تكنولوجيا

قصد تسهيل الوصول إلى الخدمات وتشجيع المستخدمين على اعتمادها

تنظيم حملة إعلامية تحسيسية مشتركة للتعريف بالخدمات الرقمية بمعسكر

 نظمت بقاعة المحاضرات حملة إعلامية تحسيسية مشتركة للتعريف بالخدمات الرقمية للضمان الاجتماعي، (الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الإجراء)، حيث أطلقت الصناديق الثلاثة هذه الحملة للتعريف بالخدمات الرقمية وتعزيز الوعي بالرقمية المبتكرة التي تقدمها الصناديق، بما في ذلك البوابات الإلكترونية والتطبيقات الخاصة بالمؤمن لهم اجتماعيا قصد تسهيل الوصول إلى الخدمات وتشجيع المستخدمين على اعتماد المنصات الرقمية لتسهيل الإجراءات الإدارية وتقليل الوقت والجهد.

تشير الخدمة الإلكترونية عادة إلى أي خدمة يتم توفيرها أو إدارتها أو الوصول إليها من خلال وسائل إلكترونية، يمكن أن تشمل هذه الخدمات التي تستخدم التكنولوجيا التناظرية أو الرقمية، الخدمات الإلكترونية، التلفزيون والراديو والهاتف (التناظري والرقمي). هذه الحملة التحسيسية كانت في شكل لقاء لممثلي مختلف الصناديق تحت وصاية قطاع الضمان الاجتماعي من أجل تبادل الآراء حول تحول القطاع للعمل في إطار الرقمنة وتسهيل التواصل مع المواطنين في إطار تقريب الإدارة إلى المواطن.

 

الدكتور “بن يمينة عباس” مدير الكناس

نظام الرقمنة الإدارية لدى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء (الكناس) معسكر، يواجه التجربة وحاولنا إبراز واقعها الذي اكتسى الريادة لمسايرة للركب الدولي وللرقي بآلية الخدمة العمومية بالقطاع.

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الرقمنة في التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية للصندوق الوطني للتأمينات وقد شملت العينة وكالة معسكر، وتم استخدام أدوات المقابلة والملاحظة لتقييم أداء العاملين في المؤسسة، وقد أظهرت النتائج أن التسيير الاستراتيجي يعد الركيزة الأساسية لإنجاح عصرنة وتطور منظومة الضمان الاجتماعي في معسكر، حيث يتطلب وتأهيلها من خلال عملية التدريب والتكوين، إذ تؤدي الرقمنة دورا فعالا في كيفية التعامل مع تنفيذ التحول الرقمي عبر العاملين وتأقلمها مع التغيرات الطارئة لتسهيل إجراءات المعاملات مع المواطن.

 

السيدة “برابح فريدة” مديرة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء

إبراز مدى مساهمة التمكين الإداري في تحسين جودة الخدمة المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود أثر للتمكين الإداري بلغ بأبعاده على جودة الخدمة المقدمة وذلك عند درجة معنوية.

وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام أكثر بتعزيز مستويات التمكين الإداري وجودة الخدمة المقدمة من خلال الاقتناع بتبني مثل هذه الأساليب الحديثة مع تهيئة المناخ الملائم لها. أظهرت النتائج أن الرقمنة الإدارية من أولويات تطوير منظومة الضمان الاجتماعي بوكالة معسكر من أجل تقديم خدمات جيدة لأرباب العمل والمؤمنين اجتماعيا، والوصول إلى صفر ورقة من خلال التطبيقات، والمواقع الالكترونية لتجنب الطوابير، والضغط على المؤسسة مع التركيز على تكوين المورد البشري في ذلك.

 

السيدة “دينار جميلة” مديرة فرعية للأنظمة المعلوماتية

حرص الدولة الجزائرية على تكريس الطابع الاجتماعي وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية عبر وضع الميكانيزمات التي تسمح بتوفير الرعاية الاجتماعية لكل المتقاعدين لاسيما الفئات الهشة منهم، وتمكنهم من حقوقهم والاستفادة من الخدمات والأداءات بكل أريحية وفي أحسن الظروف.

كما يهدف هذا الأسبوع لتسليط الضوء على النشاطات الاجتماعية التي يوفرها الصندوق الوطني للتقاعد عبر هذا الجهاز. تتزايد أهمية الخدمات الإلكترونية والرقمية في عصرنا، حيث أنها توفر العديد من المزايا للمؤسسات والجهات في تحسين جودة الخدمات وتقليل الأخطاء تتشابه الخدمات الإلكترونية والخدمات الرقمية في كونها تستخدم التقنيات الرقمية لتوفير الخدمات للمستخدمين، ومع ذلك هناك فرق بين الخدمة الإلكترونية والخدمة الرقمية في الطريقة التي تقدم بها هذه الخدمات.

