محلي

رمــضــانـــيــات اليوم الرابع

إعداد: أحـمـد الـشامـي

رمــضــانـــيــات اليوم الرابع

فـضـاءات إيـمـانـيـة .. التوكل والأخذ بالأسباب

التوكل يجمع الأمرين، فالتوكل يجمع شيئين :

– أحدهما : الاعتماد على الله، والإيمان بأنه مسبب الأسباب، وأن قَدَره نافذ، وأنه قَدَّر الأمور وأحصاها

وكتبها سبحانه وتعالى .

– ثانيهما : تعاطي الأسباب، فليس من التوكل تعطيل الأسباب، بل من التوكل الأخذ بالأسباب، والعمل

بالأسباب، ومن عَطَّلها فقد خالف شرع الله وقَدَرَه، فالله أمر بالأسباب وحث عليها سبحانه وتعالى، وأمر

رسوله صلى الله عليه وسلم بذلك.

فلا يجوز للمؤمن أن يعطل الأسباب، بل لا يكون متوكلاً على الحقيقة إلا بتعاطي الأسباب، ولهذا شُرِعَ

النكاح لحصول الولد، وأمر بالجماع، فلو قال أحد من الناس:” أنا لا أتزوج وأنتظر ولداً من دون زواج”

لعُد من المجانين، فليس هذا أمر العقلاء، وكذلك لا يجلس في البيت أو في المسجد يتحرى

الصدقات ويتحرى الأرزاق تأتيه، بل يجب عليه أن يسعى ويعمل ويجتهد في طلب الرزق الحلال.

ومريم لم تدع الأسباب؛ فقد قال الله لها: (وَهزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تسَاقِطْ عَلَيْكِ رطَبًا جَنِيًّا)

سورة مريم- الآية 25.. هزت النخلة وتعاطت الأسباب حتى وقع الرطب، فليس من عملها ترك الأسباب

ووجود الرزق عندها وكون الله أكرمها وأتاح لها بعض الأرزاق وأكرمها ببعض الأرزاق لا يدل على أنها

معطلة الأسباب، بل هي تتعبد وتأخذ بالأسباب وتعمل بالأسباب .لقد جعل الله الرزق ممثلا في

“تساقط الرطب” على السيدة “مريم” مشروطا بالعمل “هز جذع النخلة” رغم ما كان بها من تعب

وعناء الولادة، ورغم أنه –سبحانه- قادر على إطعامها دون بذلها هذا الجهد.

ولكن الله يعلمنا من ذلك ويرشدنا إلى أن طلب الرزق لابد أن يكون مصحوبا بالعمل والأخذ بالأسباب.

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير

تغدو خماصًا وتروح بطانًا”.

وفي هذا الحديث الشريف حث على التوكل مع الإشارة إلى أهمية الأخذ بالأسباب, حيث أثبت

الغدو والرواح للطير مع ضمان الله تعالى الرزق لها.

أن الأخذ بالأسباب للوصول إلى التمكين أمر لا محيص عنه، وذلك بتقرير الله تعالى حسب سنته

التي لا تتخلف, ومن رحمة الله تعالى أنه لم يطلب من المسلمين فوق ما يستطيعونه من الأسباب

ولم يطلب منهم أن يعدوا العدة التي تكافئ تجهيز الخصم ولكنه سبحانه قال: ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَّا

اسْتَطَعْتُم مِّن قوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللهُ

يَعْلَمهُمْ وَمَا تنْفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ )،، سورة الأنفال- الآية 60.

فكأنه تعالى يقول لهم: افعلوا أقصى ما تستطيعون, احشدوا أقصى إمكاناتكم, ولو كانت دون

إمكانات الخصوم، فالاستطاعة هي الحد الأقصى المطلوب، وما يزيد على ذلك يتكفل الله تعالى

به، بإمكاناته التي لا حدود لها؛ وذلك لأن فعل أقصى المستطاع هو برهان الإخلاص، وهو الشرط

المطلوب لينزل عون الله ونصره.

الحديث النبوي

(2)- عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ودع أحدا قال: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك . ويجيب المسافر: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. وفي سنن ابن ماجه ومسند أحمد عن أبي هريرة قال: ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه وصححه الألباني.

فــوانــيــس

الوصية الرابعة: من يعش منكم بعدى فسيرى أختلافاً كثيراً .

الشرح : نعم لأن كلما أرتقت الدنيا كلما زادت الشهوات، فمنذ زمن كنا نركب الخيل للمواصلات أما الآن فأصبحت هناك سيارات وطائرات للسفر، فكلما زاد التطور في الدنيا كلما زادت الشهوات فإن لم يستطيع الإنسان أن يتمسك بدينه فسيميل الإنسان إلى شهوات نفسه، فيجب علينا أن نتقى الله ونفعل ما يريده الله ونبتعد عن ما نهاه الله .

الــحــكــمــة

– القناعة دليل الأمانة، والأمانة دليل الشكر، والشكر دليل الزيادة، والزيادة دليل بقاء النعمة، والحياة دليل الخير كله.

– تعلّم من الزهرة البشاشة، ومن الحمامة الوداعة، ومن النحلة النظام، ومن النملة العمل، ومن الديك النهوض باكراً.

– من أحبَّك في عسرِك ويسرك دون أن ينتَظر منك معروفاً واحتمَلك في غضبِك وسرورك دون أن يضمِر لك سوءاً، فذلِك هو الصَّديق.

قـــطـــوف

من أٌقوال علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)

– لا تنظر إلى من قال، وأنظر إلى ما قال.

– من أقواله لعمر بن الخطاب عندما قال له:عظني يأبا الحسن. فرد عليه الإمام علي:” لا تجعل يقينك شكا ولا علمك جهلا، ولا ظنك حقا، واعلم أنه ليس لك من الدنيا إلا ما أعطيت فأمضيت وقسمت فسويت ولبست فأبليت”،، قال عمر: “صدقت يا أبا الحسنط.

– ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكن الخير أن يكثر علمك ويعظم حلمك وتباهي بعبادة ربك، فإن أحسنت حمدت الله، وان أسأت استغفرت الله.. ولا خير في الدنيا إلا لأحد رجلين:” رجل أذنب ذنبا فهو تدارك ذلك بتوبته أو رجل يسارع في الخيرات ولا يقل عمل في تقوي، وكيف يقل ما تقبل؟”

– الحزم سوء الظن

– القريب من قربته المودة وان بعد نسبه.. والبعيد من باعدته العداوة وان قرب نسبه.. ولا شيء أقرب من يد الي جسد .. وان اليد اذا فسدت قطعت واذا قطعت حسمت

– من أراد أن ينصف الناس من نفسه فليحب لهم ما يحب لنفسه.

– خمس من الشيطان: شدة الغضب،، شدة العطاس،، شدة التثاؤب،، القيء،، الرعاف

مــقـابــســات

– لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور أكثر من اسم حتى إن سورة الحمد المباركة لها أكثر من 20 اسماً منها : الفاتحة، أم الكتاب، السبع المثاني، الكنز، الوافية، الكافية، الشافية وغير ذلك.

أبجديات الصائم بحروف هجائية   حرف السين…. الـسـحـور

    قال صلى الله عليه وسلم:(فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحور)،، أخرجه مسلم…. وقال صلى الله عليه وسلم:(تسحروا فإن في السحور بركة)، متفق عليه….وقال عليه الصلاة والسلام:(السحور أكلهُ بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين)، أخرجه أحمد وحسنه الألباني.

وقد وضح الحافظ ابن حجر رحمه الله معنى بركة “السحور” بأنها:” اتباع السنة، ومخالفة أهل الكتاب، والتقوّي به على العبادة، والزيادة في النشاط، ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع، والتسبب بالصدقة على من يسأل إذ ذاك، أو يجتمع معه على الأكل، والتسبب للذكر والدعاء وقت مظنة الإجابة، وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام”.

وان سنة في “السحور” تأخيره قال صلى الله عليه وسلم:(ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة)، أخرجه الطبراني وصححه الألباني.

وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال:(تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة قلت: كم كان قدر ما بينهما؟، قال: خمسين آية)، أخرجه مسلم… وعند “سحورك” أخي تذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (نعم السحور التمر)، أخرجه ابن حبان وصححه الألباني.

الــدعــاء

– أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله (مسلم) .

– سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه .

– سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي (متفق علية) .

بــوقــالات

– اطلعت للسطح وفرشت زربية حرقت حر قوس الذهب وحرقست عينيا أفرحي يا يما سعدي ولا ليا نستشفي فالعدو كما استشفى فيا

– لو كان السعود ينغرسو نغرس ميات عود وعود في طية وحدي لكن السعود في يدك يا معبود يا سقام السعود سقم لي سعدي الناس الكل بحبيبهم وأنا غريب في هذا الدنيا وحدي .

– فاطمة يا فطوم وين ما تكوني نرسلك مرسول إذا سكنتي البحر نرسلك عوامة وإذا سكنتي السماء نرسلك حمامة وإذا سكنتي القبر يحاسبك مولانا .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى