رمضانيات

رمــضــانـــيــات اليوم الخامس

إعداد: أحـمـد الـشامـي

 رمــضــانـــيــات اليوم الخامس

فـضـاءات إيـمـانـيـة

إستخدام ضمير “نحن” في القرآن

لماذا يستخدم القرآن لفظ “نحن” في الآيات؟ كثير من غير المؤمنين يقولون إن هذا إشارة إلى عيسى؟..

من أساليب اللغة العربية أن الشخص يعبر عن نفسه بضمير “نحن” للتعظيم ويذكر نفسه بضمير

المتكلم الدال على المفرد كقوله “أنا” وبضمير الغيبة نحو “هو” وهذه الأساليب الثلاثة جاءت في القرآن

والله يخاطب العرب بلسانهم. فالله سبحانه وتعالى يذكر نفسه تارة بصيغة المفرد مظهراً أو مضمراً

وتارة بصيغة الجمع كقوله: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً)ّ،،الفتح:1.. وأمثال ذلك. ولا يذكر نفسه بصيغة

التثنية قط، لأن صيغة الجمع تقتضي التعظيم الذي يستحقه، وربما تدل على معاني أسمائه، وأما

صيغة التثنية فتدل على العدد المحصور، وهو مقدس عن ذلك. ولفظ (إنا) و(نحن) وغيرهما من صيغ

الجمع قد يتكلم بها الشخص عن جماعته وقد يتكلّم بها الواحد العظيم، كما يفعل بعض الملوك إذا

أصدر مرسومًا أو قرارًا يقول:”نحن” و”قرّرنا” ونحو ذلك وليس هو إلا شخصا واحدا وإنّما عبّر بها

للتعظيم، والأحقّ بالتعظيم من كلّ أحد هو الله عزّ وجلّ،فإذا قال الله في كتابه: (إنا) و(نحن) فإنّها

للتعظيم وليست للتعدّد، ولو أنّ آية من هذا القبيل أشكلت على شخص واشتبهت عليه فيجب أن يردّ

تفسيرها إلى الآيات المحكمة، فإذا تمسك النصراني مثلا بقوله: (إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً)،، الفتح:1..

. ونحوه على تعدد الآلهة، رددنا عليه بالمحكم كقوله تعالى: ( وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ

الرَّحِيمُ)،، البقرة:16… وقوله: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)،،الإخلاص:1.. ونحو ذلك مما لا يحتمل إلا معنى واحداً

وعند ذلك يزول اللبس عمن أراد الحقّ، وكلّ صيغ الجمع التي ذكر الله بها نفسه مبنية على ما يستحقه

من العظمة ولكثرة أسمائه وصفاته وكثرة جنوده وملائكته. لمن أراد المزيد يُراجع كتاب العقيدة

التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 109 . والله تعالى أعلم .

الحـديـث الـنـبـوي

عن خزيمة بن ثابت )رضي الله عنه( قال:” قال رسول الله ـصلى الله عليه وسلم : اتقوا دعوة المظلوم

فإنها تحمل على الغمام، يقول الله: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين”.

قـــطـــوف

كانا في الجنة ويوجدان في الكعبة ؟

لا نعرف شيئاً في الكعبة ورد في السنة النبوية أنه من الجنة إلا شيئين :

(1)- الحجر الأسود: وقد ورد ذلك من حديث ابْن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ

عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:” نَزَلَ الحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنَ الجَنَّةِ، وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ، فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ”

رواه الترمذي .

(2)- مقام إبراهيم: وقد ورد ذلك في حديث عَبْدَ اللهِ بْنَ عَمْرٍو رضي الله عنهما قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:” إِنَّ الرُّكْنَ وَالمَقَامَ يَاقُوتَتَانِ مِنْ يَاقُوتِ الجَنَّةِ، طَمَسَ اللَّهُ نُورَهُمَا، وَلَوْ لَمْ

يَطْمِسْ نُورَهُمَا لأَضَاءَتَا مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ”. جاء من طريق مسافع بن شيبة الحجبي عن عبد

الله بن عمرو بن العاص

أبجديات الصائم بحروف هجائية

حرف الميم:  الـمـفـطــرات

القاعدة في جميع المفطرات أنها لا تفطر إذا لم تكن عن قصد واختيار. وعلى ذلك فإن من أمثلة غير

المفطرات ما يلي:

– القيء غير المتعمد، قلع السن، تحليل الدم، الجرح، الرعاف، الإبر العلاجية، الحقنة الشرجية، قطرة

العين والأذن، بخاخ الربو، بلع اللعاب، ذهاب الماء أو غيره كالبنزين إلى الحلق بدون اختيار، تذوق الطعام

للحاجة دون ابتلاعه، السواك، معجون الأسنان مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، الاستحمام، الطيب

(ويستثنى منه البخور)، الكحل، الحناء، الدهن المرطب للبشرة، المكياج، تقبيل الزوجة، الاحتلام.

– أما عن المفطرات الموجبة للقضاء فهي على قسمين:

01 – مفطرات موجبة للقضاء فقط كالقيء المتعمد والحجامة، وقطرة الأنف والإبر المغذية (الجلوكوز)

وغسيل الكلى، ومن أكل أو شرب شاكّاً في غروب الشمس لأن الأصل بقاء النهار.

02 – مفطرات موجبة للقضاء مع الكفارة: كالجماع، وهي عتق رقبة  فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين

فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد.

الــدعـــاء

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله

وتوكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إني أسلمت نفسي إليك ووجهت

وجهي إليك وفوضت أمري إليك، إياك أسأل العافية من كل سوء في الدنيا والآخرة، اللهم إنك تكفيني

من كل أحد ولا يكفيني أحد منك فاكفني من كل أحد ما أخاف وأحذر، واجعل لي من أمري فرجا

ومخرجا إنك تعلم ولا أعلم وتقدر ولا أقدر، وأنت على كل شي‏ء قدير برحمتك يا أرحم الراحمين.

الـحـكـمـة

اجعل نفسك ميزاناً فيما بينك وبين غيرك.

– من اتكل في سفره على زاد غيره طال جوعه.

– من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي.

–  أعظم ذنب هو الذنب الذي لا يشعر به صاحبه.

– قوة السلسلة تقاس بقوة أضعف حلقاتها.

مــقـابــســات

من روائع من أقوال التابعين (وهب بن منبه)

قال:

إذا مدحك الرجل بما ليس فيك فلا تأمنه أن يذمَّك بما ليس فيك.

العِلْمُ خليل المؤمن، والحِلْم وزيره، والعقل دليله، والعمل قَيِّمُه، والصبر أمير جنوده، والرفق أبوه

واللِّينُ أخوه.

المؤمن ينظر ليعلم، ويتكلم ليفهم، ويسكت ليسلم، ويخلو ليغنم.

استكثر من الإخوان ما استطعت؛ فإن استغنيت عنهم لم يضروك، وإن احتجت إليهم نفعوك

فــوانــيــس

قال هشام بن عبد الملك لخالد بن صفوان: ” صِفْ لي جريرًا والفرزدق والأخطل”…فقال: “يا أمير

المؤمنين،أما أعظمُهُم فخرًا، وأبعَدُهم ذكرًا، وأحسنُهُم عذرًا، وأسيرُهُم مثلا، وأقلهم غزَلا، البحرُ

الطامي إذا زخر؛ والسامي إذا خطر، الفصيح اللسان، الطويل العنان،”…ثم قال,”وماذا عن

الفرزدق؟.”..فأجابه قائلا “وأما أحسنُهُم نعتًا، وأمدحُهُم بيتًا، وأقلهم فوتـًا، الذي إذا هَجَا وضَعَ

وإذا مدحَ رفعَ”..ثم سأله.”وماذا عن الأخطل؟.”…فأجابه مستطردا..’ وأما أغزرُهُم بحرًا، وأفهَمُهُم

شعرًا، وأكثرُهُم ذكرًا، الأغرُّ الأبلق، الذيإذا طلَبَ لم يُسْبَق، وإنْ طُلِبَ لم يُلحق، فجرير.. وكلهم

ذكي الفؤاد، رفيع العماد،”. قال مَسْلمَة بن عبد الملك وكان حاضرًا: ” ما سمعنا بمثلك يا بن

صفوان في الأولين ولا في الآخرين، أشهد أنك أحسنهم وصفًا، وألبيُهم عطفـًا ، وأخفهم مقالا

وأكرمهم فعالا “.

بــوقــالات

– باسم الله بديت ..وعلى النبي صليت …وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالألف هذى البوقالة

نويت… نطلب ربي الفتاح يعطيني نحل البيبان ونشوف الهناء ونرتاح . وحكمتكم: العلم نور

والجهل ظلام

– باسم الله بديت ..وعلى النبي صليت …وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ الباء هذى البوقالة

نويت… هبط لقاع البحر، فرشت زربية، خرجت لي جنية، قالت لي واش بيك يا بنية؟ قلت لها

راحوا حبابي وخلاوني وحدانية. وحكمتكم: بئس الطعام الحرام

– باسم الله بديت ..وعلى النبي صليت …وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالتاء هذى البوقالة

نويت…لو كان السعود تنغرس بالعود نغرس ميات عود في وطية، لكن السعود بيدك يا معبود .

يا سقام السعود سقم لي سعدى. وحكمتكم: تجنب شؤم الهزل، ونكد المزاح.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى