
شهد المؤتمر السنوي لشركة أدوبي. إطلاق موجة كبيرة من الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. لتعزيز أداء برامجها الإبداعية الشهيرة. وشملت التحديثات برامج تحرير الصور والفيديو المعروفة. بالإضافة إلى تطوير منصة “فايرفلاي”. لتصبح بيئة متكاملة لإنتاج الصور والمقاطع المرئية والموسيقى والنصوص. باستخدام التقنيات الذكية. وتهدف هذه الخطوة إلى جعل الأدوات أكثر تطورا وتكاملا مع متطلبات المبدعين .مع الحفاظ على الدور الأساسي للإنسان في العملية الإبداعية.
وأعلنت الشركة عن ميزة مساعد الذكاء الاصطناعي ضمن تطبيقي “فوتوشوب” و”أدوبي إكسبريس” .التي تتيح للمستخدمين .التفاعل عبر محادثات نصية لأداء مهام تحرير معقدة. تتضمن هذه المهام عمليات تصحيح الألوان وتعديل الأحجام. وضبط معدلات التباين والإضاءة ضمن الصور والمشاريع الإبداعية.
ووفقا للشركة، فإن هذا المساعد يمنح تحكما أكبر ويوفر وقتا مهما. من خلال الدمج بين الأوامر النصية والأدوات التقليدية. مع تقديم اقتراحات مخصصة ودروس إرشادية للمهام الصعبة.
يقدم وضع العمل الآلي في برنامج “فوتوشوب” واجهة مبسطة تعتمد على التوجيهات النصية. بدلا من القوائم المعقدة، مما يجعل تجربة التحرير. أسرع وأكثر سلاسة.
وتمكن هذه الميزة المستخدمين من تحقيق نتائج متقدمة بجهد أقل. مما يجعل التعامل مع البرنامج المعقد أسهل من أي وقت سابق. وتمثل هذه التطورات نقلة نوعية في مجال التصميم الرقمي. حيث تتيح للمبدعين التركيز على الجوانب الإبداعية بينما تتولى الأدوات الذكية المهام التقنية المعقدة.
أدوات متطورة تعزز الإبداع الرقمي
شملت التحديثات مجموعة واسعة من الأدوات الجديدة المعززة بالذكاء الاصطناعي. عبر تطبيقات أدوبي المختلفة، حيث تم تطوير أداة الملء التوليدي. من خلال تقنيات متقدمة بالشراكة مع شركات رائدة في المجال. لتحسين إزالة العناصر غير المرغوب بها. وملء المساحات الفارغة بدقة عالية. كما تم الكشف عن الجيل الخامس من نموذج توليد الصور. الذي يعد الأكثر تطوراً حتى الآن من حيث الجودة والواقعية.
تم إدخال ميزة التكبير التوليدي المدعومة بتقنيات متخصصة لتحويل الصور. منخفضة الدقة إلى جودة فائقة تصل إلى دقة أربعة كيلو.
بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم أداة المواءمة التي تمكن من دمج العناصر. أو الأشخاص في بيئات مختلفة مع مطابقة تلقائية للإضاءة والألوان. وفي برنامج “بريميربرو”. تمت إضافة ميزة القناع الذكي للكائنات التي تحدد تلقائياً الأشخاص والعناصر .في مقاطع الفيديو لتسهيل عمليات التعديل دون الحاجة للتحديد اليدوي.
شملت التحديثات أيضا أدوات متقدمة لتحسين عملية التتبع والدقة. بالإضافة إلى خاصية المساعدة في الاختيار ضمن برنامج لايت رومت .ساعد هذه الخاصية في انتقاء أفضل الصور من المجموعات الكبيرة. عبر تحليل معايير متعددة مثل الدقة والزوايا ومستويات الوضوح والتركيز.
وتمكن هذه الميزة المصورين من تنظيم أعمالهم بفعالية أكبر وتوفير وقت كبير في عملية الفرز والاختيار.
برامج تحرير الصور والفيديو .. منصة متكاملة للإنتاج الإبداعي
شهدت منصة “فايرفلاي” تحديثا شاملا يحولها إلى بيئة متكاملة لإنتاج الوسائط المتعددة باستخدام الذكاء الاصطناعي. حيث أطلقت الشركة محرر فيديو يعمل عبر الإنترنت. في نسخة تجريبية خاصة يسمح بإنشاء المقاطع المرئية وتنظيمها وتحريرها. على خط زمني متعدد الطبقات. وتمتاز هذه البيئة الجديدة بتقديم مجموعة متكاملة .من الخدمات تشمل توليد الموسيقى والتعليقات الصوتية وإنشاء أصوات بشرية واقعية بعدة لغات.
تتيح المنصة للمستخدمين التحكم بخصائص الصوت من حيث العاطفة والإيقاع والنبرة. بالإضافة إلى ميزة التحرير عبر الأوامر النصية.
وتتوفر الخدمة عبر باقات اشتراك شهرية بمستويات مختلفة مع عرض نسخة مجانية .محدودة حتى بداية الشهر الأخير من العام.
وتمثل هذه التطورات نقلة نوعية في مجال إنتاج المحتوى .حيث تدمج مختلف عناصر العمل الإبداعي في بيئة موحدة وسلسة.
تمكين صناع المحتوى في المنصات الرقمية
في إطار التعاون مع المنصات الرقمية الكبرى. أعلنت أدوبي عن دمج أدوات تطبيقها المحمول. للتحرير ضمن منصة مقاطع الفيديو القصيرة.
وسيسمح الخيار الجديد لمستخدمي المنصة بالوصول إلى أدوات تحرير احترافية. تشمل المؤثرات البصرية والانتقالات والمزايا الذكية المدعومة بنماذج التوليد. كما ستوفر قوالب جاهزة وخيارات تخصيص حصرية لصناع المحتوى على المنصة.
تمهد هذه الشراكة الطريق أمام تحول كبير في صناعة المحتوى الرقمي حيث تدمج الأدوات الاحترافية مع منصات النشر العالمية، وتؤكد هذه الخطوة أن الذكاء الاصطناعي أصبح مكونا أساسيا في منظومة الإبداع الحديثة. فمن خلال المساعد الذكي في فوتوشوب والمنصة الإنتاجية المتكاملة والتعاون مع منصات المحتوى تضع الشركة معايير جديدة لصناعة المحتوى الرقمي، حيث يلتقي الإبداع البشري بقدرات الخوارزميات الذكية في مزيج متجانس يعيد تشكيل مستقبل الفن والتقنية معا.
ياقوت زهرة القدس بن عبد الله



