
التحق أمس قرابة 12 مليون تلميذ في مختلف الأطوار الثلاثة (الإبتدائي، المتوسط والثانوي) بمقاعد الدراسة في أجواء تنظيمية محكمة وظروف أمنية حيدة، حيث أكد وزير التربية الوطنية السيد “عبد الحكيم بلعابد”، الجاهزية المطلقة لاستقبال المتمدرسين، مشيرا في السياق ذاته بأنّ “المدرسة تحظى برعاية خاصة من طرف رئيس الجمهورية السيد “عبد المجيد تبون”. كما أن الدولة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لإعادة تأهيل المؤسسات التعليمية المتضررة من التقلبات الجوية التي مست مؤخرا بعض الولايات من جنوب الوطن.
وعليه، فإن الكثير من المستجدات ميزت الدخول المدرسي هذه السنة بداية من تعميم التعليم التحضيري وترسيم اللغة الإنجليزية اعتبارا من السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، كما سيشهد هذا الموسم الدراسي، الشروع في التخفيف من برامج التعليم الابتدائي وبالخصوص الطور الأول منه (السنة 1 و2)، من خلال توسيع الزمن الأسبوعي بالنسبة لمادة التربية البدنية والرياضية وكذا الأنشطة الفنية وتدعيم الرياضيات والتفصيل في تقييم المكتسبات بالنسبة للأطوار الثلاثة من التعليم الابتدائي الطور الأول (1-2) الطور الثاني (3-4) والطور الثالث (5)، بهدف اكتشاف كل “الاختلالات والنقائص” في كل العمليات التعليمية بحيث ترافق عملية التقييم، مرحلة المعالجة البيداغوجية.
وذكر السيد “عبد الحكيم بلعابد” بأن القطاع “قام بإعادة هيكلة مواد ومواقيت في الطور الأول من التعليم الابتدائي بهدف ترجمة مسعى تخفيف البرنامج الدراسي لفائدة النشاطات الثقافية والرياضية والفنية بغرض تنمية قدرات ومواهب التلاميذ في هذه المواد”. وترتكز هذه العملية – مثلما قال- على “تلقين التلاميذ التعليمات الأساسية المتمثلة في المهارات اللغوية وتلك المتعلقة بمادة الرياضيات وكذا المهارات اليدوية والبدنية والفنية، إلى جانب تدعيم تشبعهم بالقيم الدينية والأخلاقية”.
وفي هذا الشأن، لفت الوزير إلى أنه سيتم “رفع الحجم الساعي المخصص للأنشطة الرياضية والفنية في الطور الأول من التعليم الابتدائي من 7 إلى 20 بالمائة، وذلك بإضافة ساعة واحدة للتربية الرياضية ليصبح توقيتها ساعتين في الأسبوع مع تثمين التربية الفنية بإضافة 45 دقيقة لمدة تدريس المادة لتصبح ساعة ونصف أسبوعيا، إلى جانب تعزيز تعلم الرياضيات بإضافة 30 دقيقة أسبوعيا”.
وفي ذات السياق، أبرز السيد الوزير أن تقييم المكتسبات الذي تم تنظيمه للمرة الثانية، “أثبت جدواه” من خلال التحسن الكبير في مستوى التعليم المتوسط نظرا لاستفادة التلاميذ من المعالجة البيداغوجية. إلى جاب مواصلة الإجراءات المتعلقة بالتخفيف من المحفظة المدرسية من خلال تجهيز 1700 مدرسة باللوحات الرقمية ومواصلة العمل بالنسخة الثانية من الكتاب المدرسي، إلى جانب توظيف 292 أستاذا من خريجي المدرسة العليا للصم البكم وبعث ثانويات للرياضيات جديدة تضاف إلى ثانوية الرياضيات بالقبة، وكذا بعث المدرسة الافتراضية الجزائرية لفائدة أبناء الجالية في الخارج. أما فيما يتعلق بالكتاب المدرسي كمنتوج بيداغوجي، صرح السيد الوزير، أن 40 بالمائة من التلاميذ يتحصلون عليه “بصفة مجانية”، مبرزا أن 80 مليون كتاب تم توزيعه هذه السنة.
وزير التربية يشرف بالعاصمة على إعطاء إشارة انطلاق السنة الدراسية
أشرف وزير التربية الوطنية “عبد الحكيم بلعابد”، أمس على إعطاء إشارة انطلاق السنة الدراسية 2025/2024 من المدرسة الابتدائية “صالح ولد عودية” ببن عكنون بالجزائر العاصمة.
وبالمناسبة، حضر الوزير جانبا من الدرس الافتتاحي لهذا الموسم الدراسي، والذي اختير له موضوع “السلامة المرورية”، بالنظر للدور الجوهري الذي تلعبه المدرسة في عملية التحسيس والتوعية بالمخاطر المرتبطة بحوادث المرور.
الدخول المدرسي 2025/2024 بالأرقام
فيما يلي الدخول المدرسي 2025/2024 حسب الأرقام التي قدمها وزير التربية الوطنية، “عبد الحكيم بلعابد” عقب إشرافه أمس الأحد على انطلاق السنة الدراسية الجديدة بالجزائر العاصمة:
01- عدد التلاميذ على المستوى الوطني: 11.709.830
02- عدد المؤسسات التعليمية: 29.415
03- عدد المؤسسات التربوية التي تم استلامها: 604 منها 354 ابتدائية، 162 متوسطة و88 ثانوية.
04- عدد المطاعم المدرسية التي تم استلامها: 459
05- عدد المؤطرين: 1.019.509 منهم 611.727 أستاذا و5.465 إداريا.
06- عدد الكتب المدرسية التي تم توزيعها: 80 مليون نسخة.
07- نسبة التلاميذ الذين تحصلوا على الكتاب المدرسي مجانا: 40 بالمائة.
08- الرقمنة: تجهيز 1700 مؤسسة تربوية باللوحات الرقمية.
مـحـمـد الأمـيـن