محلي

“سونلغاز” السانية نقلة نوعية نحو العصرنة والرقمنة لتحصيل الديون

تحصيل الديون ودعم الدفع الإلكتروني "خدمة عمومية في طور التحول"

 تشهد مديرية توزيع السانية التابعة للشركة الجزائرية للكهرباء والغاز (سونلغاز ـ التوزيع) هذه الأيام حركية ميدانية واسعة، حيث تواصل حملتها الوطنية الرامية إلى تحصيل الديون المتراكمة لدى زبائنها، وفي الوقت نفسه توسع من نشاطاتها التحسيسية للتشجيع على استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، خاصة عبر تطبيق “بريدي موب”، في خطوة تعكس حرص المؤسسة على ضمان استمرارية الخدمة العمومية وتكييفها مع متطلبات العصر الرقمي .

 

وقد كشفت المديرية أن حجم الديون المستحقة بلغ ما يفوق 920 مليون دج، وهو رقم يثقل كاهل المؤسسة ويؤثر بشكل مباشر على برامجها الاستثمارية، لاسيما تلك الموجهة لعصرنة الشبكات وتوسيعها وتحسين نوعية التموين. وأكدت “سونلغاز” أن تسديد الفواتير في آجالها المحددة قانونًا لا يُعتبر مجرد التزام مالي فقط، بل هو واجب مواطني يعكس روح المسؤولية ويساهم في الحفاظ على التوازن المالي للشركة، بما يسمح لها بضمان ديمومة التموين بالطاقة وتنفيذ مشاريعها التطويرية

ولتسهيل عملية الدفع وتفادي تراكم الفواتير، وضعت الشركة تحت تصرف زبائنها عدة قنوات عملية وآمنة، تشمل الوكالات التجارية، مكاتب البريد، الموقع الإلكتروني الرسمي، إضافة إلى خدمات الدفع عبر البطاقة البنكية أو البطاقة الذهبية. كما أتاحت إمكانية الدفع عبر تطبيق “بريدي موب” للحائزين على البطاقة الذهبية لبريد الجزائر، وهو ما يمثل نقلة نوعية نحو العصرنة والرقمنة.

وفي هذا السياق، نظمت مديرية توزيع السانية أبوابًا مفتوحة وأيامًا تحسيسية على مستوى وكالاتها التجارية ومكاتب البريد عبر ضواحي وهران، كما شملت المبادرات فضاءات عامة مثل مراكز التسلية والمتحف الجهوي وحتى المساجد، وذلك بالتنسيق مع جمعيات محلية ناشطة في المجتمع المدني. وحرص أعوان المؤسسة خلال هذه الحملات حول شرح كيفية استخدام تطبيق “بريدي موب” على تقديم نصائح حول ترشيد استهلاك الطاقة ونشر ثقافة الاستهلاك الرشيد.

وقد لقيت هذه المبادرات استجابة معتبرة من طرف الزبائن الذين أبدوا اهتمامًا كبيرًا بالحلول الرقمية التي توفر الوقت والجهد وتجنبهم عناء التنقل والانتظار، وتندرج هذه الديناميكية في إطار الاتفاقية الموقعة مؤخرًا بين “سونلغاز” التوزيع ومؤسسة بريد الجزائر، تحت إشراف وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة ووزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، والتي تهدف إلى دعم الدفع الإلكتروني وتعميم استخدام الخدمات الرقمية، بما يتماشى مع خارطة الطريق الحكومية في مجال التحول الرقمي.

ومن جهة أخرى، أعلنت المديرية عن إمكانية جدولة الديون المتراكمة بعد دراسة خصوصية كل حالة وفقًا لعدد الفواتير غير المسددة وحجم المبالغ المستحقة، وذلك مراعاةً للبعد الاجتماعي لبعض الزبائن. وأكدت في الوقت نفسه أن تنوع قنوات الدفع المتاحة يجعل التأخر في التسديد غير مبرر، داعية المواطنين إلى التجاوب الإيجابي مع هذه الحملات، تفاديًا لتراكم الديون .

وبين حملة تحصيل الديون وبرامج التحسيس بالدفع الإلكتروني، تسعى “سونلغاز” السانية إلى تكريس ثقافة جديدة لدى زبائنها قوامها الربط بين الحق في التموين والواجب في التسديد، وبين الخدمة التقليدية والخدمة الرقمية، بما يضمن استمرارية الخدمة العمومية وتطويرها في آن واحد.

منصور.ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى