اقتصاد

تطبيقات إلكترونية سمحت برقمنة المصالح وتعزيز الخدمة بكناص وهران

تجسيد عملية المسح الضوئي ب70 بالمائة للوثائق

يواصل قطاع التشغيل والضمان الاجتماعي بولاية وهران  مهامه الرامية إلى تحسين الخدمة العمومية وتخفيف الإجراءات الإدارية ورقمنتها، وذلك من خلال إدراج خدمات رقمية تهدف إلى تحسين الخدمة العمومية وعصرنتها، وكذا محاربة كل أشكال البيروقراطية من خلال التخلي التدريجي عن إصدار الوثائق الورقية “صفر ورقة”  لتمكين المواطنين من الحصول على الأداءات والخدمات اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات سريعة التطور. حيث تم في هذا الصدد إعفاء المؤمن لهم اجتماعيا من تقديم العديد من الوثائق

وفي إطار التحول الرقمي ومواكبة لانشغالات المواطنين ومنتسبي الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الاجراء، بادرت وكالة وهران بتفعيل العديد من البوابات الإلكترونية، ضمن إاستيراتيجية الوزارة الوصية لتخفيف العبئ والطوابير، وبالتالي الوصول إلى صفر ورقة، من خلال توفير خدمات إلكترونية وإطلاق العديد من التطبيقات لتسهيل التعامل الإداري، ومحاربة البيروقراطية وربح الوقت سواء بالنسبة للموظفين والمواطن على حد السواء. وفي هذا الصدد، شكلت باقة التطبيقات التي يعتمدها الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء قفزة نوعية في التعاطي مع آلاف الملفات للمؤمنين لهم إجتماعيا، وهو ما سمح بتعزيز العلاقة بين الهيئة والمنسب.

أكد “كمال شيخ” نائب مدير المعلوماتية للصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء وكالة وهران، أن الوكالة شرعت في مواكبة البرنامج الرقمي وبات ” الكناص” رائدا في مجال إدراج تكنولوجيا المعلومات ضمن تسييره، حيث يعمل على التطوير المتواصل للخدمات الرقمية المقدمة وتحسين آدائه استجابة لتطلعات المواطنين، وكذا مواكبة وتيرة التنمية المستدامة في إطار بناء الجزائر الجديدة، من خلال برنامج عمل طموح وفق استراتيجيات واضحة المعالم منبثقة من مخطط عمل الحكومة لتنفيذ التزامات رئيس الجمهورية “عبد المجيد تبون”.

 بوابة “الهنا” تطبيق سمح بالقضاء على الطوابير واستئصال البيروقراطية

أطلقت وكالة وهران من خلال العمل بالرقمنة مع الشركات و المستخدمين من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالتصريح، والحساب الإلكتروني للمستخدمين الذي يكفل لهم الإطلاع على كل الوثائق بما فيها استخراج شهادة الإنتساب لتفادي الطوابير، والإشتراكات السنوية للمؤمن لهم عن بعد.

كما أضاف المكلف بنظم المعلوماتية والإعلام الآلي بالصندوق، أن بوابة “الهنا”، المخصصة للمستخدمين ساهمت بشكل فعال في رفع الغبن من خلال التطبيقات المعدة لدلك، ما يكفل للمتتسب الإطلاع على المزايا والحقوق وكل ما يتعلق بإشكاليات التأمين للعمال وشرح مخطط التعامل عن بعد، على غرار الإطلاع على الدواء، والتصريح بالمرض، والغيابات وغيرها. ضف إلى ذلك بوابة خاصة بالإدارات وتعني كل ما يتعلق الفروع والهيئات المرتبطة بوزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي على غرار كاصنوص.

حيث أبرز المتحدث، أهمية الرقمنة في تسهيل استخراج شهادة الإنتساب لاسيما فيما يتعلق بقفة رمضان والدخول المدرسي، من خلال ملف معلوماتي ما سمح بربح الوقت وتسهيل العملية  لاسيما الطوابير التي تراجعت بقوة في الآونة الأخيرة.

 “مرضى الكلى، القلب والأمومة في صدارة المنتسبين المتكفل بهم لدى العيادات الخاصة”

وبشأن البوابة الخاصة بالمتعاقدين، فإن وكالة وهران “كناص”، فتقدر عدد العيادات الجراحية الخاصة بأمراض القلب المتعاقد معها ب4 عيادات، وهي “قارة 1، وقارة 2، بن سراي ولطفي”، والتي تتكفل بالجراحة للمريض المؤمن له، على أن يتكفل الصندوق بالتعويض وتسديد نفقات العلاج بالعيادة المتعاقدة، منوها أن إيداع المريض للملف الطبي، يتم مباشرة التكفل به من خلال التعامل المباشر بين العيادة والمديرية المركزية .

فيما عرفت بوابة الولادة اإقبالا هاما من طرف النساء المؤمن لهن، حيث تتعاقد وكالة وهران مع 7 عيادات للتوليد وأمراض النساء، تكفل للمريضة الإنخراط في العلاج من خلال الملف الطبي، التي تتكفل بمصاريفها الوكالة، وتأتي العملية التي أطلقت سنة 2020، في صدارة التعاملات في قطاع الضمان الإجتماعي، بالنسبة للعنصر النسوي، لاسيما فيما يتعلق بالولادة، بلجوء العديد من الحالات للعيادات الخاصة، لاسيما الولادة القيصرية، لتفادي الضغط بالمستشفيات العمومية، وهو خيار بات يجذب إليه أغلب المؤمنات لهن اجتماعيا منذ الشروع في التعاقد. كما توسعت العملية لفائدة مرضى الكلى وتصفية الدم، حيث تسمح هذه البوابة الإلكترونية بتسهيل عملية غسيل الكلى، بالنسبة لمرضى القصور الكلوي بإدراج “ناقلي الصحة الخواص” ضمن باقة التطبيقات الجديدة، حيث يتكفل صندوق الكناص بمصاريف نقل المريض من وإلى العيادة المتخصصة لغسيل الكلى مع توفير النقل مجانا، علما أن الناقلين المتعاقدين يتم تسديد مستحقاتهم شهريا على عاتق الوكالة من خلال التعاقد بتوفير سيارات الإسعاف.

وفي سياق عملية التنفيذ السريع لنظم المعلومات ومركزية البيانات وتعزيز وتعميم استعمال تكنولوجيا المعلومات، فإن مرحلة إعادة تجديد بطاقات الشفاء التي أطلقت جانفي 2024، تعرف وتيرة متقدمة من خلال غعادة النظر في التطبيقات، والتي تحمل مزايا هامة بالنسبة للصيدلي، التي تمكنه من متابعة المؤمن له، حيث تتميز بشفرة معلوماتية للتخزين الواسع ل40 وصفة طبية الأخيرة للمؤمن، وتفادي ضياع الملفات.

أوضح نائب مدير المعلوماتية “شيخ كمال”، أن نفس وتيرة العمل التي تمت مع القطاع الخاص، سيتم تنفيذها مع القطاع العام، والتعاقد مع المستشفيات العمومية عن طريق الفاتورة، حيث تسمح هده العملية بتحديد قيمة المصاريف التي يضخها الصندوق في جانب الصحة العمومية، ووضع تصور واستيراتيجية تهتم بصحة المؤمن لهم، حيث شرع مع الخواص في جراحة القلب والكلى والأمومة.

“نحو 800 صيدلي متعاقد يستخدمون التصديق الإلكتروني للوثائق “

وفي إطار اعتماد التصديق الإلكتروني للفواتير عن بعد، وإزالة الطابع المادي للوثائق، سمح ذلك بتطوير العمل وفق برنامج رقمي، يمكّن للصيدلي سهولة العمل عن بعد، بما في ذلك مراقبة الأدوية وغيرها.

حيث سمح التعاقد مع الأطباء الخواص، بخلق مرونة مع فئة كبار السن المتقاعدين، من خلال عقد مع أكثر من 100 طبيب، حيث تمكن العملية من ضرورة وجوب علاقة بين المؤمن المتقاعد وطبيب العائلة، التي يكشف مجانا مقالب تسديد نفقات العلاج من طرف الكناص، علما أن العملية شرع فيها منذ 2010. بشأن  التعاقد مع الديوان الوطني للأعضاء الإصطناعية ولواحقها فقد سمحت هذه الأخيرة بتوفير خدمات للمرضى ضحايا حوادث العمل من خلال الاستفادة من خدمات الديوان، حيث  يضم مصلحة خاصة بخدمة المراقبين الصحيين وأعوان لتخفيف عناء التنقل للصندوق، منوها اأن كل العمليات التي يتم تجسيدها مرقمنة.

وفي ظل التطور الرقمي، وضمن أهداف الصندوق برقمنة كاملة للخدمات المقدمة من طرف القطاع، فإنه يتم في كل مرة إطلاق تطبيقة جديدة، وفق ما تمليه استراتيجية العمل المنتهج، للتحديث على نطاق واسع، حيث شرع في فضاء الرقمنة منذ 2014 ، بتصريح الشركات، لغاية 2023، من خلال عملية تخزين وحفظ البيانات الخاصة بالملفات الطبية والتصديق عليها لتفادي الضياع، وبالتالي خلق بنك معلوماتية يكفل أرشفة الصندوق بالكامل، ويمكن الطبيب من الإطلاع على الملف .

كما تم في 2021 إطلاق خدمة المراقبين، الذين تنحصر مهامهم حول وضعية العمال بالشركات بتحرير تقرير يتم تدوينه مباشرة بنظام  معلوماتي، يمكن الإطلاع عليه من أي مكان، علاوة على مصلحة المنازعات، التي أكد بشأنها نائب مدير المعلوماتية أنها مرقمنة بنسبة 70 بالمائة، في انتظار تخزين وتصديقها إلكترونيا .

منصور.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى