اقتصاد

توقيع اتفاقية شراكة بين مدرسة إدارة الأعمال ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية

لإطلاق شهادة مزدوجة متخصصة في التمويل الإسلامي

تم مؤخرا توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين مدرسة إدارة الأعمال، ومدرسة الأعمال ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، بحضور سعادة سفير البحرين في الجزائر “علي جاسم أحمد العرادي”، بالإضافة إلى مسيري الشركات الرئيسية في القطاع المالي الجزائري.

حيث جرى توقيع الاتفاقية من قبل الدكتور “أحمد عبد الحميد عبد الغني الشيخ”، المدير العام لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، و”نسيم لوناس”، المديرالعام لمدرسة إدارة الأعمال، و”ألفون سولوبيز ديكاسترو”، رئيس مدرسة الأعمال. تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز التميز في التعليم والتكوين في مجالات التمويل الإسلامي، من خلال دمج الخبرات المعترف بها وموارد هذه المؤسسات الثلاث. ستساعد هذه الشراكة في مواكبة النمو الكبير لسوق التمويل الإسلامي الجزائري، والذي يتعامل به حاليًا 12 بنكً معتمدًا (6 بنوك عامة و6 بنوك خاصة)، ولديها شبكة متنامية، تشمل 75 وكالة مخصصة للتمويل الإسلامي و741 شباكًا يقد ممنتجات التمويل الإسلامي. للعلم، فقد بلغ حجم الودائع في التمويل الإسلامي في جوان 2023، وفق مذكرة بنك الجزائر، 624 مليار دج (زيادة بنسبة 14.1بالمائة)، بينما بلغ الرصيد الإجمالي لمنتجات التمويل الإسلامي 370 مليار دج (زيادة بنسبة 4.85 بالمائة). ستتيح هذه الشراكة فرصة تقديم برنامج تكوين عالي المستوى واستثنائي في التمويل الإسلامي كامل النظام المالي في الجزائر. كما ستتمكن هذه الشهادة الدولية المزدوجة الأولى والمتخصصة في التمويل الإسلامي في الجزائر من منح المهنيين الجزائريين والطلاب المتفوقين دبلوم التمويل الإسلامي المتقدم من معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، وأيضًا الحصول على ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي في التمويل الإسلامي من مدرسة الأعمال ومدرسة إدارة الأعمال. سيتم إدارة هذا الدبلوم الدولي المزدوج المتخصص في التمويل الإسلامي في الجزائر من قبل “مربوح قادر”، مؤسس ومدير قسم التمويل الإسلامي في مدرسة الأعمال والتي تضم العديد من برامج التكوين الممتازة في التمويل الإسلامي. سيستفيد هذا الدبلوم المزدوج من مجلس استشاري يتكون من عدة خبراء جزائريين ودوليين في التمويل الإسلامي. حيث تعكس هذه الشراكة في التكوين العالي المستوى التزام المؤسسات لـ3 بتوفير حلول تعليمية عالمية والمساهمة في النمو الاقتصادي وتطوير رأس المال البشري في الجزائر والخارج.

علاوة على ذلك، يعزز هذا التعاون صلة الأخوة والصداقة بين الجزائر والبحرين، مما يرمز إلى التعاون المستمر بين البلدين في مجال التعليم والتكوين المهني.

للتذكير، يعد معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية منظمة شبه حكومية تابعة لمصرف البحرين المركزي، تقدم حلولًا تعليمية وتدريبية رائدة في قطاع البنوك والمالية.

منصور.ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى