رياضة

رحيل أيقونة التحكيم الجزائري عن عمر يناهز الـ 84 عاما

وفاة رئيس "الفاف" السابق "بلعيد لكارن"

تقدم وزير الشباب والرياضة “عبد الرحمن حماد”، بتعازيه في وفاة رئيس الفاف السابق والحكم الدولي السابق الحاج “بلعيد لكارن”. وتوفي “لكارن”، أيقونة التحكيم الجزائري، صبيحة أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ 84 عاما، وسيوارى جثمانه الثرى، ظهرا بمسقط رأسه بسيدي بلعباس.

وجاء في رسالة تعزية الوزير “حماد”: “ببالغ الحزن والأسى وتسليما بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة المغفور له بإذن الله تعالى رئيس الفاف الأسبق والحكم الدولي السابق الحاج بلعيد لكارن.. وبهذا المصاب الجلل يتقدم وزير الشباب والرياضة “عبد الرحمان حماد” بأخلص وأعمق التعازي والمواساة، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمد روح الفقيد برحمته الواسعة التي وسعت كل شيء وأن يسكنه جنات الخلود ويلحقه بالصديقين والفائزين ويلهم ذويه وأقربائه جميل الصبر والسلوان.. (إنا لله وإنا إليه راجعون)”.

الفقيد من مواليد 26 أكتوبر 1940 بولاية سيدي بلعباس، شارك في عدة تظاهرات كروية قارية وعالمية، وكان أول حكم جزائري يدير مباراة في  كأس العالم سنة 1982، كما شارك مرات عدة في وكأس إفريقيا، وترأس الفيدرالية الجزائرية لكرة القدم سنة 1988 .

فبعد أن مارس في بداية مشواره الرياضي لعبة كرة القدم، تحول إلى التحكيم ونال الشارة الدولية، ولأنه كان محبا للكرة المستديرة فقد اختار بعد اعتزاله تكوين الحكام وأصبح رئيسا للجنة الفيدرالية للتحكيم ثم رئيسا للإتحاد الجزائري لكرة القدم ما بين 1987 و1988 ، واستطاع في تلك الفترة أن يساهم  في نيل الجزائر شرف تنظيم كأس إفريقيا للأمم في طبعتها الـ17 لسنة 1990. هذا، وقد قدمت السلطات الولائية لسيدي بلعباس تعازيها لأسرة الفقيد عبر الصفحة الرسمية للولاية.

للإشارة، فإن الفقيد كان حكما دوليا، ومثل الصافرة الجزائرية في العديد من المناسبات القارية والعالمية، أبرزها مونديال 82 باسبانيا. إلى جانب ذلك، فقد تولى الحاج “بلعيد لكارن”، رئاسة الاتحادية الافريقية لكرة القدم “فاف”. وكان له دور فعال في نيل الجزائر، شرف تنظيم نهائيات كأس أمم إفريقيا 90، التي توّج الخضر بلقبها.

م/شريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى