
ينظم الصندوق الوطني للتقاعد -وكالة سعيدة- وعلى مدار عشرة أيام قافلة إعلامية تحسيسية لفائدة المتقاعدين عبر بلديات الولاية الـ 16 وهذا للتعريف بالخدمات الـ 14 المتاحة في إطار تطوير وعصرنة القطاع وتكثيف الجهود لتجسيد الاستراتيجية الوطنية الرامية لتسريع وتيرة الرقمنة وتقريب المواطن من الإدارة من خلال تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية للمتقاعدين.
وتم الإعلان أمس الإثنين عن انطلاق قافلة التقاعد الرقمية التي ستجوب مختلف بلديات الولاية، لتعريفهم بالخدمات الإلكترونية التي يوفرها القطاع لصالح المؤمن لهم اجتماعيا والتي تضم أكثر من أربعة عشر خدمة بتقنيات عصرية، حسبما صرح به مهندس الإعلام الآلي بالوكالة نوري لخضر زيادة إلى تسليم المتقاعد بيانات الولوج وتقديم شروحات عملية وتطبيقية حول كيفية إستخدام الخدمات الرقمية والاستفادة منها من أجل التواصل الرقمي والمباشر مع الوكالة دون عناء التنقل.
وفي ذات السياق، وتمهيدا لنجاح القافلة من الجانب الإعلامي عقد مدير الوكالة المحلية للصندوق الوطني للتقاعد بالنيابة معطى عبد الرحمان ندوة صحفية بحضور ممثلي مختلف الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة وبعض إطارات الوكالة، لتقديم شرح مبسط لمختلف الخدمات قصد إشراك الإعلاميين في عملية التوعية لضمان استخدامها بنسبة كبيرة لما توفره من تسهيلات، حيث أكد أن هذه القافلة ستكون فرصة للتقرب من المتقاعدين وتحسيسهم بحقوقهم وواجباتهم لاسيما تذكيرهم بالاستراتيجية الجديدة للصندوق في مجال التجديد الدوري للوثائق التي ستجدد من داخل المنزل بدون تنقل للوكالة بدل الوقوف ساعات في طوابيرانتظار الدور، وهي خدمة أدرجها تطبيق “تقاعدي” في قائمة خدماته، فبمجرد الولوج الى التطبيق يلتقط المتقاعد صورة له بخلفيه بيضاء يتم التعرف على ملامح الوجه والتي تسمح له بتقديم إثبات تواجده على قيد الحياة، عوض إيداع الشهادة العائلية للحالة المدنية على مستوى الوكالة المحلية. هذا بالإضافة إلى بقية الخدمات على غرار خدمة “تذكرتي” التي تسمح لمستخدمي تطبيق الهاتف المحمول من استخراج تذكرة إلكترونية عن بعد ومعرفة التوقيت المتبقي ليصل دوره على مستوى شباك الوكالة المحلية، وتسمح هذه الخدمة بمعرفة رقم التذكرة، عدد المرتفقين قيد الإنتظار وعدد المرتفقين الذين تمت خدمتهم وهذا في سبيل توفير الوقت للمتقاعد وعدم وقوفه مطولا في طوابير الانتظار وتخفيف الضغط على المصالح لتقديم خدمة ترقى إلى مستوى، ومن بين هذه الخدمات الالكترونية الجديدة: طلب ملف التقاعد عن بعد والتعرف على نتائج معالجة الملفات عن طريق استقبال رسالة نصية عبر الهاتف النقال .
وتهدف القافلة التي ستمس كل البلديات لتقديم شروحات مبسطة خاصة بما يتعلق بمجال المساعدة الاجتماعية التي أصبح من الممكن للمتقاعد طلب خدماتها من منزله، بمجرد الولوج إلى فضاء منصة المتقاعد أو تطبيق الهاتف المحمول أين سيجد قائمة اللوازم الطبيبة والشبه الطبية التي يمكن لمصالح الضمان الإجتماعي أن توفرها له . إضافة إلى طلب المرافقة الإدارية عن بعد، ليتنقل المكلف بالمساعدة الاجتماعية إلى منزل المتقاعد للقيام بكل الإجراءات وتسليمه الأجهزة المطلوبة دون عناء التنقل.
ف. بشير