محلي

الشيخوخة تضرب حظيرة النقل بوهران

عجز و غياب الصيانة مند 2006 في ظل الطلب المتزايد

أقرت مديرية النقل بوهران بالعجز المسجل على مستوى الحظيرة الولائية للنقل و الشيخوخة التي تطبع وسائل التنقل اليومي للحافلات على مستوى كافة الخطوط الحضرية ،الامر الذي بات يقلق مسؤولي القطاع في عملية التجديد للهياكل و اعادة النظر في منظومة النقل و التي باتت لا تلبي بالكاد حاجيات الساكنة و مستعملي النقل على العموم، في ظل التوسع العمراني في السنوات الأخيرة  و حاجة المواطن لتنوع وسائل النقل و توفرها .


 

الشيخوخة تضرب حظيرة النقل بوهران

أكد مسؤولي النقل بوهران أنه لم يتم تدعيم و تجديد الحافلات بالقطاع مند عشرية و ما يتم تداوله بالخدمات حافلات تم الاستفادة منها في اطار عقود التشغيل و الدعم و التي أصبح اغلبها متهالكة، و لا تصلح للسير و مرفوضة من حركة السير، غير ان البديل غير متاح ما جعلها تنشط بالرغم من تهالكها و تحول العديد منها لهياكل مهترئة.

و أكدت الجهات المعنية أن تجديد الحظيرة يتطلب إعادة النظر كل عشر سنوات ،غير أن على ارض الميدان لا تزال حافلات تنشط بصورة عادية بالرغم من وضعيتها السيئة على مستوى عدة خطوط حضرية ، و أرجعت دائرة النقل ذلك الى مراكز الفحص التقني للسيارات التي تعاين وضعية الهياكل .

و لم يتم مند 2006 أية عملية لتعزيز الحظيرة بحافلات جديدة ، عدا تلك التي تنشط بين الولايات ،حيث باتت الحظيرة تعاني العجز في تغطية الخدمات في الوقت الذي وضعت عشرات الحافلات  خارج الخدمة و تعطلها بما فيها حافلات المؤسسة العمومية للنقل الحضري “ايطو”، التي ركنت العشرات منها بسبب الأعطاب علما ان اغلبها حافلات يزيد عمرها عن 18 سنة ،فيما يزيد عمر حافلات الخواص عن25 سنة.

و بات مخطط النقل يعرف تشبعا في بعض الخطوط و شحا في البعض الآخر ، و غياب تنسيق حيث تعرف خطوط الجهة الشرقية تدعيم بعدة خطوط ناهيك عن خدمات الترامواي ، فيما تفتقد مناطق أخرى لخدمات بالرغم من الطلب على النقل و ارتفاع الكثافة السكانية بها .

و في سياق دي صله، فان سير بعض الخطوط و الناشطين يتعمدون على تصرفات غير قانونية دفعت بمديرية النقل بوهران الى توجيه اعذارات و انذارات ، حيث تم مؤخرا تسجيل تصرفات غير قانونية من طرف  عدة خطوط ،و توقف  البعض منها  .

و بشان حركة المرور فأشارت مديرية النقل ان الفوضى التي تعرفها المسالك تتطلب جهود البلديات و المصالح المعنية ،في حين ان تنسيق المخطط التوجيهي لابد من وضع آليات لذلك، و ما يجدر بالإشارة فانه ينشط بوهران زهاء 70خط حضري و شبه حضري  اغلبها خطوط طويلة تمتد لنجو 10 كيلومتر و لا تزال تنشط بحافلات متهالكة.

 

إحالة  اكثر من 400 ناقل امام لجنة العقوبات بمديرية النقل بسبب التجاوزات منذ حلول الصيف

تعرف العديد من خطوط النقل في ولاية وهران  نقصا ملحوظا خلال فصل الصيف لاسيما مع نهاية الأسبوع ، حيث تشهد الكثير منها انخفاضا في نشاطها، بسبب تغيير أغلبها نشاطها من خدمة النقل العمومي الى تنظيم رحلات سياحية عائلية الى البحر.

