
رمــضــانـــيــات اليوم الحادي عشر
فـضـاءات إيـمـانـيـة
من أكل طيبا…ثلاثية الصالحين
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكل طيباً وعمل في سنّة
وأمن الناس بوائقه إلا دخل الجنة. أكل طيباً أي مالاً حلالاً لأن المال الحرام مشكلة.
يقول (النبي صلى الله عليه وسلم):” إن الرجل ليُحرم الأجر باللقمة الحرام يقذفها في جوفه”.. وقال:”إن
الرجل ليأتي يوم القيامة بأعمال كالجبال وقد أخذ قسطاً من الليل ثم لا يجد عند الله منها شيئاً قالوا بِمَ
يا رسول الله؟ قال باللقمة الحرام يقذفها في جوفه”.
(01)- إذن الخصلة الأولى من هذه الثلاثية، ثلاثية الصالحين والمصلحين أن يكون طعامك حلالاً.
(02)- أن تعمل في سنّة وأن لا تقتصر على الفرض، أن تصلي السنن وأن تتبع السنن في دخولك وخروجك
وتعاملك وعباداتك قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أحيا سنة أميتت من بعدي فكأنما أحياني.
وقال: إن الرجل ليدخل الجنة بالسُنة يتّبعها
(03)- أن يأممن الناس بوائقه أي ظلمه وغدره واعتداءاته فإذا كنت منصفاً تعاملهم بالحسنى فأنت من
المصلحين (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ الآية: 17 هود…إذا تعامل البعض مع البعض
بالحسنى والمودة والعدل.
هذه الثلاثية ثلاثية الصاليحن أن يكون مطعمك حلالاً وأن تكون تصرفاتك طبق السنة النبوية المشرّفة وأن
لا يخاف أحد منك من غدرك أو غشّك أو ما شاكل ذلك فقد وجبت لك الجنة.
اجتماع هذه العبادات في العبد
من أجل هذا يقول (صلى الله عليه وسلم):” لا تقوم الساعة حتى لا يبقى في الناس أميناً حتى يقال إن
في بني فلان أميناً”. هذا حصل في بعض القرى الإسلامية، حصل أنك لا تكاد تجد أميناً من أجل هذه
الأمانة، هذه هي من أعظم العبادات التي نأتي بها الله يوم القيامة. فإذا كنت أميناً على الناس في
استشارتك، في جيرتك في تعاملك في وظيفتك ويأمن الناس بوائقك وغدرك وعسفك ثم كان مطعمك
طيباً لا تأكل الحرام ولا تقذف اللقمة الحرام في جوفك ثم أنت تعمل بالسنة فقد وجبت لك الجنة.
وحينئذ إذا اجتمعت هذه العبادات في العبد فإن صاحبها ليس فقط في الجنة وإنما في أعلى درجاتها
(فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى) الآية طه.. من أجل ذلك كما قال تعالى (وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ)
الآية:26 المطففين… الجنة مئتا درجة ما بين كل درجة ودرجة كما بين السموات والأرض (فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ
الدَّرَجَاتُ الْعُلَى).
حسن التعامل مع الآخر
من هذه المجاميع عندما ترى الآيات أو الأحاديث تحدثك عن منظومة كاملة من مجموعة عبادات، إعلم
أن هذه العبادات خاصة برفعة الدرجة يوم القيامة (فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى) كهذا الحديث، مطعمه
طيب لا يقبل الحرام، تخيل أن تاجراً أو حاكماً أو غنياً لا يأكل الحرام وبنفس الوقت كل تصرفاته وفق
السنة في أكله وشربه وفي نومه وعلاقته مع الآخر بالسُنّة حتى مع الشارع، يقول (صلى الله عليه
وسلم):” رأيت رجلاً يتقلب في ربض الجنة بشوكة نحّاها عن طريق المسلمينّ.
والصالحون والمصلحون في القرآن هم الذين يحسنون التعامل مع الآخر سواء كان إنساناً أو حيواناً أو
شارعاً أو ما شاكل ذلك (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) أي يتعامل كل منهم اياً كان
هذا الآخر حيواناً إنساناً جماداً تعاملاً عادلاً إن الله سبحانه وتعالى لا يهلكهم لا بالجوع ولا بالقحط ولا
بالأمراض وإذا مات غفر لهم. من كان طعامه طيباً ومن عمل بسنّة ومن أمِن الناس بوائقه فقد وجبت
له الجنة.
الحـديـث الـنـبـوي
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):” من قال رضيتُ بالله رباً، وبا لإسلامِ ديناً، وبمحمدٍ نبياً، وجَبت
له الجنة “.
قـــطـــوف
لماذا لا يحـترق المـاء؟
هل سألنا أنفسنا لماذا لا يحترق الماء وهو مكون من مادتين رئيسيتين قابلتين للاشتعال أحداهما
الهيدروجين وهو شديد الاشتعال ويستعمل في عمليات اللحام والصهر، والثاني هو الأوكسجين الذي
هو وقود النار ولا تتم إلا بوجوده، فما هو السبب؟.
يقال أن العنصرين (الهيدروجين والأوكسجين) قد إحترقا أصلا بعملية الدمج فيما بينهما وأصبحا عالي
الكثافة وهذا هو السبب. ويقال أنّه متى ما تم الجمع بين الهيدروجين والأوكسجين كيمياويا فإنهما
يفقدان خاصيتهما هما H2 وO2، وعليه فإنهما يتحولان إلى مادة أخرى لا تشتعل بل تساعد في
عملية إطفاء الحرائق. سبحان الله العظيم
الـثـقـافـة الإسـلامـيـة
– س: كم عدد أولي العزم؟
*ج : خمسة (عليهم الصلاة والسلام): نوح، إبراهيم، موسى، عيسى، محمد صلى الله عليه وسلم
– س: من الذي قتله الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد؟
*ج : أبي بن خلف .
– س: في أي عام ولد النبي صلى الله عليه وسلم؟
*ج : عام 571 م .(يسمى أيضا بعام الفيل)
– س: في أي عام توفي النبي صلى الله عليه وسلم؟
*ج : عام 632م ـ 10 هـ
– س: من التي يطلق عليها جدة العرب؟
*ج : هاجر زوجة سيدنا إبراهيم الخليل (عليه السلام)
الــدعـــاء
اللهم إني عَبْدُكَ وابنُ عَبْدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِني بيدِكَ، ماضٍ فِيّ حكمُكَ، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألكَ
بكلّ اسم هوَ لَكَ، سمَّيتَ به نَفسَك، أو عَلَّمْتَه أحداً مِنْ خَلْقِكَ، أو أَنْزَلْتَه في كتابك، أو اسْتَأْثَرْتَ به
في علم الغيبِ عندَك: أن تجعل القرآنَ العظيمَ ربيعَ قَلْبِي، ونورَ صَدْرِي، وجَلاَءَ حزني، وذهابَ هَمِّي.
الـحـكـمـة
– سأل الممكن المستحيل: أين تقيم؟ فأجابه في أحلام العاجز.
– الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب.
– حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا.
– ربوا أبناءكم لزمان غير زمانكم.
– مع الأصدقاء تخف وطأة الحزن.
مــقـابــســات
من روائع أقوال التابعين (ميمون بن مهران)
-قال: ثلاثٌ المؤمن والكافر فيهن سواء: الأمانة تؤدِّيها إلى من ائتمنك عليه من مسلم وكافر، وبرُّ
الوالدين، قال الله تعالى: ( وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تطِعْهمَا )،، سورة
لقمان- الآية 15، والعهدُ تفي به لمن عاهدتَ من مسلم أو كافر.
فــوانــيــس
الوصية التاسعة: أحسن لجارك .
الشرح : نعم لأن أول ما تقول عند الفزع، يا فلان ( تنادى على جارك ) ولا تنادى على أحد أخر ولا
حتى أهلك فجارك هو المطلع على عوراتك وهو المواجه لك في جميع أحوالك سواء المسيئة أو
السارة فيجب عليك أن تحسن جوار جارك لأنك إذا أحسنت جواره فقد وجب عليه أن يحسنه هو
الأخر وبذلك تكون قد أخذت إحسانا من الناحيتين .
بــوقــالات
باسم الله بديت… وعلى النبي صليت… وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالراء هذى البوقالة نويت…
عسل يا عسل في باقة خضرا، يا شميمت العاشقين يا قمرا، حلف سيد الملاح ما يرأس أمر غير
إذا جات غزالته باش تكمل الحضرة.
وحكمتكم: ربما أراد الأحمق نفعك فضرك