
سيتم السنة الجارية استحداث الدفتر العقاري الإلكتروني ضمن برنامج التحول الرقمي الجاري بقطاع المالية، قصد تحسين الخدمات المقدمة للمواطن وتبسيط الإجراءات في هذا الخصوص، وفق ما أعلنته قبل نهاية السنة الماضية، المديرية العامة للأملاك الوطنية “عبد الرحمان خيدي”.
هذا الإجراء الجديد سيدخل حيز التطبيق، وبذلك سيكون الدفتر العقاري الإلكتروني بديلا للدفتر الورقي، وهو ما سيقلص من التأخر المسجل، في بعض الحالات في تسليم الدفتر ويحل بشكل نهائي مشكلة الطوابير، بحيث يندرج إنشاء الدفتر العقاري الإلكتروني الذي يتيح العديد من المزايا منها تقليص آجال تحريره وتسليمه بشكل مؤمن، في إطار التدابير التي تضمنها نص قانون المالية لسنة 2025 لا سيما في مادته 161، يضيف المتحدث.
وبخصوص الشبكة الداخلية الإلكترونية الجديدة التي تدعمت بها المديرية مؤخرا، فمن شأنها تعزيز أداء منصة فضاء الجزائر (fadaeldjazair.mf.gov.dz) والذي سيبلغ قريبا عتبة 1 مليون زائر، وعليه فإن المواطنين والمهنيين مدعوون لاستخدام الموقع لطلب المخططات المسحية ونسخ العقود العقارية المختلفة والدفتر العقاري وتتبع مساره، وكذا شهادات السلبية.
ويأتي هذا الموقع، الذي يوفر ما يفوق 6000 خدمة كخطوة إضافية، ضمن مسار العصرنة والتحول الرقمي الذي “حث عليه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، والذي يعتبر من تعهداته” وبمتابعة من وزير المالية، بحيث تربط شبكة الانترانت للمديرية – التي تكفل مجمع اتصالات الجزائر بنشرها- “بشكل مؤمن المصالح الخارجية للمديرية والمقدرة بـ 587 مصلحة إدارية و12 مديرية جهوية و61 مديرية ولائية لأملاك الدولة و61 مديرية ولائية للحفظ العقاري ومسح الأراضي و217 محافظة عقارية و234 مفتشية أملاك الدولة”.
وسيسمح هذا الربط بالتبادل الفوري للمعطيات المتعلقة بالعقار، ويمكن المديرية من توطين عدة حلول رقمية ومن بينها متابعة المحجوزات والأملاك المصادرة من قبل مختلف مصالح الأمن، بالإضافة إلى تقنيات تسيير الأملاك الوطنية.
إلهام. م