
رمــضــانـــيــات اليوم الحادي والعشرين .. إعداد: أحـمـد الـشامـي
فـضـاءات إيـمـانـيـة
أوقات وأحوال وأماكن وأوضاع يستحب فيها الدعاء (الجزء الأول)
1- ليلة القدر.
2- جوف الليل الآخر ووقت السحر.
3- دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس).
4- بين الأذان والإقامة.
5- ساعة من كل ليلة.
6- عند النداء للصلوات المكتوبات.
7- عند نزول الغيث.
8- عند زحف الصفوف في سبيل الله.
9- ساعة من يوم الجمعة، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب.
10- عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة.
11- في السجود في الصلاة.
12- عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها.
13- عند رفع الرأس من الركوع وقول: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه.
14- عند التأمين في الصلاة.
15- عند صياح الديكة.
16- الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر.
17- دعاء الغازي في سبيل الله.
18- دعاء الحاج.
19- دعاء المعتمر.
20- الدعاء عند المريض.
21- عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء المأثور في ذلك وهو قوله: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شئ قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي ـ أو دعا ـ استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته ).
22- إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا.
23- عند الدعاء بـ ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ).
24- دعاء الناس عقب وفاة الميت.
25- الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي في التشهد الأخير.
26- عند دعاء الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى.
(يتبع)
الحـديـث الـنـبـوي
الحـديـث الـنـبـوي
اللهم اجعلنا من عبادك عباد الرحمن الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً.
وصلِّ اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلِّم
قـــطـــوف
أسماء الحيوانات الواردة في القرآن
البعير، البقر، الثعبان، الجراد، الجوارح، الحمام، الحمولة، الحية، الخنازير، القردَة، القمّل، المعز، الناقة، النحل، الهدهد، الابابيل، الأنعام، البحيرة، البعوضة، الدابّة، الذباب، الصافنات، الطائر، البغال، الجمال، الجياد، الحمار، الحوت، الفيل، القسورة، الكلب، الموريات، النعجة، النمل، الوصيلة، الإبل، البُدن، الخيل، الذئب، دابّة الأرض الدودة، السائبة، الضأن، العاديات، العجل، العشار، الغنم، العرم، العنكبوت، الغراب، الفراش..
الـثـقـافــة الإســلامــيـة
ما هـو الملتزَم؟
الملتزم: هو من الكعبة المشرَّفة ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة، ومعنى إلتزامه، أي وضع الداعي صدره ووجهه وذراعيه وكفيه عليه ودعاء الله تعالى بما تيسر له مما يشاء
عدم وجود دعاء معين عند دخول الكعبة
وليس هناك دعاء معين يدعوه المسلم في ذلك المكان، وله أن يلتزمه عند دخوله الكعبة (إن تيسّر له دخولها)، وله أن يفعله قبل طواف الوداع، وله أن يفعله في أي وقت شاء، وينبغي للداعي أن لا يضيّق على غيره فيطيل الدعاء، كما لا يجوز مزاحمة الناس وأذيتهم من أجله، فإن رأى فسحة ومجالاً دعا وإلا فيكفيه الدعاء في الطواف وسجود الصلاة.
الالتزام كما جاء عن الصحابة
والذي جاء عن الصحابة رضي الله عنهم في الالتزام أصح مما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم. عن عبد الرحمن بن صفوان قال: “لما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قلت: لألبسن ثيابي، وكانت داري على الطريق فلأنظرن كيف يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فانطلقت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج من الكعبة هو وأصحابه وقد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم وقد وضعوا خدودهم على البيت ورسول الله صلى الله عليه وسلم وسطهم”، رواه أبو داود وأحمد، وفيه: يزيد بن أبي زياد، ضعفه ابن معين وأبو حاتم وأبو زرعة وغيرهم.
أفعال الصحابة عند الكعبة
وعن عمرو بن شعيب عن أبيه قال: “طفت مع عبد الله فلما جئنا دبر الكعبة قلت: ألا تتعوذ؟، قال: نعوذ بالله من النار، ثم مضى حتى استلم الحجر، وأقام بين الركن والباب، فوضع صدره ووجهه وذراعيه وكفيه هكذا وبسطهما بسطاً، ثم قال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله”، رواه أبو داود وابن ماجه.
وفيه: المثنى بن الصباح، ضعفه الإمام أحمد وابن معين الترمذي والنسائي وغيرهم. والحديثان يشهد كل منهما للآخر.
رأي شيخ الإسلام ابن تيمية
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: “وإن أحب أن يأتي الملتزم – وهو ما بين الحجر الأسود والباب – فيضع عليه صدره ووجهه وذراعيه وكفيه ويدعو ويسأل الله تعالى حاجته فعل ذلك، وله أن يفعل ذلك قبل طواف الوداع فإن هذا الالتزام لا فرق بين أن يكون حال الوداع أو غيره، والصحابة كانوا يفعلون ذلك حين دخول مكة.
وإن شاء قال في دعائه الدعاء المأثور عن ابن عباس: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك حملتني على ما سخرت لي من خلقك وسيرتني في بلادك حتى بلغتني بنعمتك إلى بيتك وأعنتني على أداء نسكي فإن كنت رضيت عني فازدد عني رضا وإلا فمن الآن فارض عني قبل أن تنأى عن بيتك داري فهذا أوان انصرافي إن أذنت لي غير مستبدل بك ولا ببيتك ولا راغب عنك ولا عن بيتك اللهم فأصحبني العافية في بدني والصحة في جسمي والعصمة في ديني وأحسن منقلبي وارزقني طاعتك ما أبقيتني واجمع لي بين خيري الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير”.
الدعاء عند باب الكعبة
ولو وقف عند الباب ودعا هناك من غير التزام للبيت كان حسناً.
الــدعـــاء
الــدعـــاء
– “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد“. متفق عليه.
– “اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم. متفق عليه.
– “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات”. متفق عليه.
الـحـكـمـة
الـحـكـمـة
– هناك بعض الناس أن أشبهتهم بالحيوان أهنت الحيوان
– الغالب بالشر مغلوب – الصديق عند الضيق
– الضحك بلا سبب قلت أدب
– إذا دعتك قدرتك إلى ظلم الناس فأذكر قدرت الله عليك – كثرة العتاب تورث البغضاء
– أشجع الناس أثبتهم عقلا في بداهة الخوف
مــقـابــســات
مــقـابــســات
فــوانــيــس
من أقوال السلف والتابعين
من أقوال السلف والتابعين عن القرآن قال عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه):” إنّ هذه القلوب أوعية، فاشغلوها بالقرآن ولا تُشغلوها بغيره”.
بــوقــالات
بــوقــالات
باسم الله بديت ..وعلى النبي صليت …وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالغين هذى البوقالة نويت…
قطعت اللحم بيدى وعملت بذور، وسمعت الكلام بوذنى وعرفت من قالو، يا
قايلين الكلام القبيح واش تربحوا، أنا طاوس في القصر وانتم خفاش النهار
ما يضوالو. وحكمتكم: الغفلة غرور.