
من المتوقع أن يتقاعد نصف المزارعين الفرنسيين خلال السنوات الـ10 المقبلة وفقا لتقارير المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية (Insee)، مما سيؤثر على قطاع المزارعين ومربي المواشي على حد سواء تراجع أعداد المواشي يهدد إنتاج الألبان الفرنسية، وهو ما قد يؤدي إلى فقدان فرنسا لسيادتها في هذا المجال بحلول عام 2027.
في الوقت الذي يسعى فيه كبار الصناعيين إلى تقليل التأثير البيئي للإنتاج، تزداد الطلبات على البدائل النباتية وهنا تتدخل شركة Standing Ovation ، وهي شركة ناشئة فرنسية متخصصة في إنتاج الكازين وهو بروتين أساسي في الحليب يستخدم في تصنيع الجبن والآيس كريم، تسعى الشركة إلى إنتاج الكازين على نطاق واسع وبسعر منافس للحليب التقليدي مع توقعات بتحقيق هذا الهدف بحلول عام 2026.
تعود قصة تأسيس الشركة إلى حدث شخصي مر به رومان شايو أحد مؤسسي الشركة عندما رزق بمولود يعاني من حساسية تجاه اللاكتوز في ذلك الوقت كان يعمل في شركة Global Bioenergies ، حيث اكتسب خبرة في تقنيات التخمير الدقيقة التي تستخدم لتقليل الأثر البيئي للوقود الحيوي. مع تزايد المشاكل الصحية لابنه، تساءل “رومان” إذا كان بالإمكان استخدام التخمير الدقيق لإنتاج بدائل للحليب جاءت هذه الأفكار خلال فترة الإغلاق الناجمة عن جائحة كورونا 2020، وهي فترة شجعت الكثيرين على التفكير في الابتكارات رومان وشريكه فريدريك باك قررا ترك وظائفهما في Global Bioenergiesوتأسيس Standing Ovation.
ناقش المؤسسون في الأشهر الأولى الاستراتيجية المثلى للشركة، وتساءلوا ما إذا كان ينبغي لهم استهداف الجمهور العام بإنتاج جبن يعتمد على الكازين غير الحيواني، على الرغم من هذا اختاروا التركيز على الشراكات مع الصناعات الكبرى للوصول إلى تأثير بيئي أكبر.
بالفعل أبرمت الشركة شراكة مع مجموعةBel ، وهي حاليا في مرحلة تطوير منتجات مثل Babybel وKiri باستخدام الكازين من Standing Ovation ، هذا التعاون مكنهم من تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 94 بالمائة مقارنة بالحليب التقليدي، أدى هذا النجاح إلى جلب تمويل كبير للشركة، حيث جمعت 12 مليون يورو في الجولة الأولى بقيادة صندوق Astanor Ventures الفريق الذي يضم الآن 28 موظفا يركز على زيادة إنتاج الكازين البديل على نطاق واسع.
يقول رومان شايو “للوصول إلى سعر مكافئ للحليب، يجب علينا إنتاج آلاف الأطنان من الكازين سنويا، نحن الآن ننتج بضع مئات من الكيلوغرامات، لكننا نخطط لزيادة الإنتاج بمعدل عشرة أضعاف سنويا، ونتوقع تحقيق هدفنا بحلول عام 2026 أو 2027”.
ورغم التفاؤل، يؤكد “شايو” أن الشركة لا تسعى إلى أن تكون تهديدا لصناعة الألبان التقليدية، “نحن نقدم حلولا مكملة وستظل هناك دائما مكانة للمنتجات ذات الأصل الحيواني.” منتجات الشركة في انتظار الحصول على الموافقة التنظيمية لتسويقها في الولايات المتحدة في هذا العام، ومن المتوقع أن تحصل على موافقة السوق الفرنسية بحلول عام 2026.