوح” اجتماع المجلس التنفيذي للولاية الذي خصص للوقوف على الترتيبات الأخيرة الخاصة بالدخول الاجتماعي المقبل، وذلك بحضور السيد نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي، السيد الأمين العام للولاية، السيدة المفتشة العامة للولاية، رؤساء الدوائر، رؤساء المجالس الشعبية البلدية والمدراء التنفيذيون.

 وتجدر الإشارة أن المشاريع المزمع استلامها خلال الدخول الاجتماعي المقبل تتمثل في 50 مدرسة ابتدائية جديدة، 11 متوسطة وثانويتين، و12 مطعم مدرسي. 

وقد استهلت الجلسة بتقديم وضعية مفصلة لجميع الهياكل والمنشآت التربوية، أقسام التوسعة، عملية تهيئة المؤسسات التربوية المسند إنجازها لمصالح مديرية التجهيزات العمومية المقرر استلامها خلال الدخول المدرسي المقبل، بحيث جاري إنجاز: 11 مدرسة ابتدائية، 64 قسم توسعة للطور الابتدائي، مطعمين مدرسيين في الطور الابتدائي في طور الإنجاز، 09 متوسطات، 24 قسم توسعة في الطور المتوسط، تهيئة 10 مؤسسات في الطور المتوسط، إنجاز ثلاث ملاعب رياضية لفائدة الطور المتوسط، 02 أنصاف داخلية في الطور المتوسط، إنجاز 03 ملاعب رياضية لفائدة الطور المتوسط، 03 ثانويات منها ثانويتين في طور الإنجاز، تهيئة 10 مؤسسات في الدور الثانوي و 03 وحدات الكشف والمتابعة.

 أما بخصوص المشاريع المسندة لديوان الترقية والتسيير العقاري، فهي متوسطتين المشاريع المسندة لمصالح البلديات هي: 163 قسم توسعة، 08 مطاعم مدرسية بناء جاهز، بالإضافة إلى مطعمين بناء صلب وتهيئة 17 مدرسة ابتدائية.

أقـسـام الـتـوسـعـة

 ففي الطور الابتدائي، جاري إنجاز 227 قسما، وفي الطور المتوسط هناك 24 قسم توسعة مسيرة من طرف مديرية التجهيزات العمومية على مستوى 07 متوسطات. وسيتم من خلال أقسام التوسعة استحداث أربع 04 مدارس ابتدائية جديدة، مع إعادة فتح مدرسة واحدة كانت مهجورة منذ الحقبة الاستعمارية بنقمارية بعد تهيئتها.

كما شدد السيد الوالي على ضرورة الانتهاء من عمليات تجهيزها وترميم وصيانة المؤسسات التربوية قبل الدخول المدرسي لاستقبال التلاميذ في أحسن الظروف، بالإضافة لضبط ورقة طريق خاصة بالدخول المدرسي المقبل. 

كما أشار السيد والي الولاية أنه تم اتخاذ كل التدابير المتعلقة بعملية الإطعام المدرسي، وذلك لتمكين كل المطاعم من تقديم الوجبات الساخنة عبر جميع المؤسسات التربوية بداية من اليوم الأول، أما بخصوص المدارس التي لا تملك مطاعم مدرسية، فطلب من مدير الإدارة المحلية تخصيص مطاعم بناء جاهز للتكفل بإطعام التلاميذ.

النقل، التضامن المدرسي، الدخول الجامعي والمهني

وبشأن النقل المدرسي، أكد السيد الوالي أنه تم تخصيص 14 حافلة جديدة للنقل المدرسي، يضاف إلى ذلك استلام 12 مطعما مدرسيا جديدا خلال هذا الموسم. 

وبخصوص التضامن المدرسي، تم ضبط الإجراءات الخاصة بعمليات توزيع الإعانات المالية الخاصة بالحقيبة المدرسية وكذلك المنح المدرسية قبل الدخول المدرسي المقبل، كما تم تقديم عروض حول التحضيرات الخاصة بالدخول الجامعي والتكوين المهني والتمهين.

تـعـلـيـمـات

السيد الوالي أسدى جملة من التعليمات من بينها:

(01)- تغيير أسماء الأحياء وتسميتها بأسماء المجاهدين أو شهداء المنطقة مع غلق الملف قبل تاريخ 06 نوفمبر.

(02)- توفير التدفئة في المدارس والمؤسسات التربوية قبل الدخول المدرسي .

(03)- مواصلة الجهود الخاصة بالدخول المدرسي.

(04)- تسجيل برنامج خاص بمنطقة الحشم من خلال إنجاز مركز متعدد الوظائف يحتوي على قاعه علاج ، مركز بريدي وملحقة ادارية.

(05)- تسجيل دراسة لإنجاز ملعب مقابل مدرسة سيدي الشارف واستغلاله لممارسة الرياضة المدرسية و من قبل شباب المنطقة.

(06) تحويل مكتبة عين تادلس لمركز نفسي بيداغوجي مع تقديم قائمة المرافق غير المستغلة المماثلة لاستغلالها من طرف مديرية التضامن الاجتماعي لتكفل بأطفال فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

(07)- تخصيص حافلة للنقل الجامعي لطلبة بلدية الحسيان، قوارة وبني ياحي كخط تجريبي لتجربة جدوة الخط.

(08)- تدعيم مختلف المؤسسات التربوية عبر مختلف البلديات بمطاعم بناء جاهز للتكافل بتوفير الوجبات الساخنة لأبنائنا التلاميذ.

(09)- اتخاذ كافة الأساليب الردعية والعقابية للمقاولة المخلة بالتزاماتها التعاقدية خلال إنجاز المشاريع التربوية .

كما أبدى السيد الوالي انزعاجه من تراكم النفايات على مستوى مختلف بلديات الولاية واعتبر هذا الأمر غير مقبول، وأمر بتجنيد كافة الوسائل المادية والبشرية للتكفل بهذا الملف.

مـولـود.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى