
رمــضــانـــيــات اليوم التاسع عشر
فـضـاءات إيـمـانـيـة
أخطاء تقع في الدعاء
1- أن يشتمل الدعاء على شيء من التوسلات الشركية أو البدعية.
2- تمني الموت وسؤال الله ذلك.
3- الدعاء بتعجل العقوبة.
5- الدعاء بأمر قد تم وحصل بالفعل وفرغ منه.
6- أن يدعوا بشيء دلّ الشرع على عدم وقوعه.
7- الدعاء على الأهل والأموال والنفس.
8- الدعاء بالإثم كأن يدعو على شخص أن يبتلى بشيء من المعاصي.
9- الدعاء بقطيعة رحم.
10- الدعاء بانتشار المعاصي.
11- تحجير الرحمة، كأن يقول: اللهم اشفني وحدي فقط وارزقني وحدي فقط.
12- أن يخص الإمام نفسه بالدعاء دون المأمومين إذا كانوا يؤمنون وراءه.
13- ترك الأدب في الدعاء كأن يقول: يا رب الكلاب ويا رب القردة والخنازير.
14- الدعاء على وجه التجربة والاختبار لله عز وجل، كأن يقول: سأجرب وأدعو لأرى أيستجاب لي أم لا، وقول بعضهم: سأدعو
الله فإن نفع وإلا لم يضر.
15- أن يكون غرض الدعاء فاسداً.
16- أن يعتمد العبد على غيره في الدعاء دائماً، ولا يحرص على الدعاء بنفسه.
17- كثرة اللحن أثناء الدعاء، وخاصة إذا كان اللحن يحيل المعنى، أما الجاهل بالمعنى وليس له معرفة باللغة فهو معذور.
18- عدم الاهتمام باختيار أسماء الله أو صفات الله المناسبة للدعاء.
19- اليأس وقلة اليقين من إجابة الدعاء.
20- التفضيل في الدعاء تفضيلاً لا لزوم له، كأن يقول: ( اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وجداتنا وخالاتنا …) وهكذا ويستمر
في ذكر تفصيل الأقارب والجيران وغيرهم. أما إذا كان التفصيل معقولاً ومحدوداً فلا بأس بذلك.
21- دعاء الله بأسماء لم ترد في الكتاب والسنة.
22- المبالغة في رفع الصوت.
23- قول بعضهم عند الدعاء: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه.
24- تعليق الدعاء على المشيئة كأن يقول: اللهم اغفر لي إن شئت والواجب الجزم في الدعاء.
25- تصنع البكاء ورفع الصوت بذلك.
26- ترك الإمام رفع يديه إذا استسقى في خطبة الجمعة.
27- الإطالة بالدعاء حال القنوت، والدعاء بما لا يناسب المقصود فيه.
الحـديـث الـنـبـوي
اللهم اجعلنا من ورثة الفردوس الأعلى. اللهم اجعلنا من عباد الرحمن الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً.
وصلِّ اللهم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلِّم
قـــطـــوف
آداب الــتـلاوة
في القرآن الكريم 114 سورة و 6236 آية.. كل ذلك في 30 جزءاً ينقسم كل منها إلى حزبين، وبذلك يضم القرآن الكريم 60 حزباً…
يتمثل في الطهارة، والتلاوة بأدب، وطمأنينة، وبصوت حزين، ومسموع، مع مراعاة قواعد التجويد، وأداء الحقوق في السجدة والاستعاذة، قبل التلاوة، والتصديق بعدها وما إلى ذلك ،، ويجب أيضا السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام، وحضور القلب، والتدبر في معاني الآيات الشريفة، وانه التالي للقرآن الكريم في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به
الــثــقــافــة الإســلامــيــة
حدود الحرم المكي وهل مكة كلها حرم؟
حدود الحرم المكي معروفة، منصوب عندها أعلام مبينة من جميع الجهات مكتوب عليها إسم العلم لبيانها للناس.
قال النووي رحمه الله:” حد الحرم من جهة المدينة دون التنعيم عند بيوت بني نفار، على ثلاثة أميال من مكة، ومن طريق اليمن، طرف أضاة لبن على سبعة أميال من مكة، ومن طريق الطائف على عرفات من بطن نمرة على سبعة أميال
ومن طريق العراق على ثنية جبل بالمقطع على سبعة أميال ومن طريق الجعرانة في شعب آل عبد الله بن خالد على تسعة أميال، ومن طريق جدة منقطع الأعشاش على عشرة أميال من مكة”.
وجاء في الموسوعة الفقهية ما يلي:” حد الحرم من جهة المدينة المنورة عند التنعيم وهو على ثلاثة أميال .
وفي كتب المالكية أنه أربعة أو خمسة أميال.. ومبدأ التنعيم من جهة مكة عند بيوت السقيا، ويقال لها بيوت نفار، ويعرف الآن بمسجد عائشة ، فما بين الكعبة المشرفة والتنعيم حرم . والتنعيم من الحل..
ومن جهة اليمن سبعة أميال عند أضاة لبن، ومن جهة جدة عشرة أميال عند منقطع الأعشاش لآخر الحديبية، فهي من الحرم، ومن جهة الجعرانة تسعة أميال في شعب عبد الله بن خالد، من جهة العراق سبعة أميال على ثنية بطرف جبل المقطع ، وذكر في كتب المالكية أنه ثمانية أميال.
ومن جهة الطائف على عرفات من بطن نمرة سبعة أميال عند طرف عرنة .. ولعل الاختلاف في تحديد الأميال يرجع إلى الاختلاف في تحديد أذرع الميل وأنواعها..
وابتداء الأميال من الحجر الأسود. ذا وقد حدد الحرم المكي الآن من مختلف الجهات بأعلام بينة مبينة على أطرافه مثل المنار مكتوب عليها اسم العلم باللغات العربية والأعجمية .
الــدعـــاء
الــدعـــاء
اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت”. متفق عليه .
اللهم ربنا لك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد”. أخرجه مسلم.
“سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي”. متفق عليه.
الـحـكـمـة
الـحـكـمـة
– ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم
– إن الذي يصحبك لا ينصحك والذي ينصحك لا يصحبك
– لا خير في حسن الجسوم وطولها إن لم يزن حسن الجسوم عقول
– أصلح نفسك يصلح لك الناس
– أتق المحارم تكن أعبد الناس
مــقـابــســات
صفية بنت حيي… سليلة الأنبياء
ولما كان رسول اللَّه في مرضه الذي توفى فيه، قالت السيدة صفية (رضي الله عنها) : واللَّه يا نبي اللَّه! لوددت أن الذي بكَ بي. فغمزها أزواجه، فأبصرهن رسول اللَّه فقال: “مضمضن”. قلن: من أي شيء؟.. قال: “من تغامزكن بها، واللَّه إنها لصادقة”.
وكانت (رضي اللَّه عنها) سخية كريمة، فقد أهدت إلى السيدة فاطمة الزهراء وبعض أمهات المؤمنين حلقات من ذهب، وتصدقت بثمن دارها قبل وفاتها.
ويروى أن جارية عندها أتت عمر بن الخطاب -رضي اللَّه عنه- فقالت له: إن صفية تحب السبت وتصِل اليهود، فبعث إليها فسألها عن ذلك، فقالت: أما السبت فإني لم أحبه فقد أبدلني اللَّه خيرًا منه وهو الجمعة، وأما اليهود فإن لي فيهم رحمًا لذلك أصلها.
ثم قالت للجارية: ما حملكِ على هذا؟ قالت الجارية: الشيطان. فقالت لها السيدة صفية: اذهبي فأنت حرة.
هذه هي أم المؤمنين السيدة: صفية بنت حيى بن أخطب من ذرية نبي اللَّه هارون. كانت أمها: برة بنت سَمَو أل من بني قريظة، تزوجت النبي وهى في السابعة عشر من عمرها؛ إلا أنها رغم صغر سنها؛ تزوجت قبل ذلك مرتين؛ الأولى من سلام بن مشكم القرظي فارس قومها وشاعرهم، والثانية من كنانة بن الربيع صاحب حصن القوص؛ أقوى حصن من حصون خيبر.
وتحكى صفية أنها لما تزوجت النبي رأى بوجهها أثر خضرة قريبًا من عينها، فقال لها النبي: “ما هذا؟”…قالت: يا رسول اللَّه. رأيت في المنام كأن قمرًا أقبل من يثرب حتى وقع في حجري، فذكرت ذلك لزوجي كنانة فضرب وجهي ولطمني لطمًا شديدًا، وقال: أتحبين أن تكوني تحت هذا الملك الذي يأتي من المدينة (يقصد رسول اللَّه.
وقد وقفت السيدة صفية بجانب الحق حين تعرض أمير المؤمنين عثمان بن عفان للحصار في منزله ؛ فوضعت خشبًا من منزلها إلى منزل عثمان تنقل عليه الماء والطعام له.
توفيت (رضي الله عنها) في رمضان سنة 50 من الهجرة في خلافة معاوية بن أبى سفيان، ودفنت بالبقيع بجوار أمهات المؤمنين، رضوان اللَّه عليهن أجمعين.
فــوانــيــس
من أقوال السلف والتابعين
من أقوال السلف والتابعين عن الصداقة قال عمر بن الخطاب (رضي الله عنه):” عليك بإخوان الصدق، فعِشْ في أكنافهم؛ فإنهم زَيْنٌ في الرخاء، وعِدَّة في البلاء”.
بــوقــالات
باسم الله بديت ..وعلى النبي صليت …وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالعين هذى البوقالة نويت…
لزيت لباب الرياض، الورد عالباب النرجس باسني، الزهر عنقنى، والياسمين ما بغى يكلمني .
وحكمتكم: العين بريد القلب .