
محطة وهران للنقل تضع رزنامة ليلية للتكفل بانشغالات المسافرين
تم رفع عدد الرحلات الليلية بالقطارات خلال شهر رمضان من أجل تلبية الطلب على بعض الخطوط
الهامة، الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ابتداء من الفاتح مارس تعمل على تعزيز برنامج
الرحلات وفق رزنامة خاصة بشهر رمضان حسب ما كشفت عنه المديرية الجهوية بمحطة وهران
والتي أشارت في بيان لها أن ذلك يندرج في إطار التكفل بحركة تنقل المسافرين، لاسيما خلال
الفترة الليلية وما بعد الإفطار، سواء يتعلق الأمر بخطوط الضواحي والخطوط الكبرى والجهة.
حيث تعززت الخطوط الكبرى برحلات إضافية تخص الرحلات الناشطة على مستوى خط الجزائر
ـ وهران ـ الجزائر برحلة ليلية إضافية ذهابا وإيابا، وأشعرت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية
المسافرين عن إطلاق رحلة ليلية جديدة على خط الجزائرـ وهران ـ الجزائر خلال شهر رمضان المبارك
ابتداء من أمس السبت 01 مارس 2025، وذلك وفق توقيت يكون فيه الانطلاق من محطة آغا بالجزائر
21:30 ، أما الوصول إلى محطة وهران فيكون على الساعة 2:39.
بالمقابل، يكون الانطلاق من محطة وهران على الساعة 21:30 والوصول إلى محطة آغا (الجزائر)
2:39 صباحا ويربط محطات عدة على غرار البليدة، عين الدفلى الشلف، غليزان والمحمدية.
وفي نفس السياق، تم تعزيز خطوط الجهوية بقطارات ليلية تربط وهران بعين تموشنت بمعدل
4 رحلات ذهاب وإياب خلال الليل و6 في الفترة الصباحية، وبالنسبة لخط وهران واد تليلات التي
تعرف ارتفاعا في عدد الساكنة فتم تخصيص 6 رحلات ليلية ذهابا وإيابا علاوة على 8 رحلات
صباحية لتغطية النقل بالقطارات وتخفيف الضغط والعبء ليلا خلال رمضان.
القاطرات الجديدة وضعت حيز الخدمة
للإشارة، فان المؤسسة شرعت في توظيف القطارات التي خضعت للصيانة مجال الاستغلال
مؤخرا عبر مختلف الخطوط، حيث تتواصل عملية دخول القاطرات حيز الخدمة، بعد إعادة تهيئتها
وعصرنتها بشكل كلي ضمن برنامج إعادة تهيئة وعصرنة 20 قاطرة ديزل كهربائية قديمة بسواعد
جزائرية، على مستوى ورشات الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية.
عملية تجديد وإعادة تهيئة القاطرات تتم بورشات كل من المحمدية AMF – ولاية معسكر وورشات
القاعدة الرئيسية لصيانة القاطرات بالرويبة BPML بالجزائر العاصمة، وحرصا على نقل التكنولوجيا
والتحكم فيها، تمت العملية بأيادٍ وكفاءات جزائرية من تقنيي ومهندسي الشركة الوطنية للنقل
بالسكك الحديدية متخصصين في مجال صيانة وعصرنة وتجديد العتاد، وبتأطير وإشراف تقني من
قبل إطارات ومهندسين المجمع الأمريكي (EMD Electro-Motive Diesel) لصناعة قاطرات الديزل.
وأهم التغييرات التي طرأت على القاطرات الجديدة المعاد تهيئتها وعصرنتها، تغيير أنظمة التشغيل
الإلكترونية، لا سيما نظام EM2000 العصري المطور من طرف شركة EMD والذي يسمح بتحكم
أفضل في أنظمة التشغيل الموجودة داخل القاطرة، بالإضافة إلى تقليل استهلاك الوقود بفضل
نظام Electronic injection ، وبالتالي تخفيض انبعاث الغازات في الجو مع الحصول على قوة دفع
أكبر قوة المحرك الأصلي.
كما تم تعديل نظام التعليق ومحركات الجر، مما يسمح بقيادة مريحة وأكثر سلاسة على السكة
خصوصا مع تزويد القاطرة بالتكييف الهوائي. بفضل هذا المشروع، تم تخفيض تكاليف تجديد قاطرات
الشركة إلى نسبة تصل حتى 50 بالمائة من تكلفة اقتناء قاطرات جديدة بنفس الخصائص
والمواصفات.
منصور.ج