 

السيد “بن يمينة عباس” مدير الصندوق

رقمنة العديد من الخدمات، كمقاربة استراتيجية اتصالية، من أجل تقريب الإدارة من المواطنين وتحسين الخدمة العمومية، حيث تكمن أهمية الموضوع في أن الجزائر تبنت سياسة رقمنة جميع القطاعات، من خلال تسهيل الحصول مختلف المعلومات والوثائق والخدمات إلكترونيا عبر المواقع المؤسساتية.

حيث تهدف الدراسة إلى معرفة مدى أهمية رقمنة الخدمة العمومية، وكيف وظفت وزارة الداخلية الموقع الإلكتروني للتقارب مع المواطنين، وتعميم ثقافة الاتصال والتوثيق الإلكتروني. كما عبرت أهم النتائج على أن الاتصال الإلكتروني الجواري، جعل من المواطن راض بشكل عام عن الخدمات المقدمة وفتح أبواب المؤسسات الإدارية أمام المختصين في مجال الرقمنة لتقديم اقتراحاتهم وتبني مشاريعهم.

ما هي الخدمات الرقمية؟

تشير الخدمة الرقمية بشكل خاص إلى الخدمات التي تستخدم التكنولوجيا الرقمية، وهذا يعني أن المعلومات يتم تخزينها ونقلها ومعالجتها على شكل تسلسل من الأرقام الثنائية (0s and 1s)، تستفيد الخدمات الرقمية من الإنترنت والحوسبة السحابية والتقنيات المتقدمة الأخرى لتوفير الخدمات مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية والبث ووسائل التواصل الاجتماعي، كما وتشير أيضا الخدمات الرقمية إلى الخدمات التي تستخدم التكنولوجيا الرقمية على وجه التحديد، والتي تتضمن تمثيل البيانات ومعالجتها بتنسيق ثنائي (0 و 1)، وغالبا ما تكون هذه الخدمات قائمة على الإنترنت أو تعتمد على شبكات الكمبيوتر لتقديمها.

 

الخدمات الرقمية وأثرها في عالمنا

يمكن اختصار القوة العظمى في عالمنا اليوم تحت مسمى العالم الرقمي، فقد أثرت في كل جوانب الحياة فقد شهد مشهد تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات نموا سريعا للخدمات الرقمية في السنوات الأخيرة، بينما تتضاءل خدمات تكنولوجيا المعلومات التقليدية. يعمل مقدمو الخدمات الرائدون على تعديل إستراتيجيتهم، وإعادة تنظيم أنفسهم، وإجراء استثمارات مستهدفة، وتحسين قدرتهم التنافسية لبناء وتوسيع نطاق خدماتهم الرقمية وإدارة تراجع محافظهم التقليدية بفعالية.

هي وسيلة لتقديم قيمة للعملاء من خلال تسهيل النتائج التي يرغب العملاء في تحقيقها دون امتلاك تكاليف ومخاطر محددة. الخدمات الرقمية تعني الخدمات القائمة على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والتي تشمل خدمات السوق الإلكتروني والبحث على الويب والحوسبة السحابية إذا لم يتم توفيرها عبر الإنترنت، فمن المحتمل أنها ليست خدمة رقمية وإذا تم توفيرها عبر تطبيق على هاتفك الذكي، فمن المحتمل أنها خدمة رقمية.

تتضمن أمثلة الخدمات الرقمية الألعاب والكتب الإلكترونية ومواقع الويب والموسيقى المتدفقة اليوم خدمات تكنولوجيا المعلومات رائدة والتحول الرقمي بات واضحا في استراتيجيات الرقمية وبناء الأعمال في كل المجالات، خاصة مع التطورات الجذرية التي تشهدها بيئة الأعمال الدولية والمتمثلة في ظاهرة تحرير التجارة والتطور الكبير في المعلومات والاتصالات، وشدة المنافسة، والعولمة التكنولوجية أصبحت جودة الخدمات الأکثر حسماً في تحقيق أهداف المنظمات والشركات، کما أن تحقيق الميزة التنافسية لا يمکن تحقيقه إلا من خلال تقديم مستوى أداء عالي ينسجم مع متطلبات ورغبات المستفيدين مما عزز التحول الرقمي فقد أصبح في الوقت الراهن من الاستراتيجيات الأولية، بهدف تعزيز الثقافة الرقمية.

تتطلب الأعمال الرقمية تغيير طريقة عملك، وهذا يبدأ بتغيير طريقة تفكيرك، لكي تصبح حقا عملا رقميا عليك دائما تبني كل جديد في التكنولوجيا يبدو مفهوم العمل الرقمي النهائي لدينا واضحا ومباشرا، ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك أن الجودة هي المفتاح عند إجراء تغييرات كبيرة. في كثير من الأحيان، ننجرف في الابتكار من أجل الابتكار، لكن هذا لن يضيف قيمة إلى عملك.

إذا لم تؤد عملياتك الجديدة إلى تحسين الجودة، فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير في استراتيجيتك سنترووير كشركة منتجة للخدمات الرقمية تتابع كل جديد في هذا العالم الذي يتسارع بشكل عجيب، وتسعى لتقديم الجودة والأسعار التنافسية في خدماتها وتقدر قيمة وجود هذه الخدمات في كل مجالات الحياة فالخدمات الرقمية لم تعد فقط تستطيع تسهيل الحياة، بل هي اليوم ضرورة لمواكبة هذا التسارع الذي يعيشه العالم الخدمات الرقمية صارت تغزو الحياة بشكل واضح، فعلى سبيل المثال البنوك توجهت إلى الخدمات الرقمية، حيث أضافت البنوك خدمات الدخول عن طريق الإنترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول إلى الحسابات والمنتجات والخدمات المصرفية التي يقدمها البنك، على سبيل المثال لا الحصر، البريد الآمن التطبيق البنكي يعني تطبيق الهاتف المحمول الخاص بنا المحمل على هاتفك المحمول والذي يزود البنك من خلاله عملاءه بالتعليمات كما يمكنهم عبره الدخول إلى الخدمات المصرفية المتنقلة، فالخدمات الرقمية اليوم أحدثت نقلة واضحة في كل جوانب الحياة، حيث أن الكثير من الأفراد والشركات يعملون في مجال صناعة وإنتاج الخدمات الرقمية التي تخدم التطور التكنولوجي.

 

خلق بيئة رقمية تهدف إلى تحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات

إن وزارة العمل والتشغيل والضمان والاجتماعي تعكف على خلق بيئة رقمية تهدف لتحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات وإعفاء المواطنين من عناء التنقل نحو مرافقها، يعتبر هذا الأخير، من بين القطاعات الرائدة في مجال العصرنة ورقمنة الخدمات، حيث يتوفر اليوم على خدمات إلكترونية، منها تعفي المواطنين من التنقل نحو مرافق الضمان الاجتماعي مع اعتماد أنظمة ذكاء الأعمال والذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات ودعم اتخاذ القرار.

فيما يتعلق بصندوق “كاكوبات”، فقد خطى خلال السنوات القليلة الماضية خطوة مهمة في مساره، وذلك تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية السيد “عبد المجيد تبون”، وتحديدا الالتزام رقم 25 الذي يهدف إلى تطبيق التحول الرقمي من أجل تحسين الاتصال والتواصل مع المواطنين، وكذلك الالتزام رقم 42 المتعلق بالحفاظ على نظام الضمان الاجتماعي الوطني وتوفير خدمات اتصالية من شأنها خلق رابط قوي وجسر متين بين الإدارة العمومية والمواطنين.

وفي هذا الصدد، فإن صندوق يوفر الخدمة على مدار اليوم والساعة، كما يمكن للمنتسب حديثا لدى الصندوق من المشاركة في الصفقات العمومية، إلى حين موعد التصريح بالاشتراكات الشهرية أو الثلاثية ليستلم بعدها المستخدم شهادة أداء المستحقات، كما يتوفر الصندوق على إمكانية التأكد من صحة ومصداقية المعلومات المتواجدة في الوثيقة بصفة أنية عن طريق وضع آلية المسح السريع أسفل”QR code” الوثيقة، كما أطلق صندوق كاكوبات شهر فيفري 2024 خدمة استخراج شهادة أداء المستحقات عن بعد، باستخدام بوابة تصريحاتكم الإلكترونية، تسمح هذه الخدمة للمستخدم بربح الوقت وتجنب عناء التنقل لوكالة كاكوبات. برنامج مجيب بوت مجيب بوت”، المساعد الافتراضي المدعم بالذكاء الاصطناعي، متواجد عبر الموقع الإلكتروني للصندوق، وهو متوفر على مدار 7/24، يضمن مرافقة أنية وسريعة، كما بإمكانه الإجابة على عدد لا متناهي من الرسائل في أن واحد. بالإضافة إلى إمكانية التواصل بعدة لغات. تطبيق أعلمني هو تطبيق خاص بالهواتف المحمولة متوفر مجانا بمتجر بلاي ستور، وهو مخصص لعمال قطاعات البناء والأشغال العمومية والري، حيث يمكن هؤلاء العمال من التسجيل في خدمة الإشعار بالرسائل النصية القصيرة من أجل تلقي كافة المعلومات الخاصة بدفع مستحقات عملهم السنوية، هو فضاء أمن مع تقنية المصادقة الثنائية، كما يضمن للعامل أيضا متابعة معالجة عطلته السنوية والاطلاع على وضعية عطلة السابقة مع إمكانية تقديم شكوى أو اقتراح.

 

المنظومة الجزائرية للضمان الاجتماعي منظومة شاملة وكاملة

تعتبر المنظومة الجزائرية للضمان الاجتماعي منظومة شاملة وكاملة، فهي تشمل جميع الفروع المندرجة ضمن النظم الحديثة للضمان الاجتماعي، أي الفروع التسع (09) المحددة ضمن الاتفاقية رقم 102 لمنظمة العمل الدولية وهي التأمين على المرض، الأمومة، العجز الوفاة، حوادث العمل الأمراض المهنية التأمين على البطالة، التقاعد والأداءات العائلية، بالإضافة إلى هذه الفروع فإن الجزائر تنفرد بخدمة التعويض عن البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية التي تضمن حماية صحة وسلامة عمال قطاعات البناء والأشغال العمومية والري أثناء تأدية مهامهم، هذه الحماية التي يوفرها صندوق “كاكوبات” لفائدة كافة ولايات الوطن حيث يمكن القيام بكافة الإجراءات المتعلقة بالتصريح بها الكترونيا.

 

ضمان تغطية اجتماعية شاملة

إن مكتتبي جدولة الدفع بالتقسيط السنوي لتسديد اشتراكاتهم السابقة قبل 31 /12 والاستفادة من الإجراءات التسهيلية وضمان التغطية الاجتماعية المتمثلة في التأمين على المرض، كبطاقة الشفاء، والتقاعد، بالإضافة إلى جملة أداءات أخرى المؤمن وذوي الحقوق وبهذا النسق تبقى الوكالة مفتوحة طويلة أيام الأسبوع بدون انقطاع.

تم إنشاء الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها بموجب المرسوم رقم: 27-88 المؤرخ في 09 فيفري 1988 في إطار سياسة التكفل بالأشخاص المعوقين لتمكينهم من إدماج اجتماعي ومهني أحسن، وهو مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري أنشئت، تحت وصاية وزارة العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي، ومن مهامه صنع واستيراد وتوزیع وضمان صيانة تجهيزات الأعضاء الاصطناعية المساعدات التقنية على المشي المساعدات السمعية والمساعدات التقنية الصحية وكذلك كل المنتوجات الخاصة بالأشخاص المعوقين ولواحقها ضف للمشاركة في وضع المعايير والمقاييس في مجال صناعة الأعضاء الاصطناعية. تحقيق وتعزيز جميع الدراسات والبحوث من حيث الكمية والنوعية في هذا المجال تطوير أنشطة صناعة الأعضاء الاصطناعية والمساعدات التقنية على المشي، ضمان استيراد المنتجات ذات الصلة، ضمان توزیع مختلف منتجات الديوان، إضافة إلى ضمان الخدمة ما بعد البيع.

 

الجزائر تولى عناية خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة

إن الجزائر تولى عناية خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، لاسيما توفير كل المستلزمات والمتطلبات التي من شأنها تساهم في عملية إدماج هذه الفئة في الحياة المهنية والاجتماعية.

وفي ذات الصدد، فإن انشغالات الأشخاص ذوي الإعاقة في وطننا هي في صلب اهتماماتنا، حيث عمدت الدولة إلى وضع هيئة للتكفل بهذه الفئة من المجتمع والمتمثلة في الديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها. ويعد الهيئة المكلفة بصناعة وتوزيع وصيانة الأعضاء الاصطناعية ولواحقها الموجهة للمعاقين مما يسمح بإعادة التكييف الوظيفي وإعادة التكييف المهني والاجتماعي والإدماج الاجتماعي لهم، كما يتكفل الديوان في إطار الاتفاقيات التي تربطه بهيئات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير أجراء.

مختار سلطاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى