رياضة

لأول مرة بالجزائر..

انطلاقة الموسم الجديد ستكون بتقنية "الفار"

ستكون انطلاقة الموسم الجديد للمحترف الأول رسميا بتقنية الفار لأول مرة بالجزائر وتدريجيا بأربع مباريات كل جولة بتوصيات من الفيفا.

للعلم، فإن الشاحنات ستصل إلى ميناء وهران في 10 سبتمبر في رحلة بحرية مباشرة من ألميريا وهران وفق ما كشفته مصادر متطابقة، وللتذكير، فإن رئيس الفاف أسدى تعليمات صارمة إلى لجنة التحكيم ببرجمة تربصات تكوينية خاصة بتقنية الفار في شهر أكتوبر لجميع حكام نخبة.

وقد كانت رسالة «الفيفا» واضحة لكل الإتحادات التي لم تعمد إلى إعتماد تقنية «الفار» مفادها: «لن يذهب أي حكم لإدارة لقاءات خارجية دون أن تكون تقنية «الفار» معتمدة لدى إتحاد بلده.

وشرعت ” الفاف” في تكوين الحكام الجزائريين على تقنية مساعد الفيديو خلال دورة تكوينية بمصر على أن يتم تكوين أكبر عدد ممكن من الحكام شهر أكتوبر المقبل.

وقبل حوالي شهر عن بداية البطولة الجزائرية يبدو أننا سنشاهد نسخة استثنائية سواء تنظيميا أو كرويا، بعد الميركاتو الجيد الذي قامت به أكبر الأندية الجزائرية في صورة شباب بلوزداد، تحاد العاصمة، مولودية الجزائر وكذلك شبيبة القبائل ومولودية وهران .

وسنرى كذلك ملاعب عالمية جديدة ستحتضن مباريات البطولة هذا الموسم، على غرار ملعبي الدويرة ونيلسون مانديلا وملعب هدفي ميلود بوهران وملعب عنابة وقسنطينة.

وللإشارة، فقد انطلقت مؤخرا عملية صيانة العشب الطبيعي لعدة ملاعب في الجزائر من بينها ملعبي علي عمار و 5 جويلية.

العملية تتم عبر عدة مراحل من بينها عملية قص وإزالة الجزء العلوي من العشب (le scalpage) التي تكشف عن الجزء الأصفر من الجذور التي صعدت فوق سطح الأرض، ليتم بعدها تغطيتها عبر وضع طبقة الرمل (Le sablage) مع إمكانية زرع بذور جديدة في الأماكن الميتة .

وتتواصل عملية السقي بانتظام لينمو العشب من جديد في فترة لا تزيد عن 8 أسابيع.

وللتذكير، فقد تم تأجيل موعد انطلاق بطولة الرابطة المحترفة الأولى “موبيليس” لكرة القدم (موسم 2024-2025) الذي كان مقررا ليوم 14 سبتمبر 2024 إلى تاريخ 21 سبتمبر.

ومعلوم، أن مقابلة “الكلاسيكو” التي ستجمع بين شبيبة القبائل ومولودية الجزائر و المقررة بملعب المجاهد حسين آيت أحمد تبقى دون منازع قمة الجولة الأولى من البطولة.

م/شريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى