رمضانيات

رمــضــانـــيــات اليوم السادس عشر

إعداد: أحـمـد الـشامـي

رمــضــانـــيــات اليوم السادس عشر  إعداد: أحـمـد الـشامـي

فـضـاءات إيـمـانـيـة

إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ..

قال تعالى: (كل نفس ذائقة الموت)،، لا أحد منا ينكر هذا الشيء سواء مسلم كان أم كافر، لكن؟، هل فكرت ماذا بعد الموت؟، أغمض عينيك وتخيل أنك توفاك الله.، وتخطيت إلى قبرك لوحدك وتركوك الأحبة والأهلون وكل من له صله بك من الأقربين، وانقطع كل شيء بالدنيا عنك فلا مال ولا بنون ولا شهادتك الدنيوية ولا وظيفتك. الآن كل شيء انقطع عنك انتهى، البث المباشر بالدنيا إلى البث المباشر بالآخرة .

ما بقي لك إلا كما قال الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه واله وسلم:” إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ: صدقةٍ جارية، وعلمٍ ينتفعُ به، وولدٍ صالحٍ يدعو له”،، قف هنا لحظه؟،، يعني: فقط ثلاث لا رابع لهما.. للعلم الكل حافظ هذا الحديث. لكن لم ولن نفكر به ولو ببرهة، والآن لنبدأ نفكر بهذه الدقائق؟، في ما معناه ان الحديث يدل على انك ستأخذ معك ثلاث أشياء فقط. وأنا وأنت داخلين لا محال لهذا القبر .

حياة البرزخ على ثلاث أقسام:

– القسم الأول :

أناس قد دفنوا ولكن اعمالهم الخيرة لم يمحي موتهم آثارها وحسناتهم تكتب لهم الى يوم القيامة، أتدري لماذا؟،، لأن عندهم ما لله به عليم من الصدقات الجارية والعلوم المنتفع بها أو أولاد صالحين يدعون لهم .قف وقفة الشجعان وصارح نفسك؟، أنشرت علما نافعا وصارح نفسك إن كنت شجاعا؟، أعندك ولد صالح انشأته وربيته تربية اسلامية يدعو لك ويستغفر لك؟

إن كانت الإجابة لا.؟، فحمد الله إنك حي لحد الآن فالوقت لم يفت مادام النفس يخرج منك ومادامت روحك تغرغر فأبذل قصار جهدك وليكن همك هو شيء واحد؟،، ماذا سينفعني غدا، أنشر العلم النافع اجعل أفكارك تصب إلى الإسلام، تصدق وساهم في بناء مسجد أو دار الأيتام أما الأولاد فأحسن تربيتهم .

– القسم الثاني :

أناس قد ماتوا ودفنوا وانقطعت أعمالهم الصالحة والسيئة وقد أغفلت كتبهم في الدنيا، أي ذهبوا بخيرهم وشرهم. فلا تجعل نفسك منهم كن إيجابي ولو في قبرك …

– القسم الثالث:

هم أناس تحت الأرض بضيق اللحود لهم سيئات وإلى الآن سيئاتهم وأوزارهم تجري على صحائفهم مثل زخات المطر، ولن تنقطع أبدا حتى يرث الأرض ومن عليها. فحسرة عليهم وما أشقاهم وما أتعسهم ..

أتدري لماذا سيئاتهم تجري إلى حد الأن؟،، هم عكس القسم الأول الذي ترك صدفة جارية وعلم ينتفع به أو ولد صالح. أتدري ماذا تركوا؟،، تركوا ذنبا جاريا وهم كثير، وهم يحملون أوزارهم وأوزار مع أوزارهم، ولا عجب في ذلك فمن سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة، تجده همه التنقل من موقع لموقع آخر لينشر صورا أو أفلاما محرمة ومقاطعا غنائية، والمصيبة الكبرى إنه فخور بتوزيعا ولم يعلم المسكين ماذا جنى على نفسه؟

الحـديـث الـنـبـوي

الحـديـث الـنـبـوي

– والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل: من يا رسول الله؟، قال الذي لا يأمن جاره بوائقه (بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه)

لا خير في القول إلا مع العمل ولا خير في النفقة إلا مع الورع ولا خير في الصدقة إلا مع النيّة ولا خير في المال إلا مع الجود ولا خير في الصدق إلا مع الوفاء ولا خير في الحياة إلا مع الصحة ولا خير في الأمن إلا مع السور.

الـثــقــافــة الإســلامــيــة

الـثــقــافــة الإســلامــيــة

– س:  كم عدد غزوات النبي صلى الله عليه وسلم؟…

*ج :   سبع وعشرون (27) غزوة .

– س:  ما هو أول مسجد في الإسلام؟…

*ج :  مسجد قباء .

– س:  ما هو ثاني مسجد في الإسلام؟…

*ج :  المسجد النبوي .

– س:  من هي الصحابية التي استطاعت أن تخلص أخوها من الأسر؟…

*ج :  خولة بنت الأزور .

– س:  في أي سنة حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع؟…

*ج :  في السنة العاشرة .

الــدعـــاء

الــدعـــاء

اللهم إني أسألك الثبات والهداية وأعوذ بك من الخذلان والغواية.

اللهم إني أعوذ بك أن أقول زورا أو أغشى فجورا أو أن أكون بك مغروراً.

إلهي ما أضيق الطريق على من لم تكن دليله وما أوضح الحق عند من هديته سبيله

إليك وجهت يا مولاي آمالي……….فاسمع دعائي وارحم ضعف أحوالي

ولا تكلني إلى من ليس يَكْلَؤُني……..وكن كفيلي فأنت الكافل الكالي

.إلهي ارحم عبدك الذليل ذا اللسان الكليل والعمل القليل وامنن عليه في عمله بالتأثير والقبول واكنفه تحت ظلك الظليل يا كريم يا جليل.…

الـحـكـمـة

الـحـكـمـة

– إذا لم تستحي فأفعل ما تشاء.

– أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً.

– أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له.

– لما أرضاك أعف عما أغضبك..

– أفضل الجود العطاء قبل الموعد.

مــقـابــســات

من أقوال السلف والتابعين

قال أبو الدرداء (رضي الله عنه):” من هوان الدنيا على الله -عزّ وجلّ- أنّه لا يُعصى إلاّ فيها، ولا يُنال ما عنده إلّا بتركها”.

فــوانــيــس

من عجائب القرآن الكريم

في القرآن الكريم 114 سورة و6236 آية.. كل ذلك في 30 جزءاً ينقسم كل منها إلى حزبين، وبذلك يضم القرآن الكريم 60 حزباً…

الأرقام في القرآن …

– (02)  سورتان تبدءان بـ: “يا أيها الناس” وهما: النساء، والحج
– (04) سور تبدْآن بـ: “إنّا” هي: الفتح، ونوح، والقدر، والكوثر
– (15) سورة تبدأ بصيغة القسم وهي: الذاريات، والطور، والنجم، والمرسلات، والنازعات، والبروج، والطارق، والفجر، والشمس، والليل، والضحى، والتين، والعاديات، والعصر، والصافات
–  (15) سور القرآن الكريم تحتوي على سجدة، (4) سور منها! واجبة وذلك في (فصلت والسجدة والنجم والعلق) و(11) سور مستحبة في (الاعراف والنحل ومريم والحجّ، سجدتان، والنّمل والانشقاق والرّعد والإسراء والفرقان وص).

 

قـــطـــوف

بردعة من أفخر ملابس الأمير

حاكم متكبر قصد أحد الشعراء إلى أمير البلدة ومدحه بقصيدة من رقيق الشعر العربي.. وسأل الأمير جلسائه:ّ”ماذا يريد هذا الشاعر؟”

فقالوا:” إنه يريد أن تكسيه بحلّة جميلة”.

فأمر الأمير بإعطائه بردعة ولجامًا..

وتقدم الشاعر فأخذ البردعة ووضعها فوق ظهره وأمسك اللجام بفمه وسار في الطريق. وتجمع الناس حوله يسألونه عن هذا الذي صنعه بنفسه! فقال:” مدحت الأمير بقصيدة من أحسن شعري، فوضع علي كسوة من أفضل ملابسه!”

وضج الناس بالضحك وانطلقوا يتحدثون بالخبر في المدينة حتى شاع وملأ الأسماع. وعرف الأمير أنه صار سخرية بين الناس، وأن نكتة الشاعر صارت على كل لسان، فأرسل في طلب الشاعر وكساه بأفضل الملابس ومنحه جزيل العطايا وهو يقول:” لعلك لا تعود”.. فضحك الشاعر قائلًا:” لقد كنت أسبق أيها الأمير بالجميل، وإن منطق الشعراء من عطايا الأمراء”.

 

بــوقــالات

بــوقــالات

(01)- باسم الله بديت ..وعلى النبي صليت …وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالشين هذى البوقالة نويت…

الناس تنده بالرجال والوالي، وانا ننده بربي العالي .

وحكمتكم: الشكاية سلاح الضعفاء .

(02)- باسم الله بديت ..وعلى النبي صليت …وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالصاد هذى البوقالة نويت…

حوم حوم يا حوام، حوم فوق السطح العالي، وقول لها يا لالة يا زينة لبنات

وخدودها براقة، وعيونها غراقة، صارت كل القلوب ليها سباقة.

وحكمتكم: صداقة الجاهل تعب .

(03)- باسم الله بديت ..وعلى النبي صليت ..وعلى أصحاب الأسماء ألي تبدأ بالضاد هذى البوقالة نويت…

كلام على كلام و الكلام على سقيلة، العين في العين والدعوة مقبولة.

وحكمتكم: ضالة الكريم حسن الثناء.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى