
أعلنت محافظة المهرجان الثقافي الوطني للمونولوج والفنون المسرحية، عن تنظيم ملتقى فكري حول مسرحية الممثل الواحد في الجزائر، حيث ستقام الفعاليات يوم الثلاثاء الحادي عشر نوفمبر القادم، بالمكتبة العمومية لمدينة تندوف.
وحسب ما أفاد به نفس المصدر، فإن هذا الملتقى يبحث “إشكالية المصطلح ومقومات الممارسة”، وذلك انطلاقا من وضع القيم الفكرية للمصطلح الدرامي أمام انفتاح تأويلي. ولأنّ المسرح بطبيعته “إشكالي” لاشتغاله في قراءات لا حصر لها، تنفتح على منافذ متعددة في ذهن المتلقي، وهذا سرّ إنسيابية المسرح وتجدّده–باعتباره مشروعاً متطوراً ومتغيّر الملامح. كما أنّ الزمن فيه درامياً يصبح زمناً فلسفياً إذا ما قارناه بأحوال الزمن الطبيعي وفق المعايير الجمالية، والدراما تبقى تتنوع وتظهر لها تسميات متعددة، فلا بدّ من الوقوف عندها وتحليلها.
هذه الخاصية التي يتفرد بها بشرط، إذا كان هناك نوع يثير جدلاً باستمرار من حيث علاقته بالمسرحية: كعلم خارج إطار الحسابات التقليدية، كما أنه لا يبتعد كثيراً عن الإجتهاد في الأساليب الفنية المبتكرة للإنتاج الفكري المسرحي، في صورة مسرحية الممثل الواحد Mono Actor Drama، فيما ظلّت مسرحية الممثل الواحد تثير الكثير من الدهشة لانتشارها، طالما أنّ الزمن في المونودراما زمن نفسي لا يتقيد بلحظة معينة، وذلك تبعا لالتزاماتها على طريق الفعل، بحيث أن هذا الفعل بالأساس يتطلب من يقع عليه في إطار من التوتر والمقاومة.
ومن هذا المنظرو المعرفي لإحدى جوانب أب الفنون، يرى متخصصون بأن مسرحية الممثل في الجزائر بحاجة مُلحة إلى تأصيل دون إلغاء المنجز منذ عقود، والاستعارة الأولى التي حدثت في بداية القرن العشرين مع جيل علالو قسنطيني وبشتارزي. بحيث برأي هؤلاء، لا تزال مسرحية الممثل الواحد في الجزائر رهينة الضبابية بين من يسميها “مونودراما”، وفريق آخر يمنحها توصيف “مونولوغ”، فيما يُحبّذ فريق ثالث إطلاق عليها مسميات متعدّدة مثل “التعبير المسرحي”، “الوان مان شو” و”الستان داب”.
وعليه، فإن هذا الملتقى سيسعى، حسب ما ذات المصدر، إلى “تقعيد” المصطلح، وتقديم توصيف واضح لمسرحية الممثل الواحد، وضبط المقومات الكفيلة بتعميق أكبر للقوالب الممارسة. وضبط المنظمون مجموعة أهداف هي: فهم ماهية ومعايير وضوابط مسرحية الممثل الواحد في الجزائر تلمّس مستويات استثمار الخطاب في منظومة المونولوغ والفنون المسرحية استخدام الممثل في الفضاء الخالي جماليات بناء الشخصيات في مسرحية الممثل الواحد بالجزائر.
وفي سياق متصل، فإن فعاليات هذه التظاهرة الثقافية ستتوزع محاورها كالآتي: مسارات التلقي والإبداع والجماليات في ممارسة مسرحية الممثل الواحد أبعاد وتطور تجارب المونولوج والمونودرام والوان مان شو والستان داب الاتصال الثقافي، والمفهوم العملي لمسرحية الممثل الواحد واقع البحث العلمي في تحديد مصطلحات ومفاهيم مسرحية الممثل الواحد.
فيما حدّدت هيئة التنظيم تحت إشراف المحافظ “دريس بن حديد”، شروط المشاركة وفق ما يلي: الالتزام في إعداد المداخلات بالدقة والمنهجية العلمية الواضحة، والتوثيق الكامل للمراجع والمصادر، ووضع قائمة مفصّلة للمصادر والمراجع في آخر البحث مرتّبة ترتيبا ألفبائيا يجب ألا يكون قد سبق نشر المداخلات أو تقديمها للنشر، أو عرضه في أي ملتقى آخر أن يقع البحث ضمن واحد من المحاور المعلنة في ورقة العمل هذه، أو متعلقاً بأحدها بصورة مباشرة إرسال استمارة المشاركة (المرفقة أدناه) والمتضمنة لمعلومات حول الباحث، مع ملخص لا يتجاوز 500 كلمة، وألا يقلّ حجم البحث عن 10 صفحات وألاّ يزيد عن 15 صفحة واستمارة المشاركة في الملتقى الفكري، تشمل (الاسم الكامل، اللغة الأجنبية، الدرجة العلمية، الوظيفة، الجامعة، الهاتف، البريد الإلكتروني، المحور، عنوان المداخلة وملخص المداخلة) ويتم إرسال الاستمارة على البريد الإلكتروني colloquetindouf2025@gmail.com
أحمد الشامي