
شهدت ولاية تيارت تتويج 9665 تلميذا في امتحانات شهادة التعليم المتوسط لدورة 2025، من أصل 20906 مترشحين، أي بنسبة نجاح قدرت بـ 47.13 بالمئة. هذه النسبة سجل تفوقا لافتا للإناث، اللواتي مثلن 55 بالمئة من إجمالي الناجحين، وهو ما يعكس استمرار هيمنة الفتيات على النتائج في مختلف الأطوار التعليمية.
وأحرزت التلميذة “عيسى هديل” من متوسطة “خالد بن الوليد” ببلدية الناظورة المرتبة الأولى ولائيا، بعد حصولها على معدل 19.18، وهو أعلى معدل مسجل على مستوى الولاية، وتمكنت بذلك من التربع على صدارة قائمة المتفوقين الذين حازوا على مراتب مشرفة، وجاء في المراتب التالية التلميذ “بلقورانهجالة محمد إسلام” من مدرسة أشبال الأمة الشهيد “عمار محمد” بتيارت بمعدل 19.04،والمرتبة الأولى وطنيا بالنسبة لمدارس أشبال الأمة عبر الوطن، ثم التلميذة رزاق فرح من متوسطة “جمال الدين الأفغاني” بوادي ليلي بمعدل 18.92.
ومن أبرز المتفوقين أيضا، “بلفضل ريحانة” التي حصلت على معدل 18.90 من متوسطة “آيت عمران أمينة” بتيارت، و”مازوزي عبد الرؤوف” من أشبال الأمة بمعدل 18.83، إضافة إلى “فرحات مروي” من متوسطة “دومة محمد” بالسوقر التي نالت معدل 18.70، و”بن عمارة أمينة” من متوسطة “بلحسن بكوش” بتيارت بمعدل 18.68.
كما سجلت أسماء لامعة أخرى في قائمة العشرة الأوائل، على غرار “بولنوار محمد عمر الفاروق” من متوسطة “حلوز فغول” بتيارت بمعدل 18.65، و”مرابط رؤية” من متوسطة “مفدي زكريا” بتيارت بنفس المعدل، إلى جانب “زروت بدر الدين” من مدرسة أشبال الأمة الذي حصد معدل 18.63.
وفي السياق ذاته، عرفت متوسطة “بوعلقة عبد القادر” بمدينة فرندة قفزة نوعية، أهلتها لاعتلاء صدارة الترتيب الولائي على مستوى المؤسسات التربوية بنسبة نجاح بلغت 91.21 بالمئة، في إنجاز تربوي مميز يعكس الجهود المبذولة من قبل الطاقم التربوي والإداري للمؤسسة، وعلى رأسهم المدير “محمد غالم” الذي حظي بإشادة واسعة من طرف أولياء التلاميذ.
وتعكس هذه النتائج، رغم التفاوت في نسب النجاح بين مختلف المؤسسات، التزاما واضحا من الأسرة التربوية على مستوى الولاية في مرافقة التلاميذ ومساعدتهم على تجاوز رهانات الامتحانات، وسط دعوات متواصلة لبذل المزيد من الجهود في سبيل تحسين مستوى التعليم وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.
ويبقى التفوق في هذه المرحلة مفصليا في المسار الدراسي للتلاميذ، خاصة أنه يفتح أمامهم آفاقا جديدة في التعليم الثانوي، ويؤسس لاختيارات علمية دقيقة تستجيب لطموحاتهم وتنسجم مع قدراتهم.
ج.غزالي