كما تكاد الحافلات تغيب خلال يوم الجمعة  و  في ساعات الذروة ،حيث يبدي الكثير من المواطنين استيائهم إزاء هذا الوضع الذي يكلفهم الكثيرمن أجل التنقل بأريحية يوميا، خاصة عبر خطوط النقل التابعة للخواص والنشطة وسط المدينة والتي لا يغطيها خط ترامواي، حيث أضحى النقص المسجل خلال ساعات الظهيرة وإلى غاية الفترة المسائية، يثير امتعاضهم وهي الوضعية ذاتها التي تضطر العديد من زبائن خطوط النقل بالمناطق النائية والبعيدة عن المدينة إلى التنقل مع سيارات خاصة لأشخاص، ما يفتح النشاك لسيارات” الكلوندستان ” لتغطية الخدمة  بمناطق محيط مجمع وهران العمراني.

حيث ينشط سيارات الكلونديستان  التي يلجأ اليها الساكنة لاسيما خلال الفترة المسائية ،  بعضهم يعرضونهم لكافة أشكال المساومة ودون مراعاة معايير سلامة الركاب الذين يكون الكثير منهم عرضة لكافة المخاطر وأشكال الاحتيال، حيث يحدد سعر نقل الشخص بـ 150 دينار  للمكان الواحد للانتقال  الى المدينة و أحيانا يرتفع  في حال التنقل شخصيا الى 500 دينار،  و أحيانا يرفض أصحاب سيارات الاجرة التنقل الى القطب العمراني .

و بالرغم من إطلاق خطوط حضرية خلال السنوات الأخيرة صوب الأقطاب السكنية الجديدة على غرار واد تليلات و مسرغين و غيرها ،إلا ان العجز لا يزال يسجل يوميا خاصة خلال فصل الصيف ، ومع القرب الدخول الإجتماعي  و تنقل الافراد يتطلب من مديرية النقل ايجاد حلول و رفع التغطية   في قطاع النقل الحضري.

و سبق لمديرية النقل وضع خطوط النقل الحضري التي تربط محطة الباهية بالقطب من خلال خط ،58 الا ان نشاطها يعرف تذبذبا احيانا و مع ارتفاع الكثافة السكانية بعديد المناطق و الاختناق المروري بوجهات شرقي وهران  تظل وسائل النقل المتاحة غير كافية لتغطية الطلب المتزايد على النقل الذي تنشط به حافلات متهالكة .

و في سياق ذي صله ، فان لجنة العقوبات الإدارية بمديرية النقل بوهران ،احالت مند حلول الصيف اكثر من 400 ناقلا من مختلف الخطوط بسبب التجاوزات  المرتكبة من طرف ناقلي الخطوط الحضرية لاسيما خطي 11 و 51.

 

اعذار اكثر من 40  حافلة متهالكة من السير لغاية التقيد بالتدابير الوقائية

للإشارة فانه تم خلال احتضان وهران تظاهرة العاب البحر المتوسط من سحب كافة الحافلات المتهالكة و المهترئة من النشاط و خدمة النقل الحضري ، و التي لا تلتزم بتدابير النظافة و الصيانة ما يحرمها من ولوج مخطط النقل الحضري .

حيث  يندرج ذلك  في اطار  محاربة الحافلات المهترئة متواصلا الى غاية تطهير الحظيرة ،حيث تم في هذا الصدد إعذار اكثر من 40 صاحب حافلة بإعادة التقيد بالتدابير المتعلقة بنشاط النقل الحضري ، و ذلك من خلال اجبار اصحاب الحافلات  على تجديدها أو صيانتها بالشكل الذي  يجعلها تتماشى والمعايير.

بالمقابل،  فان قطاع النقل عرف  برنامج لتغليف 1200 حافلة تنشط عبر مختلف الخطوط الحضرية بوهران ،و الذي سينطلق فيه الى حين ايجاد مصدر التمويل للعملية باشراك كافة الفاعلين و ذلك في اطار تهيئة الحافلات الناشطة من خلال تغليف هياكلها الخارجية بشارات و لافتات  لاصقة تظهر المعالم الأثرية و السياحية لوهران .

و تبعا للتعليمة الوزارية الأخيرة تعكف مديرية النقل بوهران على إعادة النظر في منح تراخيص النشاط للناقلين ،لاسيما للحافلات الناشطة عبر مسالك تفوق 300 كيلومتر و ذلك بمنح تسهيلات الحصول على التراخيص في اتفاق بين مديريتي الولايتين .

منصور.ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى