تكنولوجيا

مــفــاهــيــم

ما أنواع التحوُّل الرقمي؟

هناك أربعة أنواع رئيسية للتحوّلات الرقمية يمكن لأي مؤسسة أن تتبناها، لنستكشف هذه الأنواع بمزيد من التفصيل مع ذكر بعض الأمثلة للتحوّل الرقمي.

عملية الأعمال

يتطلع تحويل العمليات إلى الطرق المبتكرة لتحسين مهام سير العمل الداخلية والخارجية الحالية. وغالبًا ما تتغير التقنيات الجديدة وتحسِّن الإجراءات بشكل جذري لتحقيق نتائج أفضل للأعمال. على سبيل المثال، تُعد شركة Origin Energy Ltd (Origin)  إحدى شركات الطاقة المتكاملة الرائدة في أستراليا. من خلال الانتقال إلى خدمات AWS، منحت شركة Origin عملاءها إمكانية الخدمة الذاتية لإدارة فواتير الطاقة والمرافق الخاصة بهم. وحوَّلت عملياتها الرقمية المواجهة للعملاء بالكامل مع توفير المزايا التالية:

ـ موارد الحوسبة السحابية للتعامل مع ذروة الطلب

ـ تخفيض بنسبة 30 بالمائة وقت معالجة الفاتورة

ـ تخزين سحابي عالي الأداء للتعامل مع تفاعلات العديد من العملاء عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق

لقد أدت جهود التحوُّل الرقمي هذه إلى خفض عبء عمل مركز الاتصال وتكاليف العمليات، بل وحسَّنت رضا العملاء في الوقت نفسه.

نموذج الأعمال

يتطلع تحوُّل النموذج إلى إعادة ابتكار نموذج الأعمال الحالي باستخدام أحدث التقنيات. وهو يهدف إلى تقديم خدمات الأعمال الأساسية بأساليب جديدة أو من خلال قنوات مختلفة لزيادة نمو الإيرادات وإمكانية الوصول إلى العملاء.

على سبيل المثال، تُعد شركة Tourism Union International (TUI) واحدة من أكبر شركات السفر والسياحة في العالم، تمتلك شركة TUI العديد من وكالات السفر والفنادق وشركات الطيران والسفن السياحية ومحلات البيع بالتجزئة، وتديرها جميعًا.

وفي أثناء الجائحة، كان على شركة TUI إعادة اكتشاف نفسها للتعامل مع عمليات الإلغاء الجماعية ومع التغير في مشهد السفر. وقد ابتكرت نماذج أعمال جديدة ركزت على إعادة المسافرين الذين تقطعت بهم السُبل إلى أوطانهم مع خفض تكاليف تشغيل تكنولوجيا المعلومات الداخلية بنسبة 70% أيضًا.

مجال الأعمال

يحدث تحوُّل المجال عندما تنجح الشركة في استقطاب قطاع أو مجال جديد في السوق. ويمكن تحقيق ذلك من خلال التركيز على مشروعات التحوُّل الرقمي التي توسع من نطاق العروض بدلاً من التركيز على تحسين العروض الحالية فحسب.

 

على سبيل المثال، كانت شركة Amazon في البداية عبارة عن منصة تجارة إلكترونية للبيع بالتجزئة. وبعد ذلك، أضفنا منصة البث الخاصة بنا، Amazon Prime، ودخلنا بقوة أيضًا في مجال الخدمات السحابية.

واليوم، تُعد Amazon Web Services (AWS) أكبر مقدم لخدمات الحوسبة والبنية التحتية السحابية في العالم. واستخدمنا تحوُّل الأعمال في ترسيخ أنفسنا في مجالين جديدين تمامًا.

المؤسسة أو الثقافة

يتطلع التحوُّل المؤسسي إلى إعادة اكتشاف المؤسسة بأكملها أو ثقافتها الداخلية مع التركيز على تقديم أعلى قيمة للعملاء. هذه هي أفضل وسيلة للتفوق على المنافسين وتحقيق أهداف الأعمال بصورة أسرع. على سبيل المثال، تُعد Thomson Reuters مزودًا رائدًا لخدمات معلومات الأعمال.

وقد قررت الشركة فصل بياناتها المالية وأعمالها التجارية لإنشاء كيان منفصل يُسمى Refinitiv. وكجزء من هذه الخطوة، رحَّلت الشركة المئات من التطبيقات المواجهة للعملاء إلى Amazon Elastic Cloud Compute (Amazon EC2‏)، ما أدى إلى تجديد أنظمتها القديمة بالكامل. وحققت ذلك في إطار جدول زمني سريع من خلال تغيير طريقة عمل فرق تكنولوجيا المعلومات الداخلية لديها.

ق.ح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى