الحدث

الإستراتيجية الجديدة للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية الممتدة إلى سنة 2035

التجديد والصيانة والابتكار

– تسجيل ارتفاع بـ 12 بالمائة مقارنة بسنة 2023

كشفت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أمس في بيان لها، أنها تمكنت خلال السنة الماضية 2024، من نقل قرابة 06 ملايين طن من البضائع، وعليه تم تسجيل ارتفاع بـ 12 بالمائة مقارنة بسنة 2023.

في سياق متصل، أكد مدير مراقبة التسيير والمساهمات بالشركة، السيد “سفيان عيبش”، أن هذا النمو يرجع بالأساس إلى “الزيادة النوعية” في نقل حبيبات الحديد إلى مصنع الشركة الجزائرية القطرية للصلب بجيجل، بحيث ربط ذلك أيضا بنقل مادة الفوسفات الموجهة للتصدير. في حين، سجلت الفترة ذاتها نقل 32.5 مليون مسافر، ما يشكل انخفاضا قدره 8 بالمائة مقارنة بـ 2023.

وعليه، أكد نفس المتحدث بأن الانخفاض موصول بـ “توقف حركة القطارات بين ولايتي وهران وبشار لعدة أشهر” الذي كان سببه ظاهرة الترمل والفيضانات التي شهدتها المنطقة، فضلا عن إلغاء عدد من الرحلات، إثر مراجعة برمجة القطارات. وعليه، فقد جرى إقرار مراجعة البرمجة، بسبب أشغال إعادة تهيئة بعض المقاطع الرئيسية بضاحية الجزائر العاصمة، وكذا تجديد العديد من السكك الحديدية وتحديثها.

 

ارتفاع رقم أعمال شركة النقل بالسكك الحديدية

من جهة أخرى، كشف نفس المسؤول في الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، أن إجمالي رحلات شركة النقل بالسكك الحديدية في 2024، 11315 ألف رحلة، بينها 21213 لنقل البضائع و91802 لنقل المسافرين، حيث عرف العام 2024، ارتفاع رقم أعمال شركة النقل بالسكك الحديدية، بـ 3.8 بالمائة، بالغا 2.8 مليار دج. مؤكدا في ذات الصدد، بأن هذا النمو المسجّل للعام الثاني تواليا، يعكس مساهمة الشركة الفعلية في ترقية الاقتصاد الوطني، وبالتالي فهو مؤشر إيجابي على المساهمة في رفع الصادرات خارج المحروقات.

وفي شق النقل خارج الوطن، قال السيد “سفيان عيبش” إن سنة 2024 شهدت إطلاق الخط الدولي لنقل المسافرين بين الجزائر وتونس، ووضع حيز الخدمة قطار خنشلة ـ قسنطينة، ناهيك عن إطلاق خطين جديدين: الثنية ـ العفرون وزرالدة ـ الرغاية، إضافة إلى إطلاق خط الشلف ـ العفرون. كما أضاف نفس المتحدث.

 

اقتناء عتاد النقل السككي بمختلف أنواعه                         

للإشارة، فقد صرح السيد “سفيان عبيش” في نوفمبر من السنة الماضية، أن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، تعتزم إطلاق برنامج واسع لاقتناء عتاد النقل السككي بمختلف أنواعه، بهدف مواكبة متطلبات المشاريع الجارية والمستقبلية لتوسيع الشبكة الوطنية وتعزيز الربط بين الولايات.

وعليه، تم تسطير برنامج “ضخم” لاقتناء عتاد النقل السككي بمختلف أنواعه (قاطرات عالية القدرة، عربات نقل المسافرين، قطارات ذاتية الدفع، قطارات ذاتية الدفع عالية السرعة، عربات نقل البضائع وقاطرات مناورة)، ضمن إستراتيجيتها الجديدة الممتدة إلى سنة 2035. وخصص لهذا البرنامج غلاف مالي يقدر بـ 378 مليار دج، حسب المسؤول الذي أوضح بأن السلطات العمومية وافقت على تمويله على مراحل. وتتضمن المرحلة الأولى تخصيص مبلغ قدره 138 مليار دج، سيوجه لاقتناء 400 عربة لنقل المسافرين وكذا قاطرات

 

مناقصة دولية ضمن مخططها الاستثماري

وكانت الشركة قد أطلقت مؤخرا مناقصة دولية ضمن مخططها الاستثماري السابق، بغرض اقتناء ستة قطارات كهربائية ذاتية تحتوي على ستة عربات في القطار الواحد، “وهو الأمر الذي سيوفر أماكن إضافية للمسافرين، فضلا عن رفع عدد الرحلات اليومية”.

وتشمل هذه المناقصة أيضا، اقتناء 12 قاطرة لنقل المسافرين والبضائع من أجل سد العجز المسجل في عدد القاطرات والناتج عن رفع عدد الخطوط التي تؤمنها الشركة، وفقا للمسؤول الذي أكد بأن اقتناء هذا النوع من القاطرات مزدوجة الاستعمال (نقل المسافرين/ نقل البضائع) سيمنح المؤسسة مرونة في الاستغلال، خاصة مع التزايد المسجل في كمية البضائع المنقولة عبر القطار خلال السنتين الأخيرتين.

 

تعزيز الأمن على مستوى القطارات وإعادة تأهيل 82 محطة

وبخصوص تعزيز الأمن على مستوى القطارات، أوضح أنه أمام الاعتداءات المسجلة على القطارات والمنشآت القاعدية وأحيانا على عمال وأعوان الشركة، تقرر تزويد خطوط السكة الحديدية بكاميرات مراقبة، حيث ستكون البداية على مستوى النقاط السوداء كخط الجزائر العاصمة- البليدة، على أن يتم تعميمها على مستوى الشبكة الوطنية.

من جهة أخرى، تخطط الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية لوضع موزعات آلية للتذاكر بمحطاتها على المستوى الوطني، وذلك تفاديا للطوابير بالشبابيك ولتبسيط التعاملات اليومية للمواطنين. وأشار بأن هذه الخطوة المندرجة في إطار تعميم الرقمنة ستعتمد على موزعات محلية الصنع، ضمن مساعي دعم الصناعات الوطنية والانخراط في سياسة السلطات العمومية الرامية إلى تقليص فاتورة الواردات.

 

تطوير موزع نموذجي

تم الانتهاء من تطوير موزع نموذجي من طرف مؤسسة عمومية ناشطة في مجال الأجهزة المتعلقة بالتعاملات المالية، ليتم بعد ذلك اقتناءها واستغلالها وفقا لاحتياجات الشركة. يضاف إلى ذلك مشروع التذكرة الموحدة الذي يتم تجسيده حاليا تحت إشراف لجنة متعددة القطاعات على مستوى وزارة النقل، وكذا سلطة تنظيم النقل الحضري، حيث سيمكن ذلك المسافرين من “استعمال تذكرة واحدة للتنقل عبر مختلف وسائل النقل العمومية (ميترو قطار، ترامواي، النقل بالكوابل وإيتوزا) بالجزائر العاصمة، وهو الأمر الذي يعزز من كفاءة نظام النقل العام”.

 

خدمة الحجز الإلكتروني للتذاكر

ولتحسين جودة الخدمة العمومية المقدمة لزبائنها، قامت الشركة مؤخرا بإطلاق خدمة الحجز الإلكتروني للتذاكر على الخطوط الطويلة، والتي سيتم اعتمادها مبدئيا على خط الجزائر- وهران – الجزائر، ليتم تعميمها تدريجيا لتشمل جميع الرحلات مستقبلا.

هشام رمزي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى