
رمــضــانـــيــات اليوم الثامن
فـضـاءات إيـمـانـيـة
الإستعـمال الـقـرآني
في قوله تعالى: ( إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنَها بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدَىً )،، سورة طه- الآية 10. وقد ورد هذا الفعل في خمس آيات أخرى موزّعة في سُوَر القرآن الكريم.
وفي معجمات العربية أنّ: آنَس الشيءَ أبصرَهُ، والصّوتَ سَمِعه، واستأنس: إستأذن. نستقري الاستعمال القرآني، فيعطينا حِسَّ العربية المُرهَف، لا تقول – آنسُ – في الشيء تبصره أو تسمعه دون أن تجد فيه أُنساً. فإذا قال العربيّ الأصيل: آنستُ، فقد رأى أو سمع ما يؤنسه.
وليس الإِيناس في الآيات الخمس مجرد إبصار لظواهر الرشد المادية الحسيّة في سن البلوغ، ولكنه الطمأنينة المؤنسة بالابتلاء والامتحان، إلى أنهم قد رشدوا حقاً.
وكذلك – الاستئناس- في قوله تعالى: ( يا أَيُّها الّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا )،، وليس الاستئناس مجرد استئذان كما وَهِمَ الذين فسّروه بذلك، وإنما هو حِسّ الإيناس لأهل البيت قبل دخوله.
وهذا الذي اهتدت إليه بنت الشاطئ من بديع لغة القرآن في فراغ الخصوصية المعنوية. وأريد أن أضيف أن –الأُنس- مصدر معروف، ومنه جاء الفعل – آنس – كما أشرنا وأشارت الباحثة الفاضلة.
غير أن أصل – الأُنس- في العربية وفي غيرها من اللغات التي تتصل بها بأرومة النسب، هو – الإِنْس- أو – الإِنسان- أي الرجل أو المخلوق الذي يتصل بغيره من الأناسيّ.
ومن -الإِنس- أو – الإِنسان- جاء المصدر، وهو اسم معنى، ثمّ توزع في هذه الخصوصيات الدلالية. ومثل هذا أو شيء منه حصل في تلك اللغات التي أشرنا إليها.
الحـديـث الـنـبـوي
الذين يظلهم الله في ظله
عن النبي (صلى الله عليه وسلم):”سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وافترقا عليه، ورجل دعته أمرآة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقه فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه” يعني بكى من خشية الله-جل وعلا-أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين، وهكذا ما جاء في معناه من الأحاديث حسب ما يثبت عن النبي(صلى الله عليه وسلم).
قـــطـــوف
من روائع من أقوال التابعين (عبد الله بن المبارك)
– قال: رأس التواضع أن تضع نفسك عند مَنْ دونك في نعمة الدنيا؛ حتى تعْلِمَهُ أنه ليس لك بدنياك عليه فضل، وأن ترفع نفسك عمَّن هو فوقك في الدنيا؛ حتى تعْلِمَهُ أنه ليس له بدنياه عليك فضل.
– وقيل لعبد الله بن المبارك: ما التواضع؟،، قال: التكبُّر على الأغنياء.
الـثـقـافـة الإسـلامـيـة
– س: من هو النبي الذي آمن به جميع قومه؟…
*ج : يونس عليه السلام .
– س: من هم الذين جلدوا في حادثة الإفك؟…
*ج: سطح بن أثاثة، حمنة بنت جحش و حسان بن ثابت .
– س: ما هي صلاة البردين؟…
*ج : الفجر والعصر .
– س: ما المقصود بحمر النعم؟…
*ج : الإبل المحمودة .
– س: ما اسم زوجة فرعون؟…
*ج : آسيا .
الــدعـــاء
وَالَّذِينَ همْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعونَ.. وَالَّذِينَ همْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يحَافِظُونَ، اللهم اجعلنا من ورثة الفردوس الأعلى، اللهم اجعلنا من عباد الرحمن الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً، اللهم اجعلنا من عبادك عباد الرحمن الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً.
وصلِّ اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلِّم
الـحـكـمـة
– من عاش بوجهين مات لا وجه له.
– لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الآخرين بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم.
– لا تجعل ثيابك أغلى ما فيك، حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص مما ترتدي.
مــقـابــســات
أرقام عن القرآن الكريم
– ثلاث سور تبدأ بـ:”يا أيّها النبي” وهي: الأحزاب، والطلاق، والتحريم.
– سورتان تبدءان بـ “يا أيها المزمّل” و”يا أيها المدثّر” وهما : المزمل، والمدثر.
– ثلاث سور تبدأ بـ:”يا أيها الذين آمنوا”. وهي: المائدة، والحجرات، والممتحنة.
– خمس سور تبدأ بـ:”قل” وهي: الجن، والكافرون، والتوحيد، والإخلاص، والفلق، والناس..
فــوانــيــس
الوصية السادسة: أفشوا السلام بينكم .
الشرح : نعم لأن الإنسان إذا كان جالس و طرأ عليه طارئ فإن نفسه تحدثه هل جاء بشر أم جاء بخير؟!،، فإن قال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فإن هذا دليل أنه قدم بسلام وليس بشر فيحدث طمأنينة بين الطرفين .
بــوقــالات
– باسم الله بديت ..وعلى النبي صليت …وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالجيم هذى البوقالة نويت…
رشيت عتبة الباب بالزهر والطيب، وسقيت كل الأحباب بالعسل والزبيب، وكى نسيت جاني جواب كنت نستناه من عند البعيد.
وحكمتكم: جد بالكثير، واقنع بالقليل